قانون تنظيم إدارة المخلفات، ضوابط التخلص من مخلفات الهدم والبناء

قانون تنظيم إدارة المخلفات، ضوابط التخلص من مخلفات الهدم والبناء ,

وقد حدد قانون تنظيم إدارة النفايات ضوابط التخلص من مخلفات الهدم والبناء والإجراءات اللازمة لتنفيذها وفقاً لهذا القانون.

وتنص المادة (41) على أن تقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات الإدارية المختصة بمراجعة النظام الحالي لجمع ونقل والتخلص من مخلفات الهدم والبناء، وعلى الجهة الإدارية المختصة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق النظام الجديد.
توفير مواقع مخصصة للمعالجة والتخلص النهائي من مخلفات الهدم والبناء، والتنسيق مع الهيئة للإشراف على تنفيذ ومراقبة هذه العمليات.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والضوابط والمواصفات والإجراءات اللازمة لذلك.

الرسوم الشهرية لخدمات إدارة النفايات المتكاملة

حددت المادة (34) من قانون تنظيم إدارة النفايات الرسوم الشهرية لخدمات إدارة النفايات المتكاملة.

وتحصل وحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية التابعة للجهة المختصة بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة من تلقاء نفسها أو عن طريق الغير رسماً شهرياً مقابل خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية التي تقدمها أو إحدى هذه الخدمات، وذلك من الوحدات المبنية والأراضي الفضاء الخاضعة لأحكام هذا القانون، وفقاً لتصنيف الفئات التالية:

1- من اثنين إلى أربعين جنيهًا شهريًا للوحدات السكنية.

2- من ثلاثين جنيها إلى مائة جنيه شهريا للوحدات التجارية المستقلة والوحدات المستخدمة كمقر للأنشطة المهنية والحرة.

3- ما لا يزيد على خمسة آلاف جنيه شهرياً بالنسبة للمنشآت الحكومية والهيئات العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والمستشفيات ودور الرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية الخاصة.

قانون تنظيم إدارة النفايات

4- ما لا يزيد على عشرين ألف جنيه شهرياً بالنسبة للمنشآت التجارية والصناعية والسياحية والأراضي الفضاء المستخدمة للأنشطة التجارية والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص والمراكز التجارية والفنادق والمنشآت الرياضية وما يماثلها من المنشآت أو الأنشطة.

وتُعفى أماكن العبادة من دفع هذه الرسوم.

وتعفى المشاريع الصغيرة من نصف الرسوم المنصوص عليها في هذه المادة.

ويصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بتحديد ضوابط وفئات هذا الرسم بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير المختص، ويجوز زيادة هذه الفئات كل سنتين بنفس الصك بنسبة (10%) على ألا يتجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

رسوم النفايات وفقا للقانون

المخلفات، ويتم تحصيل هذه الرسوم بالسداد الإلكتروني أو نقداً من خلال وحدات إدارة المخلفات البلدية المتكاملة التابعة للجهة المختصة أو أجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة أو من ينتدبه في ذلك من القطاع العام أو الخاص أو أجهزة الدولة.

ولا يخل الالتزام بدفع الرسم المذكور بأي عقود أو اتفاقيات أو بروتوكولات خاصة أبرمتها المنشآت المنصوص عليها في البندين (3، 4) من الفقرة الأولى من هذه المادة بشأن خدمات إدارة النفايات البلدية.

على الوحدات المحلية المختصة بالمحافظات وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة إنشاء مكاتب لتلقي شكاوى المواطنين في حالة تضررهم من عدم الالتزام بأحكام هذا القانون واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المعايير والضوابط اللازمة لتنفيذ هذه المادة بما في ذلك أسس تحديد الجهات الملزمة بسداد هذه الرسوم.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.