موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج انتفاخ البطن قبل الدورة

Flatulence treatment before period

علاج انتفاخ البطن قبل الدورة أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض. وهذه المتلازمة هي حالةٌ شائعةٌ تعاني العديد منها النساء قبل الدورة الشهرية. ويمكن أن تسبب تغيراتٍ جسديةً ومزاجيةً. في حين أن هنالك عددًا من الأعراض العاطفية والجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إلا أن مشاكل الجهاز الهضمي هي الأكثر شيوعًا بين كل الأعراض. حيث تتشابه مشكلات الجهاز الهضمي التي تعاني منها في الأيام العادية مع ما يحدث أثناء وبعد الدورة الشهرية مع أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

ما هو انتفاخ البطن

يُعرف انتفاخ البطن بأنه وجود الغازات في البطن أو خروج الريح منه، وهو مصطلح طبي. حيث يطلق الجسم الغازات من الجهاز الهضمي عبر فتحة الشرج. ويحدث هذا عندما تتجمع الغازات داخل الجهاز الهضمي في عمليةٍ طبيعية.

يتجمع الغاز في الجهاز الهضمي عندما يحطم جسمك جزيئات الطعام؛ ويحدث أيضًا خلال تناول الطعام ابتلاع الهواء مع الأكل أو الشرب. ويتكون الغاز عادةً من الأكسجين، والنيتروجين، والهيدروجين، وثاني أكسيد الكربون، وأحيانًا الميثان.

كما توجد حالات مرضية تؤدي لانتفاخ البطن مثل متلازمة ما قبل الحيض، ومتلازمة القولون العصبي، والداء البطني، وخزل المعدة يمكن أن تسبب لكِ انتفاخ البطن المفرط. وقد تصابين بالانتفاخ أيضًا إذا كنت تتناولين أطعمةً معينةً.

وتجدر الإشارة إلى أن الغازات تسبب لك الألم والانتفاخ وتؤثر على أنشطتكِ اليومية. حيث يساعدك تعديل نظامك الغذائي وتناول الأدوية وممارسة الرياضة في تقليل الانزعاج الناتج عن الغازات.

اقرأ أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل

أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة

يؤدي تذبذب هرموني الإستروجين والبروجسترون بالنسبة لبعض النساء إلى انتفاخ البطن والغازات قبل الدورة الشهرية وأثناءها. كما يؤثر ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الأيام السابقة للدورة على مستقبلات هرمون الاستروجين في المعدة والأمعاء الدقيقة. ويمكن أن تسبب مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة ما يلي:

  • انتفاخ.
  • إمساك.
  • تراكم الهواء والغازات في الأمعاء.

يمكن أن يؤثر الإستروجين والبروجستيرون أيضًا على احتباس السوائل في الجسم. فعندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين عندك عزيزتي وتنخفض مستويات البروجسترون، فإن جسمك يميل للاحتفاظ بمياهٍ أكثر مما يفعل عادةً. وهذا ما يؤدي إلى هذا الانتفاخ. حيث يمكن أن تتعاظم آلام بعض الحالات -مثل القولون العصبي- بسبب دورتك الشهرية.

اقرأ أيضًا: إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

علاج انتفاخ البطن قبل الدورة

يمكنك الآن في حال كنت تبحثين عن علاج انتفاخ البطن أن تتبعي طرقًا معينة لمساعدتك. حيث لا بد وأن تساعدك إحدى الطرق الأربعة التي سنذكرها في التخلص من علاج انتفاخ البطن قبل وأثناء الحيض. وهذه الطرق هي إما تحديد النسل، أو التمارين الرياضية، أو النظام الغذائي، وإما العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC).

علاج انتفاخ البطن قبل الدورة بأسبوع من دون أدوية

كما ذكرنا سابقًا، فإن الطرق هي إما تحديد النسل، أو التمارين الرياضية، أو النظام الغذائي.

  • تنظيم النسل: إذ تعد حبوب منع الحمل خيارًا بالنسبة لك. ولقد أجريت دراسة في عام 2008 أشارت إلى أن حبوب منع الحمل قد تساعد في تحسين علاج انتفاخ البطن خلال فترة الدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضة: قد تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعض الانزعاج. ويساعد التمرين المنتظم على تقليل الأعراض الجسدية والنفسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • اتباع حمية غذائية: لا يرتبط انتفاخ البطن قبل الدورة بالطعام مباشرةً؛ إلا أن بعض الأطعمة تسبب الغازات، وهذا ما يزيد من الشعور بعدم الراحة. حيث يمكن أن يساعد الحد من تناول هذه الأطعمة قبل وأثناء الدورة الشهرية على التخلص من هذا الانتفاخ والغازات. ومن الأطعمة التي يجب تجنبها: فاصوليا، بروكلي، كرنب، قرنبيط، عدس، الفطر، بصل، بازيلاء،أطعمة الحبوب الكاملة؛ ويمكن أن تساهم البيرة والمشروبات الغازية الأخرى أيضًا في زيادة هذه الغازات.

علاج انتفاخ البطن قبل الدورة بالأدوية بدون وصفة طبية

تعتبر المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية مفيدةً في تقليل أعراض الغازات بالنسبة للكثير من الناس. حيث تشمل بعض العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية ما يلي:

  • الفحم المنشط: بالرغم من عدم دعم الأبحاث السريرية، إلا أن تناول الفحم المنشط CharcoCaps) Actidose-Aqua) قبل الوجبات وبعدها قد يقلل من أعراض الغازات.
  • ألفا جالاكتوزيداز: Alpha-galactosidase (BeanAssist، Beano) وهو مكمل غذائي تتناوله قبل تناول الطعام. ويساعد جسمك في تكسير الكربوهيدرات في الفول والخضروات.
  • سيميثيكون: على الرغم من قلة الأدلة الإكلينيكية التي تدعم فعالية سيميثيكون؛ إلا أنه يخفف أعراض الغازات وانتفاخ البطن. كما يساعد سيميثيكون (ميلانتا غاز، غاز إكس) في تفتيت فقاعات الغاز ومن ثم مساعدتها في التحرك عبر الجهاز الهضمي.
  • مكملات اللاكتاز: تعتبر هذه المكملات (لاكتايد، كوليف) إنزيمات هضمية تساعد جسمك على هضم اللاكتوز (السكر الموجود في منتجات الألبان). لذا إن كنت تعانين من عدم تحمل اللاكتوز، فإن هذا من شأنه تقليل أعراض الغازات. لذا احرصي إذا كنت حاملاً أو مرضعة، ولا تتناولي هذه المكملات من دون استشارة طبيبك.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

تشخيص انتفاخ البطن

إن كنت قلقة حول علاج انتفاخ البطن قبل الدورة وتودين تشخيص حالتك فلا بدّ من إجابتك عن عدة أسئلة. ما هي الأعراض الخاصة بك؟ ما الحمية التي تتبعينها في عاداتك الغذائية في الأكل والشرب (مثل أحجام الوجبات وسرعة تناولك)؟ وما هي الأدوية والمكملات التي تتناولينها؟ وما هو تاريخك الطبي؟

قد يفحصك الطبيب للتحقق من وجود تورمٍ أو ألمٍ أو أصواتٍ في بطنك. وقد يشمل ذلك فحصًا جسديًا للمستقيم. كما قد يطلب أخصائي الرعاية الصحية فحوصات طبيةً إضافيةً، بما في ذلك الأشعة السينية، واختبارات الدم، واختبارات البراز، لمعرفة ما إذا كانت هنالك مشكلةٌ صحيةٌ محتملة وراء انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألم الدورة وألم الحمل

مضاعفات انتفاخ البطن

يمكن أن يكونَ لانتفاخ البطن قبل الدورة تأثير على صحتك الجسدية. فقد يسبب الألم والتشنج والانتفاخ وأعراضًا أخرى غير مريحة. فقد تجدين أنه من المجهد أو المحرج التعامل مع انتفاخ البطن قبل الدورة خاصةً في المواقف الاجتماعية.

في ختام مقالنا هذا قدمنا لكم علاج انتفاخ البطن قبل الدورة وأسبابها ومضاعفاتها وطريقة التشخيص الصحيحة. نأمل أن تساعدك طرق العلاج التي ذكرناها في تخفيف الغازات بالعلاجات المنزلية أو الأدوية أو كليهما. وألا تحدث لك أيّ مضاعفات. جربي عزيزتي إستراتيجياتٍ مختلفةٍ لمعرفة أيها يعمل بشكلٍ أفضل بالنسبة لك وكوني متألقةً دائمًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.