موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف أتخلص من ديدان المؤخرة

How do I get rid of butt worms?

كيف أتخلص من ديدان المؤخرة هو سؤالٌ يتبع معاناةٍ مزعجةً مع أعراض الإصابة بديدان المؤخرة، التي تسببها الدودة المدورّة المعوية أو الدودة الدبوسية. هذه الدودة تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتسبب له الكثير من الأعراض المحرجة. خاصَّةً عند الأطفال في أعمار المدرسة. في الحقيقة، يحتاج التخلص من ديدان المؤخرة التزامًا ببعض النصائح. كما يتطلب استخدام بعض الأدوية المتوفرة بسهولةٍ في الصيدليات. علاوةً على ذلك، يمكن أيضًا الاستفادة من الأعشاب الطبيعية التي تدخل كعلاجٍ ملطفٍ للأعراض ليكمِّل العلاج الدوائي الضروري للقضاء على هذه الديدان.

كيف أتخلص من ديدان المؤخرة

العلاجات الدوائية لديدان المؤخرة

هناك عدة أدويةٍ تستخدم للتخلص من ديدان المؤخرة. تتميز هذه الأدوية بسهولة توفرِّها كما أنها تباع في الصيدليات بدون وصفةٍ طبيَّةٍ. ننوه أنه يجب متابعة الجرعة حتى لو تحسنت الأعراض بسرعةٍ. وإلا فإن الديدان ستصبح مقاومة للدواء. كما أنه يجب على كل أفراد العائلة تناول هذه الأدوية بالجرعات الموصوفة حتى لو لم تَبدُ عليهم الأعراض. من أهم هذه الأدوية:

ألبيندازول Albendazole

ألبيندازول هو دواءٌ مضادٌ للديدان يعمل عن طريق منع نمو وتكاثر ديدان البطن مثل الدودة الشريطية الكلبية والدودة الشريطية الخنزيرية، كما يستخدم في التخلص من ديدان المؤخرة. من الضروري أن يأخذ المريض هذا الدواء مع الطعام، لكن لهذا الدواء بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والصداع وارتفاع الحرارة.

الجرعة: للبالغين 400 ملغ مع الطعام كجرعةٍ وحيدةٍ تُعاد بعد أسبوعين. كذلك يمكن إعادة الجرعة بعد أسبوعين لثلاث أسابيع.

ميبيندازول Mebendazole

يُعتبَر ميبيندازول دواءً مضادًا للديدان لأنه يوقف تطور ونمو البيوض ويُستَخدَم للتخلص من ديدان المؤخرة. ولذلك يُعَدُّ علاجًا فعالًا في القضاء على الدودة الدبوسيَّة كما الدودة المدورة. علاوةً على ذلك فإنه يعالج الإنتانات الناجمة عن تأثير هذه الديدان.

نذكر من الآثار الجانبية التي يمكنها أن تحدث عند تناول هذا الدواء: الغثيان والألم البطني.

الجرعة: يتم تناول جرعةٍ وحيدةٍ 100 مغ ثم تُعاد هذه الجرعة بعد أسبوعين.

بيرانتيل برومات pyrantel pamoate

يمنع هذا الدواء الديدان من أن تتكاثر أو تنمو ويستخدم خاصَّةً في التخلص من ديدان المؤخرة.

يعتبر كل من الألم البطني والإسهال والإقياء من أشيع الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول هذا الدواء.

الجرعة: يستخدم هذا الدواء بناءً على الوزن ويعطى وفق 11 ملغ لكل 1 كغ فمويًّا كجرعةٍ وحيدةٍ. كما أنه من المحبَّذ إعادتها بعد أسبوعين.

العلاجات العشبية لديدان المؤخرة

على الرغم من وجود العديد من العلاجات العشبية للتخلص من ديدان المؤخرة، إلا أنه لا يوجد دليلٌ علميٌّ ينصح باستخدامها. كما أن العلاجات العشبية قد تسبب رد فعل تحسسيٍّ. وعلى سبيل المثال نذكر أهم العلاجات العشبية للتخلص من ديدان المؤخرة:

الثوم

يقضي الثوم على بيوض الديدان ويمنع أنثى الدودة من وضع بيوض جديدة. يمكنك إضافته إلى الوجبات الغذائية كما يمكنك تناول الثوم لوحده. بكل حال من الأحوال لا ينصح بتطبيق الثوم حول فتحة الشرج في حال كانت البشرة متهيجة.

زيت جوز الهند

يُقال بأن زيت جوز الهند يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والفيروسات وتفيد في التخلص من ديدان المؤخرة. لكن لتستفيد منه بصورةٍ شاملةٍ عليك تناول ملعقةٍ صباحًا لبضعة أيامٍ.

الجزر

يعمل الجزر على تحسين حركية الأمعاء وذلك لاحتوائه على كمية كبيرةٍ من الألياف. هذا ما سيساعد أمعائك على التخلص من الديدان الموجودة فيه.

شاهد أيضًا: عدوى الدودة الدبوسية التشخيص والعلاج

العلاجات العشبية لديدان المؤخرة
العلاجات العشبية لديدان المؤخرة

أعراض الإصابة بديدان المؤخرة

بعد أن تعرفنا على جواب كيف أتخلص من ديدان المؤخرة. سنتعرف إلى أعراضها، في البداية قد تكون الإصابة بديدان المؤخرة بدون أعراض وهذا شائعٌ للغاية. ولكن في حال وجود أعراضٍ فإنها ستكون مزعجةً. وفي بعض الأحيان قد تعيق الشخص عن الحياة الاجتماعية والنشاطات من شدتها. من أهم الأعراض:

  • تعتبر الحكة عرضًا شائعًا للغاية في الإصابة بديدان المؤخرة قد تحدث هذه الحكة في الشرج أو المهبل.
  • الألم البطني الذي يكون مبهمًا ومعممًّا في كل البطن.
  • قد يعاني الشخص من الغثيان.
  • الهيجان والأرق في الليل وقلة التركيز في النهار. علاوةً على ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من صرير الأسنان.

شاهد أيضًا: علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين

طرق انتقال ديدان المؤخرة

هناك العديد من الطرق التي تنتقل فيها العدوى بين الأفراد. لذلك من المحبذ علاج العائلة كلها أثناء إصابة أحد أفرادها وذلك لضمان التخلص من ديدان المؤخرة. يُصاب الشخص بعدوى ديدان المؤخرة عن طريق ابتلاع البيوض مع الطعام والماء الملوث. أو استنشاق البيوض المتطايرة من أغطية الأسرَّة أو الملابس. كما توجد طريقة هامَّة للعدوى وذلك بالأخص في حال كان المريض طفلًا صغيرًا وهي التخريش والفرك المستمر بسبب الحكة، ما يجعل البيوض تعلق تحت الأظافر وتنتقل بسهولة إلى الفم.

بعد ابتلاع البيوض تصل للأمعاء وتفقس هناك. بعد ذلك تصبح الديدان ناضجةً خلال أسبوعين. تضع الأنثى الناضجة بيوضها ليلًا حول فتحة الشرج وتُعاد الدورة مجددًّا.

شاهد أيضًا: جرعة المضاد الحيوي للأطفال نصائح ومحاذير

طرق انتقال ديدان المؤخرة
طرق انتقال ديدان المؤخرة

تشخيص الإصابة بديدان المؤخرة

تعتبر طريقة تشخيص الإصابة بديدان المؤخرة سهلةً جدًا وغير مكلفةٍ إذ أنه عند الشك بأعراض الإصابة بديدان المؤخرة يمكن إجراء اختبار الشريط لاتخاذ الإجراءات العلاجية الضرورية للتخلص من ديدان المؤخرة.

بدايةً يقوم المريض بأخذ شريطٍ لاصقٍ ووضعه حول فتحة الشرج صباحًا وذلك قبل القيام بالغسيل أو الاستحمام أو حتى تغيير الملابس. ثم يكرر هذا الاختبار لثلاث صباحاتٍ متتاليةٍ. في النهاية يأخذ المريض العينة للمخبر ليفحص وجود أي بيوض عالقة بالشريط اللاصق.

شاهد أيضًا: علاج رمد العين عند حديثي الولادة

مضاعفات الإصابة بديدان المؤخرة

لا تعد الإصابة بعدوى ديدان المؤخرة حالةً خطيرةً ذات مضاعفاتٍ بل إنها حالةٌ سليمةٌ وشائعةٌ نوعًا ما. لكن يتوجب التخلص من ديدان المؤخرة للتخلص من أعراضها الشائعة. عمومًا هذه المضاعفات التالية نادرًا جدًا ما تحدث:

  • تقيح البريتوان.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • إنتان السبيل البولي.
  • التقيح الجرثومي الثانوي.
  • انتقال الإصابة إلى المهبل مما يؤدي إلى التهاب المهبل وعنق الرحم.
  • نقصان الوزن.

شاهد أيضًا: أسباب آلام الحوض وعلاجه

الوقاية من الإصابة بديدان المؤخرة

تعتبر الوقاية حجر الأساس في التخلص من ديدان المؤخرة. ويتم ذلك عبر اتباع بعض النصائح في النظافة الشخصية ومنها:

  • استحم في الصباح: كما ذكرنا سابقًا فإن الأنثى البالغة تضع بيوضها ليلًا لذلك فإن الاستحمام صباحًا بماءٍ ساخنٍ وباستعمال الصابون عاملٌ مهمٌّ في التخلص من الإصابة بديدان المؤخرة.
  • بدّل الثياب يوميًّا: لأن ذلك يساعد على التخلص من البيوض كما يجب غسيل الثياب بالماء المغلي للقضاء على أية بيوض متبقية.
  • توقف عن التخريش: إن الحك سيجعل المنطقة متهيجة كما سيساهم في انتقال العدوى إليك مرة أخرى وإلى عائلتك ويقلل فرص نجاح العلاج.
  • اغسل يديك: الغسيل الجيد لليدين قبل إعداد الطعام وقبل كل وجبة وبعد استعمال المرحاض يساهم في القضاء على البيوض ومنع انتقال العدوى.

شاهد أيضًا: ما أعراض مرض pku عند الرضع

ختامًا تعرفنا على جواب السؤال كيف أتخلص من ديدان المؤخرة عن طريق تقديم أهم العلاجات الدوائية والعشبية وطرق الوقاية الهامة في القضاء على انتقال عدوى ديدان البطن بين الأفراد. كما عرجنا على أهم الأعراض وطرق تشخيص المرض. إن الإصابة بالطفيليات شائعةٌ للغاية ولكن الأدوية والعلاجات متوفرةٌ بسهولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.