موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الشهر الاول من الحمل بدون اعراض

الشهر الاول من الحمل بدون اعراض، هل أجريتي اختبار الحمل وكانت النتيجة إيجابية، ولكن لم تظهر أعراض الحمل.  قد تتوتري وتقلقي وتقضين معظم الوقت تتساءلين هل أنا حامل بالفعل أم لا! عزيزتي لا تقلقي فأعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، فهي تحدث نتيجة تغير معدلات الهرمونات في الجسم، مثل: هرمون البروجستيرون والبرولاكتين. وقد تتساءل الكثير من النساء عن أعراض الحمل المبكرة، وهل ممكن أن يمر الشهر الاول من الحمل بدون اعراض، وأسباب عدم ظهور أعراض للحمل في الشهر الأول. وهذا ما سنتناوله في مقالنا اليوم تابع معنا.

الشهر الاول من الحمل بدون اعراض

الشهر الاول من الحمل بدون اعراض
الشهر الاول من الحمل بدون اعراض

تبدأ أعراض الحمل في الظهور في الأسابيع الأولى من الحمل، وخاصةً في الأسبوع الرابع. لذلك بعض النساء قد تظهر عليها أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية. لكن في حال لم تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، هذا لا يعني أن هناك مشكلة صحية في الحمل أو أن جنينك يعاني من شيء ما.

وقد لا تظهر أعراض الحمل في البداية، ثم تظهر مع تطور الحمل. والجدير بالذكر أن بعض السيدات لا يشعرن بأعراض الحمل حتى الشهر السابع، وكل ما يشعرن به هو الإجهاد البسيط أو التقلصات الخفيفة.

اقرأ أيضًا أسرع طرق للحمل مضمونة

أسباب عدم ظهور اعراض للحمل في الشهر الاول

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى عدم ظهور أعراض الحمل في الشهور الأولى، نذكر منها:

  • خطأ في حساب الدورة الشهرية: يمكن أن تخطئ الزوجة في حساب موعد الدورة الشهرية، خصوصًا إذا حدث الحمل بشكل غير مخطط له. في هذه الحالة تصبح حسابات أشهر وأسابيع الحمل غير دقيقة، فتظن الزوجة أن أعراض الحمل قد تأخرت ولم تظهر الأعراض في الشهر الأول.
  • متلازمة تكيس المبايض: هو عبارة عن اضطرابات في الهرمونات قد تؤدي إلى صعوبة الحمل. بالإضافة إلى أنه في حال تم الحمل قد تظهر أعراض خفيفة.
  • ضعف في هرمون الحمل: في حال كان هناك ارتفاع في مستوى هرمون الحمل، قد تظهر أعراض الحمل بوضوح منها الغثيان والدوخة والإعياء. حيث أن هرمون الحمل يرتفع في الأسابيع الأولى من الحمل، ويصل لأعلى مستوى له في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ثم يبدأ بالانخفاض. لذلك قد تلاحظ الحامل انخفاض حدة الأعراض في الثلث الثاني من الحمل. كما يختلف الأمر من امرأة لأخرى.
  • حمل غير مخطط له: قد لا تكتشف الحامل وجود الحمل إلا في وقت متأخر. وهذا ما يجعلها تظن أنها لم تشعر بأعراض الحمل في الفترة الأولى من الحمل، ولكن غياب الدورة واختبار الحمل هما الفيصل للتأكد من الحمل.
  • الحمل خارج الرحم: غياب أعراض الحمل في الشهر الأول قد يكون سببه وجود حمل خارج الرحم. وفي حالة الحمل خارج الرحم لا تشعر المرأة بأعراض الحمل، فقد تشعر الحامل بتقلصات شديدة ونزيف بسبب انفجار قناة فالوب.
  • الإجهاض المبكر: في هذه الحالة تشعر الحامل بأعراض بسيطة للحمل، ثم تقل تدريجيًا حتى تختفي تمامًا. وهذا ما قد ينذر بوجود كيس حمل فارغ.

اقرأ أيضًا: نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول
اعراض الحمل في الشهر الاول

من أبرز أعراض الحمل في الشهر الأول مايلي:

  • تأخر الدورة الشهرية: يعد غياب الدورة الشهرية العلامة الأولى التي تشير على الحمل. ولكن قد يكون تأخرها بسبب اضطراب هرموني.
  • غثيان الصباح: يحدث بسبب ارتفاع في هرمون الحمل واضطراب الهرمونات. بحيث يبدأ هذا الغثيان في الأسبوع الرابع أو الأسبوع الخامس من الحمل، وتزداد حدته في الأسبوع الثامن من الحمل.
  • احتقان في حلمات الثدي وتورم الثديين: تحدث هذه الحالة نتيجة كبر حجم الغدد اللبنية لتهيئة الجسم للرضاعة. فتلاحظين ظهور عروق في الثدي بوضوح، وألم في الحلمات. كما قد تلاحظين تغير لون الهالة حول الحلمة، لتصبح داكنة نتيجة تغير هرمونات الجسم.
  • الحاجة المتكررة للتبول: حيث تبدأ هذه الحالة في وقت مبكر من الحمل نتيجة نمو الرحم. وكذلك التغيرات الهرمونية التي تزيد من نشاط الدورة الدموية في منطقة الحوض. ولكن يجب الحذر عزيزتي إذا شعرتي بحرقة أو أصبح التبول مؤلمًا، يجب عليكي في هذه الحالة عمل فحص البول، وعرضه على طبيبك. فعدوى البول من الأمور الشائعة في فترة الحمل الأولى، والتي يجب علاجها حتى لا تؤثر على حملك.
  • حدوث تقلصات في الرحم: وتكون هذه الانقباضات طبيعية خاصةً في الثلث الأول من الحمل، نتيجة تمدد الرحم. ولكن إذا زادت حدة هذه التقلصات، وترافقت مع نزيف، يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص للاطمئنان على حملك.
  • الانتفاخ: يحدث نتيجة ارتفاع في مستوى هرمون البروجستيرون الذي قد يعيق عملية الهضم، ويسبب احتباس الغازات في الأمعاء. فتشعرين بعدم الراحة وبروز البطن مع التجشؤ المتكرر.
  • الإجهاد: هو من أبرز أعراض الحمل المبكرة، ويحدث نتيجة اضطراب الهرمونات، وتركيز نشاط الدورة الدموية في الرحم. ما قد يسبب الدوخة والإعياء. لذا احرصي على أخذ قسط كافي من النوم واتباع نظام غذائي صحي.
  • الوحام: عرف الأطباء الوحام أنه عبارة عن احتياج الجسم لبعض العناصر الغذائية. لذا احرصي بصفة عامة على تناول الغذاء الصحي أثناء الحمل وخاصةً في الفترة الأولى من الحمل. حيث يبدأ الجنين بالتكون وإذا رغبتي في تناول طعام ما، فيمكنك تناوله بحرية مادام أنه من الأطعمة التي لا تضر بالجنين.
  • الحساسية المفرطة تجاه الروائح: نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين في الجسم، فقد تنزعجي من الروائح التي كنتي تحبينها أيضًا. ولكن هذا العرض يختفي في الثلث الثاني من الحمل عند أغلب السيدات.

متى تبدأ اعراض الحمل بعد الدورة

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى هناك القليل من النساء قد تشعر بأعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام. والبعض الآخر قد لا يشعر بأي أعراض حتى الأسبوع الثامن من الحمل إلا أنه بصفة عامة تشعر غالبية الحوامل بأعراض خفيفة في الأسبوع الخامس من الحمل وتزداد حدة الأعراض في الأسبوع الثامن نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل.

وبذلك نكون تعرفنا على الشهر الاول من الحمل بدون اعراض، وأهم اعراض الحمل في الشهر الأول وأسباب مرور الشهر الأول من الحمل دون أعراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.