موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء

Symptoms of hip arthritis in women

أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء وأهم الأسباب المؤدية له من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث، بدايةً وقبل كل شيء تعتبر الاضطرابات المفصلية من أمراض العصر التي تتطور مع تقدم العمر وتؤثر على نوعية حياة الفرد وطبيعة عمله. ويمكن القول بأن التهاب المفاصل من الأمراض المفصلية الشائعة نوعًا ما إذ يصاب به حوالي 15% من الأشخاص سنويًا، ويعود هذا الالتهاب عادةً إلى مجموعة من الأسباب ويتظاهر بأعراض صارخة تجعل المريض يقصد الطبيب بأسرع ما يمكن للتخلص من الألم. ويسأل الكثيرون عن أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء وسنحاول اليوم من خلال منصة طلاب نت الإجابة عن هذه التساؤلات. تابعوا معنا.

التهاب مفصل الورك عند النساء

يعاني قسم كبير من النساء في مرحلة ما من حياتهن من التهاب مفصل الورك، ويعتبر هذا المفصل من أقوى مفاصل الجسم وأكثرها تعرضًا للضغط، مما يجعل الأمراض المتعلقة به كثيرة ومتعددة. وقد تحدث العملية الالتهابية في أي جزء من المفصل كالغضروف المفصلي أو المحفظة المفصلية أو المسافة المفصلية، وفي جميع الحالات سيسبب هذا الالتهاب أعراضًا شديدة وآلام تنتشر على طول الطرف السفلي للمريضة. وينتج عن ذلك ما يسمى بأعراض التهاب مفصل الورك عند النساء التي سنأتي على ذكرها بالتفصيل في فقرتنا القادمة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الحوض وعلاجه

أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء

أعراض ألتهاب مفصل الورك عند النساء

تختلف أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء في الشدة إذ يتعلق ذلك بامتداد الالتهاب في المفصل، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • الألم الشديد الذي ينتشر على طول الطرف السفلي للمريضة ويسبب مشاكل في الحركة والتنقل. مما قد يؤثر على نوعية حياة المريضة ويمنعها من القيام بالنشاطات اليومية الروتينية.
  • اليبوسة المفصلية فتشعر المريضة بأنها غير قادرة على تحريك مفصل الورك وكأنه متجمد، لكن هذه اليبوسة تخف مع بدء الحركة بشكل تدريجي.
  • احمرار وتورم مفصل الورك، كما تشعر المريضة بوجود حرارة موضعية عند جسها للمفصل.
  • تعب عام وإنهاك شديد، فالمريضة قد لا تستطيع المشي أو القيام بأي نشاط مجهد.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل خارج الرحم

أسباب التهاب مفصل الورك عند النساء

من أسباب التهاب مفصل الورك عند النساء نذكر:

  • الرض: قد يسبب الرض القوي على مفصل الورك ما يُسمى بالتهاب المفصل الرضي، وينتج ذلك عادةً عن السقوط من مكان مرتفع. كما أن الرض الخفيف والمتكرر قد يؤدي إلى النتيجة ذاتها، ونلاحظ ذلك عند النساء الرياضيات اللواتي يمارسن التمارين الرياضية العنيفة.
  • التقدم بالعمر: يبدأ ظهور المشاكل المفصلية مع تقدم العمر، فتشعر المرأة بالآلام المعممة الناتجة عن التهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي) الذي قد يصيب أي مفصل في الجسم كمفصل الورك.
  • الأمراض المفصلية المزمنة: تتظاهر الأمراض المناعية الذاتية عادةً بالعديد من الأعراض، ويعتبر التهاب المفاصل المزمن من أشيعها.

تشخيص التهاب مفصل الورك عند النساء

هناك العديد من الوسائل التشخيصية التي تساعد الطبيب على تشخيص التهاب مفصل الورك عند النساء، ومنها:

  • الفحص السريري: يعتبر الفحص السريري من أهم الممارسات التشخيصية، حيث يتمكن الطبيب من تشخيص 99% من التهابات مفصل الورك سريريًا دون الحاجة لأي وسائل أخرى.
  • التصوير الشعاعي: تساعد الصورة الشعاعية البسيطة على تأكيد وجود الالتهاب في مفصل الورك، كما أنها تظهر امتداد الالتهاب وشدته، وتعتبر من الإجراءات البسيطة سهلة الإجراء.
  • التحاليل الدموية: يمكن القول بأن التحاليل الدموية ضرورية في جميع الحالات، فهي تبيّن وجود التهاب في الجسم. وتساعد الطبيب على مراقبة الحالة بشكل مستمر.
  • البزل المفصلي: يعد البزل المفصلي من الإجراءات التشخيصية غير الشائعة. ويلجأ إليه الطبيب في بعض الحالات غير النموذجية، وهو مؤلم للمريض ومزعج له.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ضيق التنفس المستمر

علاج التهاب مفصل الورك عند النساء

علاج التهاب مفصل الورك عند النساء

بعد التعرف على أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء سنتطرق إلى كيفية تدبير الحالة السابقة، ومن طرق العلاج المتبعة نذكر:

  • العلاج الدوائي: يمكن علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التهاب مفصل الورك دوائيًا دون الحاجة لأي تداخل جراحي. وتعتبر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالبروفين وديكلوفيناك الصوديوم أو البوتاسيوم، ومسكنات الألم، وخافضات الحرارة. ويجب على المريضة الالتزام بالدواء من حيث الجرعة والوقت، فغالبًا ما تكون الخطة العلاجية طويلة ومستمرة لمدة 6 أشهر تقريبًا.
  • العلاج الجراحي: تعتبر الجراحة هي الخيار الأخير الذي يلجأ إليه الطبيب في حالة الْتهاب مَفصل الورك عند النّساء، وذلك بعد فشل العلاج الدوائي واستمرار الأعراض عند المريضة، ومن التقنيات الجراحية المستخدمة نذكر:
    • تبديل المفصل: إن تبديل مفصل الورك من العمليات الجراحية الشائعة نوعًا ما عند كبار السن، وتعتبر من العمليات الكبرى التي تتطلب وقت طويل للشفاء. وعلى الرغم من ذلك فقد حققت نتائجًا إيجابية عند غالبية المرضى.
    • الترقيع: يعد الترقيع العملية المثالية لمرضى التنخر العظمي الذين يعانون من تخرب البنية العظمية لديهم.
    • تثقيب العظم: وهو عملية نادرة ويتم اللجوء إليها في بعض الحالات التي يكون فيها لب العظم مهددًا بالتموّت.

اقرأ أيضًا: التهاب السحايا الأسباب والأعراض وطرق العلاج

نصائح مهمة لمرضى التهاب مفصل الورك

يوجد مجموعة من النصائح المفيدة لمرضى التهاب مفصل الورك إذ تساعد على تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء، ومنها نذكر:

  • الالتزام بالعلاج الدوائي وتناول جميع الأصناف الموصوفة بالجرعات المطلوبة والتوقيت المناسب.
  • الراحة في السرير ومحاولة عدم الضغط على المفصل المصاب وخاصةً خلال الفترة الأولى من العلاج.
  • تجنّب القيام بالأعمال المجهدة والنشاطات الشاقة، فذلك قد يزيد حالة المريضة سوءًا، لكن لا مانع من القيام بالأعمال الخفيفة.
  • البدء التدريجي بممارسة التمارين الخفيفة التي تساعد على تقوية العضلات الداعمة لمفصل الورك.

وهنا ينتهي المقال حيث تحدثنا عن أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء، كما تطرقنا إلى أسباب التهاب مفصل الورك وطرق التشخيص، وأخيرًا تم ذكر التدابير العلاجية المناسبة لهذا الاضطراب. نتمنى أن يكون مقالنا غني بالمعلومات المفيدة لك عزيزي القارئ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.