زوجات النبي، حفصة رابع زوجاته وحفظت أول نسخة مكتوبة من القرآن الكريم

زوجات النبي، حفصة رابع زوجاته وحفظت أول نسخة مكتوبة من القرآن الكريم ,

زوجات الرسول لا زال الحديث يدور عن السيرة العطرة لزوجات الرسول الكريم، خاصة وأنهن ضربن المثل في عصرهن ولكل النساء في الطهارة والعفة وحسن معاملة الأزواج، ومنهن أم المؤمنين حفصة بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، (18 ق.م – 41 هـ / 605 – 661 م) وهي الزوجة الرابعة للرسول محمد، وإحدى أمهات المؤمنين، وابنة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وأخت الصحابي عبد الله بن عمر، وأمها هي زينب بنت مظعون رضي الله عنهم أجمعين، ولدت في مكة قبل البعثة بخمس سنوات.

معنى اسم حفصة

اسم حفصة أو حفص هو اسم عربي مؤنث، والمذكر حفص، ويعني الشبل أو الأسد الصغير، ويطلق أيضا على كل شيء صغير، مثل النسر أو الضبع.

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما - بوابة رابطة العلماء المحمديين

إسلامها

وتذكر المصادر أنها أسلمت مع أبيها عمر بن الخطاب في شهر ذي الحجة من السنة الخامسة من البعثة، وكانت في العاشرة من عمرها.

زواجها الأول

تزوجت رضي الله عنها. من الصحابي الجليل خنيس بن حذافة صاحب الهجرتين هاجر إلى الحبشة مع المهاجرين الأوائل الفارين بدينهم، وكان أيضاً مع المهاجرين إلى المدينة نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم، وشهد غزوة بدر وأحد، حيث أصيب بجروح بالغة ومات، فترملت السيدة حفصة وهي في الحادية والعشرين من عمرها.

قصة زواجها من النبي

وبعد وفاة زوجها حزن أبوها عمر بن الخطاب، فأراد أن يواسيها ويعوضها عن هذا الحرمان، فبدأ يبحث عن زوج مناسب لها، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لقيت عثمان بن عفان، فعرضت عليه حفصة، فقلت: إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر، فقال عثمان: أنظر في أمري، فانتظر عثمان ليال، ثم اعتذر إلى عمر، وقال: إنه لا رغبة له في الزواج.

قال عمر: فلقيت أبا بكر فقلت: إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر، فسكت أبو بكر ولم يرجع إلى عمر بجواب، قال عمر: لقد كان غضبي من فعل أبي بكر وعدم جوابه أشد من غضبي من جواب عثمان، قال عمر: فلبثت ليال ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجتها منه، فلقيت أبو بكر فقال: لعلك كنت في نفسك علي حين لم أرجع إليك في حفصة؟ قلت: نعم، قال: فما منعني من ذلك إلا أني علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها، فما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها لقبلتها.

وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في شعبان في السنة الثالثة من الهجرة، فعاشت رضي الله عنها في كنف النبي صلى الله عليه وسلم، ونقلت صورة دقيقة لأخلاقه وأدبه، فنجدها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من الشهر ثلاثة أيام: الاثنين والخميس والآخر يوم الجمعة، وقالت أيضاً: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده وقال: رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات. ومنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يخرج جيش من المشرق يطلب رجلاً من أهل مكة، حتى إذا كانوا في الفلاة خسف بهم، فيرجع الذي كان عليهم فينظر ما صنع الناس، فيصيبهم ما أصابهم». قالت: يا رسول الله، فمن أكره على ذلك منهم؟ قال لها: «يصيبهم كلهم، ثم يبعث الله كل امرئ على نيته».

وعنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأرجو أن لا يدخل النار إن شاء الله أحد ممن شهد بدراً والحديبية»، قالت: أليس الله يقول: {وإن منكم من أحد إلا مرتدها}، فقال لها: {ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثياً} (مريم: 72).

ولما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أن يحرمن بالعمرة قالت له: ما يمنعك يا رسول الله أن تحرم معنا؟ قال: (لقد ذبحت ولبست فلا أحرم حتى أنحر نسكي).

وقد شهد لها جبريل بصلاحها وتقواها حين طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يراجعها بعد أن طلقها مرة، فقال له: (إنها تصوم وتصلي، وهي زوجتك في الجنة) رواه الحاكم والطبراني وصححه الألباني.

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما - بوابة رابطة العلماء المحمديين

اقرأ أيضا:

ميزاته:

كانت السيدة حفصة رضي الله عنها معروفة بفصاحتها وفصاحة لسانها، وكانت ماهرة في القراءة والكتابة، وقد تعلمتهما من الصحابية الشفاء بنت عبد الله.

وكانت رضي الله عنها كثيرة الصيام والصلاة، وكانت تحفظ القرآن الكريم كاملاً، وكانت تصوم يوم وفاتها، وقد روي أن أم المؤمنين عائشة أثنت على أم المؤمنين حفصة رضي الله عنهما، فقالت: ما رأيت أحداً يفعل مثل ما فعلت حفصة، إنها ابنة أبيها.

فضائلها

ومن أعظم فضائلها رضي الله عنها اختيارها حفظ أول نسخة من القرآن الكريم، التي جمعها أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أيدي الناس بعد أن مات أكثر القراء، وظلت عندها إلى خلافة عثمان رضي الله عنه.

روايتها للحديث:

وقد روت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين حديثاً، منها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستخدم يمينه في طعامه وشرابه وملبسه، وشماله في سائر الأشياء» (سنن أبي داود).

موتها

توفيت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في جمادى الأولى سنة إحدى وأربعين هـ بالمدينة عام الجماعة السنة الأولى من خلافة معاوية بن أبي سفيان، وكانت يومئذ في الستين من عمرها.

وقيل إنها توفيت في شعبان سنة خمس وأربعين، وقيل سنة سبع وأربعين، وقيل سنة خمسين، وصلى عليها مروان بن الحكم أمير المدينة يومئذ، ودفنت بالبقيع.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.