موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم

How long should I breastfeed a baby

للجوابِ عن سؤالِ إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم علينا أن نتطرق إلى العديد من المواضيع المتعلقةِ بهذا السؤال. إن من أجملَ النعم التي أنعمها الله علينا هي أنه وضعَ في الأمِّ جميعَ ما يحتاجه الطفل. إذ أن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم عديدةٌ نعجزُ عن ذكرها. فاختيارك خيارَ الرضاعة الطبيعيةِ هو أهمُّ قرارٍ تتخذينه من أجل إفادة طفلك في هذه المرحلة. لكن إلى متى عليك أن ترضعي طفلك؟ وماذا يقول العلم في هذا الصَّدد؟ سنضع هذا المقال بين يديك بعيدًا عن المقولاتِ الشعبيةِ الشائعةِ والتقاليد الموروثة. لأن طفلَك مسؤوليتُك وأنتِ من تقررين ما يتعلق بهِ.

إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم

لأنك أمٌ على قدرٍ عالٍ من المسؤولية وتعرفين فائدة الرضاعة الطبيعية على طفلك. فإنك ستبحثين عن المدة الكافية التي يجب أن ترضعي فيها ابنك. لتضمني له الحصول على المغذيات والفوائد التي يوفرها حليب الأم له.

مدة الإرضاع الطبيعي

يقدم الإرضاع الطبيعي كلَّ المغذيَّات التي يحتاجها الطفل حتى عمر الستة أشهر. وتعجز الكلمات عن وصف فائدته في هذه الأشهرِ الأولى من عمر الطفل لذلك احرصي على إرضاع طفلك حتى هذا العمر على الأقل. في هذه الفترة لا يجب إدخال أي نوع من الأطعمة إذ أن الحليب هو غذاؤه الوحيد والكافي له.

شاهد أيضًا: هل يعطى الزبادي للرضيع

مدة الإرضاع الطبيعي بعد إدخال الأطعمة الصلبة

بعد إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا يبدأ الطفل بالاعتماد عليها. ويخف تدريجيًا اعتماده على حليبك. يمكنك إرضاعه حتى عمر السنتين. تنصح منظمة الصحة العالمية WHO بإرضاع الطفل حتى عمر السنتين وبعد هذا العمر بقليل. بينما تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP بإرضاع الطفل حتى بلوغ عامه الأول أو أكثر. تتحدد هذه الأعمار بدقة حسب رغبة الطفل وأمه.

شاهد أيضًا: فوائد تكريع الطفل

إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم
إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

أودعَ الله في جسمك جميع ما يحتاجه طفلك لينمو ويكبر صحيحًا سليمًا. فعندما يقول الأطباء بأن الرضاعة الطبيعية تتفوق على الإرضاع الصناعي فإن ذلك ليس عن عبثٍ. ومن الجميلِ أنه مهما كانت مدة إرضاعك لطفلك قصيرة فإن الفائدة التي سينعم بها لن تقدر بثمنٍ حتى لو كانت هذه الفترة عدة أيامٍ فقط.

فوائد الإرضاع الطبيعي على الطفل حسب العمر

في الأيام الأولى

يكون تركيب الحليب مميزًا في الشهرِ الأخير من الحمل وفي أيام الولادة الأولى. ويدعى اللبأ وهو مهم جدًا لطفلك لأنه سيمنحه الأضداد اللازمة لمواجهة العدوى وسيقوي مناعته. لذلك احرصي أن ترضعيه في هذه الأيام الأولى بعد الولادة.

الشهران الأول والثاني

في هذه الفترة يرتفع احتمال إصابة طفلك بالمُمرِضَاتِ التي تسبب له التهاب الأذن الوسطى والأمراض التنفسية والهضمية. لذلك فإنه يحتاج إلى حليب الثدي لأنه أفضل مقويّ مناعةٍ له. كذلك فإنه يحوي المكونات الأساسية من بروتيناتٍ وسكرياتٍ ودسمٍ.

الشهر الثالث حتى السادس

يمنح الحليب للطفل نموًا وتطورًا لطبيعة الجهاز الهضمي كما أنه يقي من الحساسية ويزود الطفل بعناصر هامَّةٍ له مثل فيتامين A والحديد. كما أنه يخفف نسبة حدوث متلازمةِ موت الرضيع المفاجئ.

الشهر السادس

هنا يجب البدء بإدخال أطعمة صلبة للطفل وذلك يحدث تدريجيًا. ولكن ينصح بالاستمرار بالرضاعة الطبيعية لما لها من فائدة حتى في هذا العمر بمنحِ المغذيَّاتِ والمناعة المناسبة. يحوي الحليبُ أيضًا على هرمون الميلاتونين الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ عند الطفل.

الشهر السابع حتى السنة

يمكنك الاستمرارُ بإعطاء الحليب وتنظيم وقته بحيث يكون قبل الوجباتِ الرئيسية من الطعام وعند الطلب. أي حوالي ثلاثِ مراتٍ يوميًا.

بعد السنة

هذا الإرضاع الطويل الأمد يوفر للطفل نسبةً مهمةً من العناصر الغذائية. كما يزيد من مهارات السمعِ والكلامِ عند الطفل ويرفع من التطوّر الاجتماعيّ عنده. كما قد تتفاجئين بأن الطفل الذي يرضع لمدة سنةٍ أو أكثر لديه فرصةٌ أقل للإصابة بالربو والبدانة والسكريّ.

فوائد الإرضاع الطبيعي على الأم

من نعم الله أنه وضع في هذه الطريقة من الإرضاع فوائدًا على الأم أيضًا. فهو:

  • يقلل من نسبة سرطان الثدي والمبيض.
  • يحمي من الإصابة بالسكري وارتفاع الضغط.
  • يقلل حدوث الاكتئاب.
  • عودة الرحم إلى الحجم الطبيعي بعد الولادة.
  • فقدان الوزن المكتسب بسبب الحمل.
  • حليب الأم اقتصادي ويوفر الكلفة على الوالدين.

شاهد أيضًا: ترجيع الرضيع لبن مجبن

إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم
إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم

هل هناك خطر من إطالة مدة الرضاعة

بعض الأمهات يشعرون أن فكرة الفطام مزعجةٌ وحزينةٌ لهم ولأطفالهم. لذلك يفضلون الاستمرار بالإرضاع. لا يوجد دليل أن الاستمرار بالرضاعة الطبيعية سيعيق نمو طفلك أو أن له تأثيرٌ خطيرٌ على صحته. لكن بالمقابل لا توجد أي نصائح بالاستمرار بعد السنتين. لذلك فإن قرار الفطام تابعٌ لك ولطفلك. عمومًا، ليس من الشائع أن يستمر الإرضاع بعد أن يتم الطفل أربع سنوات. كما أن إرضاع الطفل لعمرٍ متأخرٍ سيجعله متعلقًا أكثر من اللازم بك ويضعف استقلاليته.

لكن عليك الانتباه لفكرةٍ مهمةٍ أن الاقتصار على الحليب الطبيعي وحده وتأخير إدخال الأطعمة الصلبة بعد الستة أشهر له العديد من المخاطر. إذ يحتاج الطفل بعد الست أشهر عناصر أكثر من تلك الموجودة في حليب الأم وحده.

شاهد أيضًا: الإسهال عند الرضع أسباب وعلاج

علامات أن الطفل جاهز للفطام

بعد التعرف على جواب سؤال إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم قد تريدين معرفة أهم العلامات التي تدل على أنَّ طفلك جاهزٌ للفطام. لذلك بعد أن يبلغ الطفل عمر السنة ابحثي عن العلامات التالية:

  • الطفل يعتمد في غذائه على الأطعمة الصلبة: فتضمنين بذلك حصوله على الكمِّ الكافي من المغذيات والعناصر الهامة لنمو طفلك.
  • يشرب من الكأس وحده.
  • يقلل من رغبته بالرضاعة الطبيعية أو حتى يقاوم الرضاعة الطبيعية.
  • قادرٌ على الاعتماد على نفسه وليس متعلقًا بك.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مشاكل الإرضاع الطبيعي

نصل إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال مهم وهو إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم وتوسعنا في شرح أهم الأفكار المتعلقة بفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.