موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل

Treating cracked breasts during pregnancy

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل من خلال العديد من الإجراءات التي تعتمد في أغلبها على علاج السبب وتخفيف الأعراض المرافقة للحالة. مع ضرورة اتباع كل طرق الوقاية من تشققات الثدي.

يمكن القول أن تشققات الثديين هي تشققات مؤلمة تظهر فيهما وتحديدًا في الحلمة والمنطقة المحيطة بها في مراحل الحمل الأولى وأثناء الرضاعة. لكنها قد تصيب الرياضيين أيضًا.

يفضل العمل على الوقاية من تشققات الثدي والحفاظ على سلامة الثديين وخاصة منطقة الحلمة منعًا للإصابة بالتشققات وتفاقم الحالة وتطورها إلى بعض الأمراض الجلدية مستعصية العلاج.

أسباب تشققات الثدي لدى النساء

لا ضير في البداية وقبل الحديث عن علاج تشققات الثدي أثناء الحمل أن نتطرق إلى أسباب حدوثها:

الحمل والرضاعة

تصاب الكثير من النساء في مراحل الحمل الأولى بتشققات في الثديين. حيث تتسبب التغيرات في مستوى الهرمونات خلال فترة الحمل بكبر حجم الثديين. بالتالي شد الجلد في تلك المنطقة وحدوث التشققات.

أما خلال الرضاعة فغالبًا ما تحدث هذه التشققات بسبب طريقة الرضاعة الخاطئة، حيث يلتقط الطفل حلمة الثدي فقط. ولأنها منطقة حساسة ورقيقة يتسبب ذلك في تهييجها وحدوث التشققات.

الحساسية تجاه بعض المواد

تحدث تشققات الثدي في كثير من الأحيان عند وصول بعض المواد الكيماوية إلى تلك المنطقة. وغالبًا ما تسبب بعض المواد والروائح حساسية لمنطقة الثديين وخاصة الحلمة وتسبب ظهور التشققات على سبيل المثال:

  • مساحيق تنظيف الملابس.
  • الشامبو أو البلسم.
  • الصابون أو جل الاستحمام.
  • بعض أنواع الغسولات أو المطريات.
  • العطور.

يفضل في مثل هذه الحالة علاج تشققات الثدي أثناء الحمل بالاستعانة بأطباء متخصصين، قادرين على وصف العلاج المناسب. والحرص على كل ما يضمن الوقاية من تشققات الثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند المرضعة

الوقاية من تشققات الثدي

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل

تتمحور الأفكار المنزلية حول علاج تشققات الثدي أثناء الحمل على محاولة إبقاء حلمة الثدي والمنطقة المحيطة بها رطبة. ويعتمد في ذلك على استخدام الزيوت الطبيعية والمنتجات المرطبة، لكن يجب الانتباه إلى أن كثرة الرطوبة قد تزيد الأعراض سوءًا.

فقد أشارت الدراسات إلى وجود تأثير جيد لمادة اللانولين وزيت النعناع وكريمات ديكسبانتينول في علاج تشققات حلمة الثدي.
لكن ومع ذلك تشعر بعض النساء بالقلق إزاء استخدام أي كريم لترطيب الثدي وذلك خشية أن يتأثر الطفل الرضيع أثناء الرضاعة.

يمكن اختصار الخطوات المنزلية للوقاية من تشققات الثدي أثناء الحمل وعلاجها بالممارسات التالية:

  • في البداية يجب عدم استخدام حمالات الصدر التي لا تسمح بتهوية الصدر بشكل أو بآخر، إذ يمكن أن يتسبب ذلك بتشكل الرطوبة على الثدي.
  • الحرص على غسل الثدي بالماء النظيف حتى لا يتسبب ذلك بإزالة المادة الدهنية الطبيعية التي تفرزها الغدد المحيطة بحلمات الثدي. إذ تتمتع بدور في إيقاف البكتيريا عن النشاط في تلك المنطقة.
  • الاعتماد على الاستحمام بالماء الدافئ ووضع الكمادات الدافئة. لما لها من دور كبير علاج التهيجات الحاصلة في الثدي أثناء الرضاعة.
  • تعمد بعض النساء إلى سحب القليل من الحليب من الثدي وتدليك الحلمة بها وذلك قبل الرضاعة. فقد تساعد في تخفيف التهيج الحاصل نتيجة الرضاعة.
  • يمكن أن يتسبب تدليك الحلمة بزيت أو ماء النعناع في التخفيف من التشققات أثناء الرضاعة.
  • اعتماد بعض العادات أثناء الرضاعة كتعويد الطفل على الرضاعة بكامل فمه. أي وضع الحلمة وما حولها في فمه.
  • كما يمكن لتبديل الثدي بين كل رضعة أن يساهم في علاج تشققات الثدي أثناء الحمل وتخفيفها.

اقرأ أيضًا: متى يزول ألم الرضاعة

طرق علاج تشققات الثدي أثناء الحمل

ينصح دائمًا باتخاذ إجراءات الوقاية من تشققات الثدي أثناء الحمل وتتطورها إلى تهيج الحلمات والإصابة بنوع من الأكزيما. لكن بفرض أنها لم تجد نفعًا، وتعرضت المرأة لحدوث التشققات يمكن علاج تشققات الثدي أثناء الحمل من خلال العلاجات التالية.

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل باستخدام حليب الثدي

يمكن أن يساعد تدليك حلمة الثدي بالحليب المأخوذ منه في التئام التشققات والقضاء على البكتيريا المتواجدة في هذه المنطقة.

يجب في البداية غسل اليدين جيدًا، ثم وضع القليل من حليب الثدي على الحلمة وتدليكها برفق. ثم يجب ترك الحليب حتى يجف قبل تغطية الثدي من جديد.

يمنع على النساء اللاتي يعانين من مرض القلاع اتباع هذه الطريقة. بل على العكس تمامًا يجب تنظيف الثدي من بقايا الحليب بشكل جيد.

وضع كمادات الماء الدافئة

من أكثر علاج تشققات الثدي أثناء الحمل انتشارًا وسهولة بالتطبيق. حيث تشعر غالبية النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة بالراحة أثناء تطبيق كمادات دافئة ورطبة. إذ تعمل على تهدئة حلمات الثدي وتخفيف الآلام.

  • يجب في البداية وضع منشفة نظيفة في ماء دافئ.
  • عصر المنشفة مع إبقائها رطبة قليلًا.
  • وضع المنشفة على الحلمة عدة دقائق.
  • تجفيف الحلمة بلطف.

تدليك الثديين بالماء المالح

تلجأ بعض النساء الحوامل إلى استخدام الماء المالح في علاج تشققات الثدي أثناء الحمل. حيث يعمل المحلول الملحي على جعل البشرة أكثر رطوبة وتسريع الشفاء.

  • يجب أولًا مزج نصف ملعقة ملح صغيرة مع القليل من الماء الدافئ.
  • وضع الماء الملحي في إناء ونقع حلمتي الثديين فيه لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة.
  • يمكن وضع الماء المالح على كامل منطقة الثدي لضمان وصوله إلى كل المنطقة التي تتواجد فيها تشققات.
  • الانتظار حتى جفاف الماء.
  • يجب إعادة العملية يوميًا لتقليل احتمالية حدوث تلوث بكتيري في المنطقة.

اقرأ أيضًا: العناية بحلمة الثدي في الحمل

تعديل وضع الطفل أثناء الرضاعة

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل

غالبًا ما تحدث التشققات أثناء الرضاعة، بل وتزداد الحالة سوءًا إذا لم تعالج بالشكل الصحيح. ربما لا تعتبر من خطوات علاج تشققات الثدي أثناء الحمل بل أثناء الرضاعة، لكن لا ضير من التطرق لها.

يجب في هذه الحالة تصحيح وضعية الرضاعة ليتمكن الطفل من التقاط الثدي بشكل لا يجعل من قوة السحب مركزة فقط على منطقة الحلمة.

لا يعني أن الآلام ستختفي سرعان ما تعتمدين هذه الطريقة؛ بل يحتاج الأمر بعض الوقت كي تلتئم التشققات بشكل كامل.

علاج تشققات الثدي أثناء الحمل من خلال التبديل بين الثديين

إذا كنت تعانين من التشققات في كلتا الثديين، من الأفضل اختيار الجهة الأقل إيلامًا والبدء بالرضاعة منها. والسبب بذلك أن الطفل حالما ينتقل إلى الثدي الآخر لن يطبق عليه قوة سحب كبيرة لأن إحساسه بالجوع لم يعد كما كان.

استخدام مرهم ميبو لعلاج تشققات الثدي

يمكن القول أنه آخر خيارات علاج تشققات الثدي أثناء الحمل والتي قد لا تفضلها غالبية النساء. فقد جرى الاعتقاد أن استخدام المراهم قد يسبب ضررًا للطفل جراء انتقال المواد إليه.

ينصح باستخدام بعض المراهم النباتية الآمنة مثل مرهم ميبو لعلاج تشققات الثدي. إذ صنع هذا المرهم من مكونات طبيعية  بشكل كامل.

يمكن استخدام المرهم لعلاج تشققات الثدي من خلال وضع القليل منه على الحلمة بعد عمل حمام ساخن.

 

تعتبر مشكلة ظهور تشققات حلمة الثدي خلال المراحل الأولى من الحمل أمرًا شائعًا، لكنه يستوجب العلاج. فبالرغم من اعتبارها مشكلة ليست بالخطيرة، يمكن عند إهمالها أن تتسبب ببعض الحالات الجلدية المستعصية.

هذا ويبقى اتباع الوقاية من تشققات الثدي أفضل بكثير من البحث عن علاج تشققات الثدي أثناء الحمل. فدرهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.

اقرأ أيضًا: تشققات البطن اسبابها والوقاية منها

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.