موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض عدوى الدودة الدبوسية

All you need to know about the causes and symptoms of a pinworm infection

أسباب وأعراض عدوى الدودة الدبوسية وغيرها من المعلومات حول هذه الدودة ستجدونها في مقال اليوم فابقوا معنا. فعدوى الدودة الدبوسية شائعة وخاصةً بين الأطفال الذين يبلغون خمس إلى عشرة سنوات من العمر. وهي حالة شديدة العدوى قد تنتقل بسهولة بين الأشخاص، مما يتطلب الكشف عنها ومعالجتها بشكل جماعي ومحاربة انتشارها قدر الإمكان. كما تمثل عدوى الدودة الدبوسية مصدرًا للإزعاج والإحراج للكثير من المصابين مما يدفعهم للبحث عن علاج فعال للتخلص من هذه الديدان إلى الأبد. ولذلك قد يلجؤون للحلول المنزلية أو وصفات الطب الشعبي للتخلص من الديدان الدبوسية. ولكن هل هذه الوصفات ناجحة في القضاء على الديدان الدبوسية؟

أسباب وأعراض عدوى الدودة الدبوسية

الدودة الدبوسية هي نوع من الطفيليات التي تعيش في أمعاء الإنسان، وتستغله للحصول على الغذاء والتكاثر. وتكون هذه الطفيليات بيضاء اللون ورفيعة تشبه الدبوس وبحجم مماثل له وهذا سبب تسميتها بالديدان الدبوسية. مع العلم أن هذه الديدان لها أسماء عديدة كالسرمية الدودية والحرقص كما تسمى حالة العدوى بالديدان الدبوسية بداء السرميات. كل هذه الأسماء تشير إلى طفيلي الدودة الدبوسية الذي ينتقل إلى الإنسان ليسبب له مجموعة من الأعراض المزعجة وينتشر بين الأشخاص لتنتقل العدوى سريعًا فيما بينهم.

تنتقل عدوى الدودة الدبوسية من خلال بيوض الدودة التي تنتشر من الشخص المصاب عندما يلامس الأسطح المختلفة. كما يمكن أن تنتقل هذه البيوض في الهواء وبذلك تسبب العدوى عند استنشاقها، ولذلك تعتبر عدوى الدودة الدبوسية شائعة وسهلة الانتقال من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم.

تنتقل بيوض الدودة الدبوسية إلى الأمعاء الدقيقة أولًا ثم إلى الأمعاء الغليظة. وبعد التزاوج تنتقل الإناث ليلًا لتضع بيوضها في الطيات الجلدية المحيطة بفتحة الشرج. وهذا سبب الحكة الشرجية الشديدة التي ترافق عدوى الدودة الدبوسية، حيث تسبب بيوض الديدان الدبوسية تهيجًا جلديًا في منطقة الشرج. وبسبب هذا التهيج يقوم لمصاب بحك هذه المنطقة لتنتقل بيوض الديدان الدبوسية منها إلى يده وتتجمع تحت أظافره. وعندما يلامس الأغراض والأسطح المختلفة تنتقل هذه البيوض إليها وتلوثها لتصبح مجالًا لانتقال بيوض الديدان الدبوسية إلى الأشخاص السليمين ونقل العدوى إليهم.

شاهد أيضًا: علاج رمد العين عند الأطفال.

أعراض عدوى الدودة الدبوسية

قد تكون عدوى الدودة الدبوسية غير مصحوبة بأي أعراض ملحوظة، بينما تكون في حالات أخرى مصحوبة بأعراض شديدة الإزعاج. ومن أبرز أعراض الإصابة بعدوى الدودة الدبوسية:

  • آلام في المعدة وشعور بالغثيان.
  • إحساس بحكة في منطقة الشرج وقد تنتقل هذه الحكة إلى منطقة المهبل عند الإناث.
  • الحكة الليلية في منطقة الشرج قد تسبب صعوبة النوم والأرق مما ينعكس سلبًا على وضع المريض وتسبب له تململًا وتعبًا ومزاجًا سيئًا.
  • في بعض الحالات قد يلاحظ صرير في الأسنان عند المصاب بعدوى الدودة الدبوسية.

شاهد أيضًا: طرق بسيطة لعلاج ديدان البطن عند طفلك.

الوقاية من الإصابة بالسرمية الدودية

رغمًا من كون الديدان الدبوسية سهلة العدوى والانتشار، إلا أنه من السهل اتباع بعض الخطوات للوقاية منها. ومن أبرز طرق الوقاية من الديدان الدبوسية:

  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وخصوصًا قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام.
  • تجنب قضم الأظافر أو وضع اليدين بالفم أو الأنف أو العين (تجنب ملامسة اليد لأي من هذه المناطق في حال لم تكن مغسولة ونظيفة).
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية كالملابس وفرشاة الأسنان والمناشف.
  • غسل الخضار والفواكه جيدًا قبل تناولها.
  • المحافظة على قواعد النظافة العامة وخاصةً نظافة الحمامات.
  • تبديل أغطية الأسرَة بانتظام وغسلها جيدًا.

شاهد أيضًا: ما معدل نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين.

علاج السرمية الدودية

عرفت العديد من العلاجات الشعبية للتخلص من الديدان الدبوسية، ولكن حتى يومنا هذا لم تدعم أي أدلة علمية هذه العلاجات الشعبية. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية في الصيدليات والتي تعد فعالة في القضاء على الديدان الدبوسية. وتتوفر هذه الأدوية كمضغوطات وشراب حيث يمكن اختيار الشكل الصيدلاني الأنسب لحالة المريض. ومن أهم المواد الفعالة المستخدمة في علاج عدوى الديدان الدبوسية:

  • بيرانتيل باموات المعروف باسمه التجاري كومبانترين.
  • البندازول الموجود في مستحضر اندازول.
  • ميبندازول كمستحضر فيرموكس.
  • ومن الممكن أن توصف المستحضرات الجلدية للتخفيف من تحسس وتهيج الجلد في منطقة الشرج.

شاهد أيضًا: متى أعطي طفلي مضاد حيوي.

خطوات يجب اتباعها عند علاج السرمية الدودية

خطوات يجب اتباعها عند علاج السرمية الدودية

في حال إصابتك أو إصابة أحد أفراد أسرتك بعدوى الدودة الدبوسية فلا بد من استشارة الطبيب لوصف الدواء المناسب. ولكن استخدام الدواء لوحده لا يكفي لمنع انتقال عدوى الدودة الدبوسية وإنما يجب اتباع بعض الإجراءات للحد من انتشار العدوى. ومن أهم هذه الخطوات:

  • تبديل الأغطية والشراشف بشكل دوري والحفاظ على نظافتها، وقد يساعد كيها على التخلص من بيوض الديدان الدبوسية.
  • الالتزام بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام.
  • توجيه الأطفال إلى الامتناع عن وضع أيديهم في أفواههم والامتناع أيضًا عن قضم أظافرهم.
  • تبديل الملابس الداخلية وغسلها جيدًا.
  • عدم تحريك أغراض المصاب لمنع انتشار بيوض الديدان الدبوسية.
  • تنظيف أدوات المصاب الشخصية بشكل جيد والحفاظ على نظافتها.
  • حصول عائلة المصاب على العلاج بالتزامن مع علاج المصاب.

شاهد أيضًا: 3 خطوات لعلاج ارتفاع حرارة الطفل بعيدا عن المضادات الحيوية.

مضاعفات الإصابة بالسرمية الدودية

في معظم الحالات تكون عدوى الديدان الدبوسية غير خطيرة ولا تتسبب بمشاكل صحية جدية. ولكن في بعض الحالات قد تنتقل الديدان الدبوسية من فتحة الشرج لتصل إلى المهبل وتسبب التهاب المهبل. كما يمكن أن تصل في حالات العدوى الشديدة من المهبل إلى الرحم وقناتي فالوب وتسبب التهابًا في بطانة الرحم. ومن المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تسبب بها عدوى الدودة الدبوسية (مع العلم أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث):

عدوى الدودة الدبوسية عدوى شائعة، ولكنها سهلة العلاج والوقاية، ومن المهم جدًا تعليم الأطفال عادات النظافة الشخصية للوقاية من انتشار عدوى الدودة الدبوسية. وفي حال الشك بالإصابة بهذه العدوى فاحصل على استشارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب لك بأسرع وقت.

شاهد أيضًا: علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.