موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

التسنين عند الرضع متى يبدأ

إن كنتِ أمًا جديدةً لا بد أن تتسألي يومًا ما عن التسنين عند الرضع متى يبدأ. وما هي التفاصيل الهامة التي يجب معرفتها، كي تستطيعين التعامل معها وتفادي المشاكل التي قد تنجم عنها. ففي أغلب الأحيان يتدخل الأشخاص المحيطون بالأم لإثارة الشكوك لديها حول عدم ظهور الأسنان لطفلها الرضيع. عندها ستقع في حيرةٍ من أمرها إن كان طفلها يعاني من أحد أعراض أو آلام التسنين؛ أو أن سببًا ما يؤخر ظهور الأسنان لديه.

في الواقع تعتبر فترة التسنين من الفترات الحساسة في حياة الرضع. وذلك لما تتخللها من معاناة سواءً للطفل أو للأم، نتيجة الأعراض المرافقة لظهور الأسنان وخاصةً أولها. مما سيتطلب من الأم التعلم بشكلٍ أكبر عن التسنين عند الرضع متى يبدأ، وقد تحتاج لمراجعة الطبيب في بعض الأحيان للاطمئنان على صحة طفلها والتأكد من نمو أسنانه بشكلٍ سليم. كما تصبح القراءة والتعرف على أهم المعلومات ضرورةً عليك اتباعها. وهذا ما ستجدينه في مقالنا، فتابعي معنا.

متى تبدأ مرحلة التسنين لدى الرضيع

كما يعلم الجميع أن هناك اختلافًا بين الأطفال في مرحلة التسنين، فلكل طفلٍ ما يميزه عن غيره تحديدًا في وقت نمو أسنانه. فهناك من تظهر أسنانه قبل بلوغه عمر الـ 4 أشهر، وآخر يتأخر لما بعد الشهر الثاني عشر. ولكن الأكثرية من الرضع تبدأ أسنانهم بالنمو حين يبلغون الشهر السادس من العمر.

عادةً ما تبدأ الأسنان الأمامية في الفك السفلي بالظهور قبل البقية، يليها ما يقابله من الفك العلوي. ومن ثم تظهر الأسنان على جانبي التي ظهرت سابقًا وفي كلٍ من الفكين السفلي والعلوي. بعد ذلك خروج أولى الأضراس خارج اللثة معلنةً قدومها، وتتبعها الأسنان الملاصقة لها. لتبقى الأضراس الخلفية هي آخر ما يظهر في الفكين. وبهذا سيكون لدى الطفل أسنانٌ لبنيةٌ عددها الإجمالي هو 20. كما تصل مدة ظهور كل الأسنان إلى عمر 3 أشهر.

أعراض بداية مرحلة التسنين

بالطبع ليست بداية مرحلة التسنين بالأمر السهل، فتسبقها مجموعة أعراضٍ جسديةٍ تظهر على الرضيع معلنةً قدوم الأسنان. لذلك من المهم والضروري على كل أمٍ التعرف على تلك الأعراض، كي تتعلم طريقة التصرف الصحيحة معها. إليكِ أهمها:

  • احمرار اللثة في المكان الذي سيظهر فيه السن مع الشعور بالألم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تصل إلى 38 درجة مئوية.
  • ظهور اللون الوردي على أحد الخدين.
  • ظهور الطفح الجلدي في منطقة الوجه.
  • عدم النوم بشكلٍ جيد.
  • يصاب بعض الأطفال بالإسهال.
  • البكاء المستمر في أغلب الأحيان.
  • الرغبة في قضم الأشياء أو الطعام القاس.
  • سيلان اللعاب.

تخفيف الآلام المصاحبة لمرحلة التسنين لدى الرضيع

العلاج المستخدم في مرحلة التسنين لدى الرضع
العلاج المستخدم في مرحلة التسنين لدى الرضع

بعد تعرفكِ على الأعراض التي تأتي مرافقةً لظهور الأسنان عند الرضيع. من الأفضل لكِ تعلم كيفية تخفيفها أو علاجها كي يشعر طفلك بالراحة. ولكن عليكِ الانتباه لأمرٍ هام أن ليس كل ما يُفعل للطفل يأتي بالنجاح. لذلك من الواجب تجربة شيءٍ جديدٍ آخر في حال لم ينفع الأول، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • ضعي شيئًا باردًا داخل فم رضيعك. على سبيل المثال، استخدمي مصاصةً أو ملعقةً باردة، أو حتى الحلقات الصلبة المستخدمة للرضيع في مرحلة التسنين.
  • قومي بتدليك لثة رضيعك بواسطة إصبعك شريطة التأكد من نظافته مسبقًا؛ كما يمكنكِ تبريد إصبعك بالمياه قبل التدليك.

علاجات لا ينصح بها خلال مرحلة التسنين لدى الرضيع

ليس كل ما هو متوارثٌ صحيح، فتوجد بعض النصائح العلاجية التي ثبت لاحقًا أنها غير مفيدة. تعرفي على أهمها:

  • يجب ألا تستخدمي لتهدئة آلام التسنين أي أغراضٍ موجودةٍ في السوق، كالألعاب المطاطية التي تحوي بداخلها على سائلٍ، فيمكن لها أن تتمزق ويتسرب السائل منها في فم الرضيع.
  • لا تلجئي للأشياء البلاستيكية التي يمكن لها أن تتكسر في فم الرضيع مؤديةً لاختناقه.
  • عليكِ معرفة المواد المصنوع منها ألعاب التسنين التي تستخدميها لطفلك، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مادةٍ سامةٍ كالرصاص مثلًا.

الأدوية الطبية التي لا يمكن استخدمها في مرحلة التسنين

المواد والأدوية الطبية التي لا يمكن استخدمها في مرحلة التسنين
الأدوية الطبية التي لا يمكن استخدمها في التسنين

توجد بعض المواد الطبية التي تستخدمها غالبية الأمهات لتخفيف آلام التسنين لدى الرضيع. ولكن ثبت أنها ليست مفيدة وبعضها ضارٌ أيضًا. مثل:

  • الأدوية المستخدمة لتسكين ألم اللثة بعد تدليكها بها، كونها تحوي مواد مخدرة من شأنها أن تخدر منطقة الحلق، وبالتالي يصبح البلع صعبًا على الطفل.
  • المواد الحاوية على البنزوكائين الذي ثبت ضرره على صحة الأطفال وخاصةً من هم تحت عمر السنتين.
  • استخدام الإيبوبروفين للرضع الذين لم يتجاوزوا عمر الـ 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: كيف تتعاملين مع القيء المتكرر عند الأطفال الرضع

طريقة الاهتمام بأسنان الرضيع خلال التسنين

ينبغي أن تتعلمي كيفية العناية بنظافة فم طفلك الرضيع حتى قبل أن تبدأ لديه مرحلة التسنين. لما له من أهميةٍ كبيرةٍ في بدء ظهور الأسنان بأقل آلامٍ ممكنة، إضافةً للحفاظ عليها بعد ظهورها لأطول وقت. لذلك عليك بالتعرف على النصائح التالية:

  • تنظيف اللثة بشكلٍ يومي بواسطة قطعة قماشٍ أو شاشٍ معقمة، قبل ظهور الأسنان وبعد ظهورها. وأنسب وقتٍ لذلك بعد الرضاعة.
  • في عمر السنة، عليكِ البدء بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ويجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة الملمس والمعجون خالٍ من الفلورايد.
  • ضرورة مراجعة الطبيب بشكلٍ دوريٍّ بعد ظهور الأسنان تفاديًا لأي مشاكل لاحقة، إضافةً لمتابعة الحالة في حال وجد التسوس.

وبعد أن تكوني قد أخذتي فكرةً عامةً عن ميزات مرحلة التسنين، ومتى تبدأ مع أهم ما يتعلق بها. لا بد وأن تعرفي أنه ليس مرضًا إنما هو أمرٌ طبيعيٌ سيمر به رضيعك. والمطلوب منكِ أن تكوني بجانبه وتدعميه حتى تمر هذه الفترة دون أي أضرار. كما يبقى الطبيب الخيار الأفضل لكِ في حال كنتِ بحاجةٍ للمساعدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.