القطع البيضاء في براز الرضيع الأسباب

القطع البيضاء في براز الرضيع الأسباب

َبينما يتراوح اللون الطبيعي لبراز الرضيع بين الأصفر والأصفر الداكن، عن ماذا يخبرنا اللون الأبيض في براز الرضيع؟ وما أسباب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع؟ وبينما يدق اللون الأحمر أو الأسود في براز الرضيع ناقوس الخطر، فهل هناك ما يدعو للقلق لوجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع؟

يعكس لون براز الرضيع حالته الصحية، وعادةً ما يكون البراز الأول للطفل الرضيع أسودًا مخضرًا ولزجًا، وذلك نتيجة ما يبتلعه الطفل وهو في رحم أمه، وغالبًا ما يزول هذا اللون بعد مضي اليوم الأول من حياة الرضيع. كما يتحول لون البراز بعد ذلك إلى الأصفر ليغدو في نهاية الأسبوع الأول أصفر اللون عند الرضاعة الطبيعية أو بلون البني المصفر الداكن عند الرضاعة الاصطناعية.

من الأخضر إلى الأسمر المخضر ومن الأصفر إلى البني كلها ألوان طبيعية لبراز الطفل الرضيع. لكن ماذا لو لاحظ الأبوين وجود قطع بيضاء في براز طفلهم الرضيع؟ لعل الأمر قد يتعلق بشكل مباشر بصحة طفلهم. لنتعرف على دلائل حفاضات الطفل التي تحوي كتل وحبيبات بيضاء مع البراز.

ما أسباب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

وفقًا للمستشفى الجامعي الأمريكي Mott Children’s Hospital قد يشير البراز الأبيض للرضيع إلى وجود مشكلة في الكبد. كما يمكن أن يكون بسبب الأدوية أو اتباع نظام غذائي مكون من مشتقات الحليب فقط.

كثيرًا ما تراقب الأمهات لون براز الطفل الرضيع وقوامه، فهو مؤشر يعكس مدى صحة أطفالهن. سيدتي، عن ماذا يخبركِ وجود قطع بيضاء في براز طفلكِ الرضيع؟

"ما

كثيرًا ما ترجع أسباب ظهور قطَع بيضاء في براز الرضيع إلى:

الإسهال وظهور مخاط مع قطع بيضاء في براز الرضيع

إنه من أهم علامات الإصابة بالتهاب الأمعاء نتيجة التسنين. أو نتيجة البدء بإدخال الأطعمة للطفل الرضيع.

الطعام غير المهضوم من أهم أسباب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

سيدتي، ليس هناك ما يدعو للقلق. حيث تعد الرضاعة الطبيعية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لوجود كتل بيضاء أو خثارة في براز الطفل. فما زال الطفل صغيرًا ومازالت معدته غير قادرة على تفكيك الدهون في الحليب بالكامل. كما أن المادة البيضاء في البراز هي في الواقع أجزاء غير مهضومة من دهن حليب الثدي لدى الأم.

وكثيرًا ما يرجع الخبراء ظهور القطَع البيضاء في براز الرضيع إلى أنها عبارة عن بروتينات زائدة في حليب الثدي قد تخثرت. كما قد لا تتحلل دهون الحليب دائمًا بشكل كامل في معدة طفلك، مما يؤدي إلى ظهور شكل يشبه الجبن في برازه. ويكون هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي لأن لبن الأم يحتوي على نسبة عالية من الدهون. ونادرًا ما يلاحظ ذلك في الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعيًا. كما يظهر ذلك عند إدخال الأطعمة الصلبة للنظام الغذائي للطفل كالذرة أو الخضراوات التي تحوي نسبة عالية من الألياف تزامنًا مع الرضاعة الطبيعية.

سوء الامتصاص من أسباب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

وهو من أحد الأسباب التي تستدعي قلق الأبوين، حيث لن يهضم الطفل الحليب أو الطعام فيخرج على شكل قطع بيضاء أثناء تبرز الرضيع. فإذا ترافق ذلك مع أعراض الإسهال أو انخفاض الوزن بشكل ملحوظ فقد يشير ذلك إلى الخطر. كما يصبح لون البراز شاحبًا بشدة في الحالات الأخطر، وقد ينذر بما يلي:

  • مشاكل في الكبد.
  • أمراض البنكرياس.
  • التهاب الأمعاء في الحالات الأقل شدة.

الداء الزلاقي من أسباب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

يعد الداء الزلاقي من الأمراض المناعية المسببة لظهور قطَع بيضاء في براز الرضيع. حيث تهاجم الخلايا المناعية جهاز الهضم عند الطفل الرضيع مسببة التهاب في أمعائه وينتج عن ذلك صعوبة امتصاص الطعام. مما يسبب ظهور قطَع بيضاء في براز الطفل. ويترافق هذا المرض مع ظهور انتفاخ وآلام بطنية شديدة وإسهالات وشعور بالتعب ونقص الوزن.

العدوى الطفيلية من أسباب وجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع

تعد العدوى سببًا أقل شيوعًا لظهور الخثارة البيضاء في براز طفلك. ومع ذلك، يمكن للعدوى الفيروسية أو البكتيرية أن تغير مظهر لون البراز وملمسه. وأهم المسببات البكتيرية أو الفيروسية هي بكتيريا المعدة بسبب التغيرات التي تطرأ نتيجة ظهور أسنان الطفل الرضيع.

كما يمكن أن تسبب العدوى بالديدان الدبوسية لظهور كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع بسبب وضع بيض الديدان بالقرب من فتحة الشرج. وتترافق هذه الحالة مع حساسية واحمرار الجلد بشدة.

العدوى الفطرية من أسباب وجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع

حيث تعد الإصابة بفطر المبيضة عدوى فطرية تسبب ظهور الهلام الأبيض في براز الرضيع.

أعراض تصاحب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

يمكن تصنيف الأعراض التي ترافق ظهور كتل وحبيبات بيضاء في براز الرضيع إلى أعراض عادية، وأهمها:

  • الإسهال وآلام بطنية.
  • رائحة كريهة في البراز.
  • مخاط يرافق البراز.
  • انتفاخ البطن.
  • نقص الوزن.

أما الأعراض الخطرة المرافقة لظهور القطع البيضاء في براز الطفل الرضيع والتي تستوجب الاستشارة الطبية السريعة فهي:

  • ارتفاع الحرارة.
  • وجود دم مع البراز.
  • البكاء الشديد والحساسية المفرطة.
  • نقص التبول عند الطفل.
  • امتناع الطفل عن الرضاعة أو تناول الطعام.

علاج ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع

علاج ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع بسبب الأطعمة غير المهضومة

يعالج بإيقاف إدخال الأطعمة الصلبة للنظام الغذائي للطفل ريثما يتطور جهازه الهضمي ليصبح قادرًا على هضمها.

علاج ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع بسبب سوء الامتصاص

غالبًا ما تتم معالجته تحت إشراف الطبيب المختص تحسبًا من وجود أسباب مرضية كأمراض الكبد أو البنكرياس.

علاج ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع بسبب الداء الزلاقي

على الأم ألا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين إن كانت ترضع طفلها طبيعيًا فهو ما يسبب ظهور قطع بيضاء في براز الرضيع. كما يجب على الأم أن تتأكد من عدم احتواء الوجبات التي تصنعها لطفلها على الجلوتين، وذلك بعد إدخالها الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي.

علاج ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع بسبب العدوى الطفيلية

يجب معالجة العدوى الطفيلية بالأدوية في المقام الأول مع اتباع الضوابط الصحية كتعقيم ملابس ومناشف الرضيع وأغطية الفراش الخاصة به بغسلها بالماء الساخن. مع الالتزام بقص أظافر الطفل بشكل دوري. بالإضافة لذلك يجب على الأم قص أظافرها وغسل يديها جيدًا بالماء والصابون بعد كل تبديل لحفاضات طفلها الرضيع لتجنب انتقال العدوى.

استشارة الطبيب حول وجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل

استشارة الطبيب حول وجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع
استشارة الطبيب حول وجود كتل وحبيبات بيضاء في براز الطفل الرضيع

لا يوجد هناك ما يدعو للقلق حول وجود خثارة بيضاء في براز الرضيع، إلا إذا تزامن ظهور الكتل والحبيبات البيضاء مع الأعراض التالية:

  • أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإسهال أو الإمساك أو الدم أو المخاط في البراز.
  • أعراض الحساسية كسيلان الأنف أو الصفير أثناء التنفس.
  • ارتفاع الحرارة أو الحمى.

فإذا ترافق ظهور أي من الأعراض السابقة مع ظهور قطَع بيضاء في براز الرضيع يجب استشارة الطبيب. كما أننا نقصد بذلك الكتل أو الخثارة البيضاء في براز طفلك، وليس البراز الذي يبدو أبيض اللون أو بلون رمادي بالكامل.

فإذا كان براز طفلك أبيض اللون بالكامل أو شاحبًا أو طباشيريًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود خلل في وظائف الكبد ويحتاج إلى العلاج على الفور.

وختامًا على الرغم من عدم خطورة ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع عمومًا ورجوعها في الغالب لعدم قدرة جهازه الهضمي على هضم الأطعمة أو دهن الحليب بعد، إلا أن بعض الحالات قد تكون خطيرة للغاية. لذلك تبقى الملاحظة الدقيقة من قبل الأم لقوام ولون براز طفلها الرضيع من أهم معايير الحفاظ على صحته، مع أهمية الحرص على استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض أو العلامات التي ترافق ظهور القطع البيضاء في براز الرضيع. وتبقى صحة طفلك أغلى ما لديكِ فحافظي عليها.

1009 مشاهدة