موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

صور مجانية لموقعنا على الويب وعلى وسائل التواصل الاجتماعي

Free images for our website and social media

في ظل تطور عالم الشبكة الحاسوبية وشبكات التواصل الاجتماعي. سنتعرف على طرق تحصيل صور مجانية لموقعنا على الويب وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

تساعد الصور في تركيز معنى معين لمشاركاتك وإعطاء سياق بصري. ومن ناحية أخرى، فهي تساعد في توضيح النص الكتابي وجعل منشورك أكثر إمتاعاً من الناحية البصرية والجمالية، مما يساعد على الحفاظ على الزوار وتأمين الاهتمام الأولي للزوار الجدد.

يأخذ الشخص العادي 0.05 ثانية لإصدار حكم حول موقع الويب الخاص بك. فطبيعة البشر التسرع في الحكم على الأشياء. بوجود الصور يستغرق الشخص حوالي الثانيتين أو أكثر للحكم على موقعك وهذا يكسبك المزيد من الوقت لوجود الزوار في موقعك أو صفحتك. فالبصور المجانية لموقعك على الويب أو لصفحتك يحسن المحتوى ويلفت انتباه الزوار والمستخدمين.

ما يجب أن تعرفه عن مواقع الصور لموقعك أو صفحتك

كما صح التعبير، لا شيء دقيق حرفياً، هذا صحيح بالنسبة لمواقع التصوير الفوتوغرافي كما هو الحال في أي حالة أخرى.

إن مصممو مواقع الويب، ومصممي الجرافيك، والمبدعين التسويقيين، والمدونين، والفنانين، والمنظمات غير الهادفة للربح، عندما يحتاجون إلى صور عالية الدقة ولكن لا يمكنهم الدفع مقابلها، فمن المنطقي محاولة الحصول عليها مجاناً.

إليك أيضا: كيفية إنشاء حساب دردشة فيسبوك للأعمال Facebook for Business

حتى عندما تكون قادرًا على تحمل رسوم من حقوق الملكية، فمن الصعب مقاومة صفقة مجانية. لكن الحقيقة هي أن طرق الحصول على صور رائعة بدون دفع أخطر مما تتخيل، من الناحية القانونية، خاصة إذا كنت تنوي استخدامها في مجالات تجارية.

لا تبحث عن الصور في Google

عند البحث عن صور عبر الإنترنت، فإن أول ما يخطر ببال أي شخص هو البحث في Google. هذا التفكير غير صحيح بالمجمل!

إن Google مجرد مُجمِّع يعرض الصور المتاحة على الويب، ولا يمتلكون حقوق الطبع والنشر لأي منها، لذا فهم لا يملكون أي سلطة لمنحك استخدامها. بالإضافة إلى ذلك، عند إجراء بحث عن الصور على Google، تكون معظم النتائج الأولى عبارة عن إعلانات مدفوعة من مواقع التصوير الفوتوغرافي المحترفة، أو صور أخرى بموجب تراخيص تمنع الاستخدام المجاني.

مواقع تحتوي صور مجانية لموقعك على الويب أو لصفحتك

هنالك الآلاف من المواقع في الشكبة الحاسوبية تقدم محتوى بصري وصور بشكل احترافي ومجاني. تساعدك على اختيار مجموعتك البصرية، التي تتوافق مع موقعك أو محتوى صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

سنذكر أشهر 3 مواقع كأمثلة:

يشتهر هذا الموقع بجودة الصور وقوة المصورين اللذين ينشرون ويروجون لأعمالهم الفنية البصرية.

pixabay
كلب، tongue، pixabay 

موقع شامل في كثير من النواحي البصرية سواء كصور أو أيقونات. وله قسم مجاني وقسم مدفوع، والقسم المجاني كافي لاستفادتك منه بتطوير محتواك البصري في موقعك أو صفحتك.

vecteezy
vecteezy, woman’s day

 

  • Pikiwizard

يعرف هذا الموقع بتنوع محتواه البصري الكبير. ما يزيد من احتمالية وجود طلبك من تخصيص صور الموقع.

Pikiwizard
Pikiwizard، خضار

ما هو مصطلح الصور الخالية من حقوق الملكية أو “Royalty-free”

الصور الخالية من حقوق الملكية ليست بالضرورة مجانية. في معظم الأوقات، يتوجب عليك دفع رسوم مرة واحدة للحصول على حقوق استخدام الصورة.

ثم يمكنك استخدامها عدة مرات كما شئت.

تعني كلمة “مجاني” في “بدون حقوق ملكية” فقط أنه لا يتعين عليك الدفع لمالك الصورة في كل مرة تستخدمها فيها. للحصول على قراءة شاملة للصور الخالية من حقوق الملكية.

اقرأ أيضا: صور مجانية لموقعنا على الويب وعلى سائل التواصل الاجتماعي

إن تصميم موقع ويب جذاب وصياغة مدونة جذابة يتعلق بالتوازن الدقيق بين النص والمرئيات بشكل عام. تمنح الصور أو الرسوم البيانية مواقع الويب والمدونات “لفت الانتباه” اللازمة لتحويل موقع أساسي إلى تمثيل ممتاز لعلامتك التجارية.

يعد الحصول على صور عالية الجودة والدقة، جزءاً من لغز التصميم هذا. لحسن الحظ، هناك العديد من موارد الصور المجانية المتاحة لتقليل الوقت الذي تقضيه في البحث عن الصورة المثالية.

معايير اختيار أفضل مواقع صور مجانية

كما تحدثنا سابقاً نحن لا نعتمد في اختيارنا على أي موقع يحتوي على صور مجانية فقط. ولكننا نختار هذه المواقع بناء على معايير وأسس محددة، خصوصاً المعايير التي تتعلق بحقوق الملكية “Copyrights”، والمرتبطة بقانون استخدام الأعمال الفنية والإبداعية سواء بشكل تعليمي أو تجاري فيما يُعرف بـ “Creative Common Usage”.

أهم المعايير هي:

  • يجب أن يكون الموقع مشهور وتم استخدامه لفترات طويلة الزمن.
  • يمكن استخدام الصور التي يقدمها الموقع في الأغراض التعليمية والتثقيفية كالمدونات والفيديوهات، كما يمكن استخدامها في الأغراض التجارية كالإعلانات والمحتوى الترويجي على أي منصة.
  • توفر الموقع لآلية مراجعة الصور وحقوق الملكية لتفادي أي مشكلة لمن يستخدمها في المستقبل.
  • يجب أن يوفر الموقع عدد كبير نسبياً من الصور التي يمكن تحميلها بشكل مجاني.
  • أن يحتوي الموقع على آلية للبحث عن الصور في مختلف الموضوعات.
  • تحديث الموقع بإضافة صور جديدة بشكل دوري.

وبهذا تضمن أنك ستحصل على أفضل الصور والقوالب الجاهزة، والتي يمكنك استخدامها بشكل مباشر أو التعديل عليها لصناعة صورك الخاصة لموقعك أو صفحتك.

اقرأ أيضاموقع ترويج مجاني لصفحات الفيس بوك Facebook

في نهاية مقالتنا “صور المجانية لموقعك على الويب أو لصفحتك” تعرفنا على أهم المواقع التي تحتوي على صور مجانية وأهم المعايير لاختيار أفضل المواقع. نستنتج أن اندماج المحتوى النصي مع المحتوى البصري ومقدار التناسق والتناغم البصري بينهم هو ما يرفع من مستوى موقعك أو صفحتك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.