موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

عدوى الدودة الدبوسية التشخيص والعلاج

Pinworm infection diagnosis and treatment

عدوى الدودة الدبوسية التشخيص والعلاج. يَكثُرُ البحثُ عن هذه العبارة بسبب شيوع الإصابة بها في أنحاء العالم كافَّةً. فما هي أهم أسباب الإصابة بعدوى الدودة الدبوسية؟ الدودة الدبوسية تكاد تكون من أشيعِ الديدان التي تصيب الإنسان وتنتقلُ بسهولةٍ من فردٍ لآخر. علاوةً على ذلك، تسبب الدودة الدبوسية الكثير من الأعراض المزعجة للمرء وقد يدعوه ذلك للحرج من الاجتماع بالناس. عمومًا فإن طرق تشخيص الدودة الدبوسية سهلةٌ ومتوفرةٌ في أغلب المخابر. كما أن أساليب علاجها قابلةٌ للتطبيق من قبل المريض وحدهُ. لذلك نقدم لكم مقالنا هذا الذي يبحث في عدوى الدودة الدبوسية التشخيص والعلاج.

عدوى الدودة الدبوسية التشخيص والعلاج

ما هي عدوى الدودة الدبوسية

تنجم إصابة الدودة الدبوسية أو داء السُّرُميَّات عن الدودة المدوَّرة المعوية Enterobius vermicularis. تتصف هذه الدودة بأنها دودةٌ بيضاء رفيعةٌ يتراوح طولها ما بين 6-13 مم تعيش عادةً في الكولون والمستقيم. تشيع الإصابة بالدودة الدبوسية في أنحاء العالم كافةً وتصيب كل الأعمارِ وبالأخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-10 سنوات. كما تشكل رياضُ الأطفالِ ودور الرعاية وسطًا ملائمًا وسريعًا لانتشار عدوى الدودة الدبوسية بسبب شدة الازدحام في هذه الأماكن.

تشخيص الإصابة بالدودة الدبوسية

إذا واجه الشخص أعراض الحكة الشرجية. فإن الطبيب سيشك بالدودة الدبوسية ويطلب الاختبارات الملائمة لتشخيصها التي تأتي في مقدمتها اختبار الشريط لسهولة القيام به. يُعاد هذا الاختبار لمدَّة ثلاثة أيامٍ متتاليةٍ لضمان حصول الشخص على نتائج دقيقةٍ وصحيحةٍ. يُرسَلُ الشريط إلى المخبر ليفحص الطبيب البويضات تحت المجهر ويشخِّص الإصابة بالدودة الدبوسية.

شاهد أيضًا: الإسهال عند الرضع أسباب وعلاج

علاج الإصابة بالدودة الدبوسية

لحسن الحظ فإن علاج هذا المرض الشائع سهلٌ ومتوفرٌ. كما أنه متاحٌ بدون وصفةٍ طبيةٍ. ننوه أنه من الضروري أن تأخذ العائلة كلها هذا الدواء حتى بحال إصابة شخصٍ واحدٍ فقط، وذلك لمنع انتشار العدوى بينهم.

من أشيع الأدوية التي تعالج الديدان الدبوسية:

  • ميبيندازول (Mebendazole).
  • ألبيندازول (Albendazole).

يتناول الشخص عادةً جرعةً من أحد هذه الأدوية ثم يتناول جرعةً أخرى بعد أسبوعٍ. قد تسبب هذه الأدوية أحيانًا آثارًا جانبيةً مثل الشعور بالغثيان والألم البطني.

هذه الأدوية كافيةٌ وفعالةٌ للقضاء على الديدان الدبوسية. ولكن إذا نَكَسَتْ العدوى مجددًا يُنصَحُ بإعادة استعمال الدواء بجرعتين بفاصل أسبوع ثم تكرار الجرعتين بعد أسبوعين.

شاهد أيضًا: ظهور بقع حمراء على ساق الطفل أسباب وعلاج

علاج الدودة الدبوسية
علاج الدودة الدبوسية

أسباب الإصابة بالدودة الدبوسية

إن طريقة انتقال الدودة الدبوسية تتم عبر تناول الطعام والماء الملوَّث بالبيوض أو حتى استنشاق هذه البيوض. كذلك فإنها تنتقل عندما يحكُّ الطفل المنطقة الشرجية فتتجمع البيوضُ تحت أظافره. كما أنها تنتقل عندما تتلوَّث الثياب الداخلية والملابس وأغطيةُ الفراش بالبيوض فتصل بسهولةٍ لأي فردٍ من العائلة. ننوِّه أيضًا أن الدودة الدبوسية تعيش على الألعاب والأسطُح لحوالي 14 يومًا.

بعد أن يتم ابتلاع البيوض وما إن تصل للأمعاء حتى تفقس وتصبح بالغةً بعد عدة أسابيعٍ. عادةً ما تغادر أنثى الدودة الدبوسية البالغة المستقيمَ ليلًا وتضع بيوضها على فتحة الشرج، وهذا ما يفسر أعراض المرض الليلية.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل مضاد حيوي طبيعي للأطفال في المنزل

أعراض الإصابة بالدودة الدبوسية

قد تكون عدوى الدودة الدبوسية غيرَ عرضيةٍ. ولكنها في بعض الأحيان تسبب أيضًا العديد من الأعراض المزعجة للشخص والتي قد تؤثر على حياته الشخصية. من أهم هذه الأعراض نذكر:

  • الحكة في الشرج أو المهبل التي تُعتَبَر عرضًا رئيسيًا. وتغلب هذه الحكةُ أن تظهر ليلًا بالأخص.
  • الأرق ومشاكل النوم الأخرى من صرير الأسنان والتقلب في الفراش والنوم المتقطع.
  • ألمٌ معممٌ ومتقطعٌ في البطن.
  • الشعور بالغثيان.
  • إذا كانت هذه العدوى شديدةً قد يحدث عدوى ثانويةٍ جرثوميةٍ مع تهيجٍ وحكةٍ أشد.

شاهد أيضًا: متى أعطي طفلي مضاد حيوي

أعراض الإصابة بالدودة الدبوسية
أعراض الإصابة بالدودة الدبوسية

مضاعفات الإصابة بالدودة الدبوسية

لا تُعَدُّ عدوى الدودة الدبوسية مشكلةً خطيرةً ذات مضاعفاتٍ كبيرةٍ. لكنها في حالاتٍ نادرةٍ قد تسبب انتقال العدوى للأعضاء التناسلية عند الأنثى وصولًا لقناتي فالوب وذلك إذا كانت الإصابة خطيرةً جدًا وتمتلك المريضة العديد من الديدان. كما أنه قد يسبب التهاب المهبل أو التهاب بطانة الرحم. من النادر جدًا أن تسبب الدودة الدبوسية التهاب المسالك البولية أو التهاب البريتوان أو التهاب الزائدة الدودية. كما أنه ليس شائعًا أن تتسبب بفقدان الوزن.

الوقاية من الإصابة بالدودة الدبوسية

بعد أن عرفنا أن عدوى الدودة الدبوسية تتم عبر انتقال البيوض من خلال الثياب ومفارش الأسرَّة كما الطعام والشراب الملوثين فإن طرق الوقاية أصبحت واضحة. ومن أهمها:

  • مراعاة النظافة الشخصية والغسيل بالصابون والماء الساخن قبل كل وجبة طعامٍ.
  • الاستحمام بالماء الدافئ كل يومٍ عند الاستيقاظ خاصَّةً، ذلك لأن البيوض تُوضَعُ في الليل حول فتحة الشرج.
  • تغيير أغطية الأسرَّة وتبديل الملابس كل يوم للتقليل من خطر انتقال البويضات. وغلي الملابس وأغطية الفراش والمناشف عند غسيلها.
  • تنبيه الطفل على مراعاة النظافة الشخصية ومنعه من تخريش وحك منطقة الشرج.
  • تقليم الأظافر لأنها مكانٌ هامٌ لتجمع بيوض الدودة الدبوسية. كما يجب التخلص من عادة قضم الأظافر.

قد تَصعُب الوقاية ومنع انتشار المرض في دور الرعاية وروضات الأطفال والمدارس بسبب الأعداد الكبيرة والازدحام الشديد. كما أن الأطفال بحاجة إلى انتباهٍ تامٍ لسلوكهم في النظافة. لذلك يجب الحرص على التقيد التام بالعادات الصحية السليمة لضمان القضاء على عدوى الدودة الدبوسية.

شاهد أيضًا: كيف أتصرف مع ارتفاع حرارة الطفل

في النهاية، إن عدوى الدودة الدبوسية عدوى شائعةٌ جدًا بين الأطفال خاصة، لكن بما أننا عرفنا أسباب الإصابة بالدودة الدبوسية فإن طرق الوقاية والعلاج أصبحت سهلةً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.