موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف أسوق لصفحتي على الفيسبوك من دون إعلان ممول Facebook

How do I market my Facebook page without a sponsored Facebook ad

تحدثنا في المقالات السابقة عن تطبيق “الفيسبوك” وبعض مزاياه وخفاياه سنتعرف في هذه المقالة على “التسويق على فيسبوك دون إعلان ممول“.

ما هو سر تطور القدرات المادية والإعلانية للتطبيق؟ هذا التطور سببه الأهم هو مفهوم “التسويق” وتشعباته وما وصل إليه لحد الآن. وما يشهده عالمنا الحديث في سوق العمل من تطور تصاعدي بشكل سهميّ نتيجة التطور المستمر في عقلية الشركات الكبرى. وما تلحقه من تأثير على الشركات الأصغر وعلى سوق العمل بشكل عام.

أي أنك تبدأ بالتسويق من دون البدء بالدفع المادي لفيس بوك في البداية. عن طريق بعض الخطوات الأساسية والمنطقية التي تساعدك بالترويج لمشروعك الخاص. سواء أكان مشروع تعليمي أو تجاري أو أي مجال آخر.

تعريف التسويق الإلكتروني وميزاته

يعتبر التسويق أهم خطوات التجارة بشكل عام، والتسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي من أهم طرق التسويق العصرية، حيث إنّه يحقق أعلى معدلات وصول للشرائح والفئات المجتمعية المستهدفة في الخطة التسويقية المنشأة. ويطلق هذا المصطلح على جميع الممارسات والأساليب الإعلانية المرتبطة بالتسويق عن طريق الإنترنت.

يضم التسويق الإلكتروني العديد من المميزات نذكر منها:

  • انخفاض التكلفة الماديّة مقارنة بالأساليب التقليدية للتسويق كالإعلانات التلفزيونية وغيرها من الطرق.
  • التفاعل المستمر والمتجدد بين المسوقين والعملاء طوال اليوم.
  • الوصول بسرعة وسهولة إلى تعليقات العملاء ومعرفة آرائهم وشكاويهم والإصغاء لهم حول المنتج وشكاوي الخدمة المقدمة.
  • تحديد الفئة المستهدفة بدقة وذلك حسب نوع المنتج، ما يؤدي إلى عدم تضييع الوقت والجهد، والوصول إلى عدد أكبر من الزبائن.

اقرأ أيضاً: عروض لجذب الزبائن من خلال الإعلان

تعريف التسويق الإلكتروني وميزاته
تعريف التسويق الإلكتروني وميزاته

التسويق على الفيسبوك دون إعلان ممول

لا شك بأن التسويق على فيسبوك يحتاج إلى ميزانية مالية، ويجب أن تتناسب هذه الميزانية بشكل متوافق مع ما تم تخصيصه للمشروع. لكن كثيرا ما نبدأ مشاريعنا ونحن منهكين ماديا. بالتالي لا يكون هنالك متسع لأعباء جديدة تتعلق بالتسويق وهنا يأتي السؤال كيف يمكن التسويق على فيس بوك دون إعلانات ممولة.

فيسبوك لا تتقاضى أي عمولة لقاء عمل الصفحات التجارية. لذلك عليك أولا أن تقوم بعمل حساب للمنتج أو الخدمة أو المتجر الخاص بك. فأنت لن تدفع نقودا، لكن هذا لا يعني أبدا أنك لن تحاول جذب الزوار من خلال لفت نظرهم وإثارة حماسهم عند قراءة محتوى صفحتك.

كيف تسوق لصفحتك على الفيسبوك دون إعلان ممول

كيف تسوق لصفحتك على الفيس بوك دون إعلان ممول هو السؤال الأبرز، وكما أشرنا أن أولى الخطوات وأهمّها أن تقوم بعمل تصميم مميّز للصفحة ومن ثم تبدأ بصنع محتواك.

  • حاول قدر الإمكان أن تقدم منشورات عامة حول محتوى منتجك مثلا إذا كانت صفحتك خاصة بالكتب يمكنك أن تقوم بعمل منشورات مثيرة حول أهم كتاب في العالم أو أقل كتاب قيمة من حيث عدد القراء.

تساعد مثل هذه المنشورات على بناء الثقة مع عميلك أو زبونك وبهذه الطريقة ستحصل على زوار بدون إعلانات ممولة.

  • أن تقوم بإرسال دعوة إلى أصدقائك على حسابك الفيس بوك الشخصي الخاص، حيث أن هذا يزيد من عدد المعجبين ويشجعك على تقديم المزيد.

ما هو الإعلان الممول وكيفية إنشائه

الإعلان الممول هو الإعلان الذي يدفع الأفراد لشركة “فيسبوك” مقابل أن تقوم بالترويج له وإظهاره للمجتمع المهتم بمنتجه أو معرضه أو أي محتوى يريد إيصاله بحسب خوارزمياتها الذكية المبنية على فرز الأفراد حسب أعمارهم واهتماماتهم والكثير من التفاصيل الأخرى.

اقرأ أيضا: حساب يشيم تيك توك Tiktok

الإعلان المموّل يصنّف على أنه من أفضل طرق إشهار وترويج المنتجات والأعمال الخدمية. ويتم الاستفادة منه بشكل كبير عندما يتم ضبط الجمهور المخصص بطريقة صحيحة واختيار الوقت الزمني المناسب لإطلاق هذا الإعلان.

كيفية إنشاء إعلان ممول على فيسبوك؟

يمكن إنشاء إعلان ممول بسهولة من خلال تسجيل الدخول لإنشاء حساب على موقع إعلانات فيسبوك. ومن ثم سوف تجد خيار “أضف إعلان”.

ويمكنك عندها أن تخصص إعلانك كيفما تريد وتحدد جمهورك ومجتمعك المستهدف من خلال ميزانيتك المالية. حيث إن خطوة تخصيص الجمهور هي خطوة هامة في التسويق المدفوع.

فمثلاً عندما تقوم بالتسويق لمنتج خاص بالنساء فلا داعي أن يتم تضمين الرجال في الجمهور بل يتم تخصيص الترويج للوصول إلى الفئة الأكثر استهدافاً من النساء.

كيفية إنشاء اعلان ممول

طريقة التسويق لصفحتي على الفيس بوك من دون إعلان ممول Facebook

– الهاشتاج “#” في فيسبوك

تستطيع من خلال إشارة الهاشتاق، الترويج لمنشوراتك. لتتمكن من الحصول على أكبر عدد ممكن من المتابعين والجمهور.

ويعتبر هاشتاج “#” مواقع التواصل الاجتماعي، من أكثر العوامل التي يتم الاهتمام بها من ناحية توصيل فكرة معينة أو الترويج لإعلان ما. حيث يعمل “الهاشتاج” على وضع المنشورات أو التغريدات ضمن قسم معين ليتم تنظيم المحتوى به.

ولا ننسى أيضاً أنه عند تفعيل هاشتاق في فيسبوك لمنشور ما يجب أن يكون اسم الهاشتاق مرتبط بالمنشور.

– طرق أخرى لتسويق صفحتك على فيسبوك 

يمكن ترويج صفحات الفيس بوك من خلال محتواها الأساسي فشعار شركة google الشهير “المحتوى هو الملك” لا يزال يحقق الغرض اللازم منه، ويمكنك البدء بالطلب من عائلتك وأصدقائك أن ينشروا ويدعموا الصفحة وخاصة في البداية فهذا سوف يوفّر عليك الكثير.

إليك أيضا: ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

في الختام وبعد حديثنا عن “التسويق على فيسبوك دون إعلان ممول“. وعن بعض الأمثلة المفيدة للبدء بالتسويق دون الدفع المادي في البداية. وإشارتنا إلى أن الفيس بوك يسعى لوصول مفهوم الترويج الإلكتروني للمستخدمين. حتى لو كان مجاني في بعض الأمثلة، فمعظم أرباح الفيس بوك تأتي من دفع الشركات والمشاريع له، مقابل زيادة ربحهم من خلال إيصال منتجاتهم ومحتواهم للأشخاص والمجتمعات المحددة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.