موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج الشعر الكيرلي للأطفال

Curly hair treatment for children

علاج الشعر الكيرلي للأطفال وروتين العناية به، وكلّ ما يخص مظهر ونظافة الطفل من أكثر الأمور التي تهتم بها الأمهات عامةً. وذلك بغيةَ الحفاظ على ظهور أطفالهن بشكلٍ أنيقٍ وجذاب على الدوام. لا سيما الفتيات، حيث تراعي الأم كل تفصيلةٍ صغيرة لدى طفلتها من ملابس مرتبة وشعرٍ منسقٍ ومصفف. لكن تظهر بعض الصعوبات في حال كان الشعرُ جافًا أو مجعدًا، وهنا تبدأ الأم بالبحث عن إرشاداتٍ ونصائح؛ تساعدها في كيفية التعامل الصحيحة معه. لذا سنقدم في هذا المقال عبر موقع طلاب نت عددًا من نصائح العناية بشعر الأطفال التي يمكنك من خلالها أن تعتني بشعر أطفالك الكيرلي بكلّ بساطةٍ. كما ستتعرفين معنا على حلِّ مشكلة فك تشابك خصلاته التي أرقتكِ لمراتٍ عديدة كيفية اختيار شامبو الشعر الكيرلي المناسب لهم.

طبيعة الشعر الكيرلي للأطفال

قبل أن نقدّم لكِ عزيزتي الأم كيفية العناية وعلاج الشعر الكيرلي لأطفالك، لا بدَّ لنا من تعريفك بطبيعة ونوعية هذا الشعر، ولماذا يبدو مجعدًا ومتشابكًا في أغلب الأحيان؟ في الحقيقة يؤكدُ العديد من خبراء العنايةِ بالشعر أنَّ العامل الرئيسي الذي يتحكم في شكل وانسيابية الشعرة أو تموجها هو البصيلة. هذا وتوجد البصيلات في فروة الرأس تحت الجلد مباشرةً ومنها تخرج الأشعار. فإذا كانت البصيلةُ مفرودةً؛ يكون الشعر ناعمًا وانسيابيًا. أما إذا كانت البصيلات مموجةً أو مجعدة؛ فإن شعر طفلك سيكون مجعدًا أيضًا.

وبالرغم من جمالية التموجات التي تعطيها خصلات الشعر الكيرلي، إلا أنها تحتاج إلى طريقة عنايةٍ خاصة وصحيحة حتى تبدو بمظهرٍ صحي وجذاب. فغالبًا ما يكون الشعر المجعد مصدر معاناةٍ للأم وطفلها وخاصةً إذا كان هائشًا ومتشابكًا. لكن ولأخذ العلم هذه المشكلات في الشعر الكيرلي ليست بسبب طبيعته المجعدة، وإنما مردها لعدم معرفة كيفية التعامل معه بالشكلِ الصحيح من تنظيفٍ وتسريح وغير ذلك.

علاج الشعر الكيرلي للأطفال
علاج الشعر الكيرلي للأطفال

اقرأ أيضًا: الشعر الكيرلي للاطفال

علاج الشعر الكيرلي للأطفال

يعتبر أسلوب العناية الصحيح بالشعر الكيرلي للأطفال هو الحل الأفضل الذي يمنح شعر طفلك أو طفلتك جماليته وحيويته. فالشعر المجعد ليسَ سيئ المظهر أو متعبًا كما يعتقد البعض، لكن التعامل الخاطئ معه هو من يخفي رونقه وجاذبيته. لذلك إليكِ عزيزتي الأم أهمّ النقاط الأساسيّة التي يمكنك اتباعها كروتين دائم للعناية بشعر أطفالك الكيرلي، وهي كالتالي:

  • اختيار الشامبو الأطفال المناسب: يفضل عدم استخدامك أنواع الشامبو الخاصة بالكبار في تنظيف شعر أطفالك الكيرلي. فهذه المنتجات مخصصةٌ لأعمارٍ أكبر. كما أنها تحتوي على مكونات كيميائية تضرُّ بفروة رأس الطفل؛ وتترك شعره جافًا ومتقصفًا، لا سيما المواد المعطرة والبارابين. لذلك يتوجب عليك اختيار أفضل شامبو للشعر الكيرلي للأطفال؛ ليناسب طبيعة شعرهم ويحافظ على تعرجاته الأساسية، ويحميها من أي مشاكل.
  • تجنب غسل الشعر بكثرة: عند الحديث عن علاج الشعر الكيرلي للأطفال، من الضروري التنويه إلى عدم الإكثار من غسله بشكلٍ مبالغ به. نظرًا لمضار الغسل اليومي للشعر والمتمثلة في فقد لمعانه وبريقه. ومن الجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي للغسل هو مرّة كل أسبوع في فصل الشتاء، ومرتين أسبوعيًّا في فصل الصيف. وذلك لتجنب فقد المواد الدهنية الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس ليبقى شعر الطفل ناعمًا ولامعًا لفترةٍ أطول.
  • اختيار نوعية المشط المناسب: ينصح باستخدام المشط الخشبي وكذلك الفرشاة الخشبية لتسريح شعر طفلك أو طفلتك الكيرلي ومنع تقصفه. في حين يجب تجنب أنواع الأمشاط والفراشي البلاستيكة. كذلك يفضل تمشيط الشعر المجعد بكل لطف وهدوء لعدم إيذاء جذوره، أو التسبّب بالألم لطفلك.
  • وضع الكريمات المناسبة للشعر الكيرلي: توجد عدة أنواع من الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية الملائمة لشعر الأطفال المجعد في الصيدليات. والتي ننصحك باستخدامها لتنعيم شعر طفلك الكيرلي وسهولة تسريحه. لكن انتبهي لعدم الإكثار من كميتها الموضوعة على الشعر، لأن كثرتها غالبًا ما تمنع تنفس فروة الرأس وتراكم الدهون والقشور فيها.

اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه حتى يصبح كالحرير

فك تشابك الشعر الكيرلي 

غالبًا ما تعاني الأم من مشكلة تشابك الشعر المجعد، خاصةً لدى البنات الصغيرات. لذلك تبحث عن علاجٍ فعّال للشعر الكيرلي لطفلتها يساعدها في تسريحه وفرد عقده المتشابكة. وفيما يلي بعض الخطوات الهامة والتي يمكنك الاعتماد عليها لحل مشكلة تشابك الشعر الكيرلي للأطفال. وهي كالآتي:

  • ضعي مقدارًا من الزيت الدافئ أو البلسم المناسب على شعر طفلتك قبل غسله، مع تدليكه جيدًّا حتى يتغلغل في خصلات الشعر بأكمله. ينصح بترك الزيت على الشعر لمدة 15 دقيقة تقريبًا، لكن من الضروري غسله بشكلٍ جيد والتخلص من آثاره نهائيًا؛ لتجنب تراكم الدهون على الشعر.
  • يجب غسل وتنظيف شعر طفلتك الكيرلي بعد ربع ساعة على الأقل من بقاء الزيت عليه. وذلك باستخدام شامبو للشعر الكيرلي للأطفال المناسب مع الماء الدافئ. وبعد عدّة دقائق يفضل غسل الشعر بالماء البارد أيضًا؛ للمحافظة على صحته ولمعانه الدائم.
  • من الضروري جدًّا تجفيف الشعر الكيرلي بطريقةٍ صحيحة، وذلك باستخدام منشفة قطنية ناعمة. وتجنب الشد والفرك العنيف لخصلات الشعر، وإنّما التربيت اللطيف عليها حتى تجفّ لوحدها ودون تمشيط. كما ينصح بعدم وضع أي مستحضرات مرطبة للشعر قبل ضمان جفافه بالكامل.
  • الامتناع قدر الإمكان عن استخدام المجفف الكهربائي الحراري والذي يساهم في زيادة جفاف الشعر وتشابك خصلاته بشكل ملحوظ.
  • عندما يجف الشعر كليًّا، يمكنك وضع كمية قليلة من الكريم المرطب أو الزيت المناسب. وبعد ذلك يفضل تقسيم شعر طفلتك إلى ثلاثة أو أربعة أقسام. ومن ثم حاولي فك التشابك بيديك بكل هدوء قبل استخدام المشط. 
  • الآن أصبح بإمكانك استخدام المشط لتسريح شعر طفلتك، لكن من الأفضل أن يكون خشبيًا وواسع الأسنان. وبعد ذلك مشطي الشعر من أسفله حتى أعلاه للتخلص من كافة التشابكات في الشعر.
  • وفي النهاية ننصحك عزيزتي الأم وخاصةً قبل نوم طفلتك بجمع شعرها، وعمل كعكة أو ضفيرة وتركها حتى الصباح لمنع أي تشابك يمكن أن يحدث خلال نومها.
علاج الشعر الكيرلي للأطفال
علاج الشعر الكيرلي للأطفال

اقرأ أيضًا: تسريحات الشعر الكيرلي للاطفال

نصائح للعناية بالشعر الكيرلي للأطفال

لا ينحصر علاج الشعر الكيرلي للأطفال على النقاط والخطوات التي أوردناها أعلاه، وإنما هناك بعض النصائح التي من الضروري ذكرها. لتكون بمثابة دليل عملي تستدلّي به في كيفية العناية بصحة وجمال شعر أطفالك المجعد. ومن أهم نصائح العناية بشعر الأطفال الكيرلي نذكر ما يلي:

  • الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتناوله طفلك أو طفلتك، وذلك لتأثير العناصر الأساسية للأطعمة في تغذية جذور الشعر ومنحه مظهرًا ناعمًا ولامعًا.
  • ضرورة الامتناع عن استخدام مستحضرات فرد الشعر الكيميائية التجارية، التي تساهم في تلف الشعرة وإضعاف البصيلة.
  • المواظبة على وضع أفضل أنواع الزيوت أو الكريمات المغذية للشعر الكيرلي، لا سيما بخلاصة الأفوكادو وزبدة الشيا.
  • عدم الإكثار من غسل الشعر، وكذلك عدم تمشيطه وهو مبتل أو جاف بشكل كلي؛ لتجنب هيشانه وتشابكه.
  • قص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر تقريبًا، للتخلص من تقصفه والحفاظ على نموه بشكلٍ سليمٍ وصحيّ.

اقرأ أيضًا: وصفات لتساقط الشعر ونصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

وفي نهايةِ سطورنا هذه نتمنى أن نكون قد قدّمنا لكِ عزيزتي الأم كلّ ما يهمك حول علاج الشعر الكيرلي للأطفال من خلال ما ذكرناه من وسائل وأساليب للعناية والاهتمام به. وباتباعك الصحيح لها سوف تحافظين على شعرِ أطفالك المجعد بصحته ولمعانه دون أيّ تشابكٍ أو مشاكل مزعجة تعيق تنظيفه أو تسريحه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.