أهالي الأقصر يستعدون للاحتفال بمولد أبو الحجاج الأقصري

أهالي الأقصر يستعدون للاحتفال بمولد أبو الحجاج الأقصري ,

يستعد أهالي محافظة الأقصر للاحتفال بمولد أبو الحجاجي الأقصري، وسط فرحة وسرور الأطفال والكبار، حيث بدأ الاحتفال منذ عقود، وتوارثه الأهالي عن أجدادهم.

ولا يقتصر الاحتفال على أهالي المحافظة فقط، بل جميع محبي ومحبي قديسي الله الأبرار من كافة المحافظات.

وفي أيام الاحتفال، كالعادة، تقام سنويا حلقة من العصي والرماح، وفي المساء تقام ليالي الذكر والتسبيح، وتلاوة القرآن الكريم. وعلى هامش الاحتفال تنتشر ألعاب الأطفال مثل المراجيح والقوارب والمقاليع.

مناسبات دينية ومولدات صوفية في شهر شعبان بالأقصر

تشهد محافظة الأقصر سلسلة من المناسبات الدينية والمولدات الصوفية لعدد من الصالحين وآل رسول الله، والتي تعتبر من الشعائر التي تجمع الآلاف من الأحباب والضيوف في جميع أنحاء القرى والنجوع والمدن. محافظة الأقصر، وأبرزها في منتصف شهر شعبان احتفالاً بمولد سيدي أبو الحجاج الأقصري.

ترصد بوابة فيتو موعد إقامة ليالي الاحتفال بميلاد أولياء الله والصالحين، بجميع مناطق ومراكز محافظة الأقصر، حيث يجتمع محبو آل الله على حبهم وعلى حب رسوله، مع إقامة بعض جوانب الاحتفال والتي تتميز بإظهار القوة والشجاعة وكرم الضيافة، وإقامة دوائر الحطب والرماح. في أماكنها المخصصة، وإقامة ليالي الثناء النبوي وليالي الذكر والقرآن الكريم.

ومن أهم أولياء الله الذين يحتفل بهم المولد: السيد أبو الحجاج الأقصري، والسيد أحمد بن إدريس، والشيخ العشي، والشيخ موسى أبو علي.

ولادة الشيخ محمد العشي :
بداية شهر شعبان بقرية العشي التابعة لمدينة الزينية شمال الأقصر. يبدأ المولد السنوي للشيخ محمد العشي والذي يستمر لمدة 4 أيام. يتم تنظيم الليالي الأخيرة من سباقات الخيل وتنظيم الدورة النهائية لليلة الختام للمولد. ومع بداية المولد يتوافد الفرسان للمشاركة في المولد والسباقات. الخيول والرماح على أنغام الناي.

ميلاد سيدي أبو الحجاج الأقصري
في منتصف شعبان من كل عام، يبدأ الاحتفال بالقطب الكبير الشهير سيدي أبو الحجاج الأقصر، في قلب مدينة الأقصر. يبدأ أهالي محافظة الأقصر الاحتفال بمولد الإمام أبو الحجاج الأقصر، من خلال تنظيم احتفالات في محيط منطقة المسجد وميدان أبو الحجاج، وهو ما يتناسب مع ليلة النصف من شعبان. ويحضره كل عام الآلاف من أبناء محافظة الأقصر والمحافظات المجاورة.

ولادة سيدي أحمد بن إدريس
ويتم الاحتفال بهذا الميلاد في أكثر من منطقة. وهو عيد ميلاد سيدي أحمد بن إدريس بمركز إسنا، حيث تقام الاحتفالات في أجواء من الفرح والسعادة وبحضور الآلاف من الرواد والمحبين. ويأتي المحبون من كافة المناطق للاحتفال بالمولد في جو من الفرح، ويتم تنظيم حلقات التحطيب. والرماح على أنغام المزامير، بالإضافة إلى حلقات الأذكار والتسبيح الصوفية.

ولادة الشيخ موسى أبو علي
وفي منطقة الكرنك وسط مدينة الأقصر، يحتفل الآلاف من الأهالي بمولد الشيخ موسى أبو علي، حيث تشهد الكرنك 5 أيام من الاحتفال بمولد “الشيخ موسى أبو علي”.

الشيخ أبو القمصان والشيخ أبو زعبوط

وفي مدينة القرنة بجبال البر الغربي تنظم فعاليات المرماح احتفالا بمولد الشيخ أبو القمصان ومولد الشيخ أبو ظبوط، إضافة إلى ليالي التسبيح وذكر حب رسول الله صلى الله عليه وسلم. إله. وكعادتهم يستقبل الأهالي ضيوفهم في منازلهم من خلال تنظيم الولائم في كافة منازل البعيرات والقرنة، علماً أن الشيخ أبو ظبوط هو صاحب أكبر مزار في قرية البعيرات والقرنة. البر الغربي، ويكون مولده في العشر الأواخر من شهر شعبان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ