موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف اجهز حلمتي للرضاعه

How do I prepare my nipples for breastfeeding


كيف اجهز حلمتي للرضاعه سؤال تطرحه بعض النساء المقبلات على الولادة لإرضاع طفلها طبيعيًا. فبالرغم من أن معظم النساء لا يفكرن بهذا الأمر لأن الثديين يبدأن بتجهيز نفسيهما بشكل تلقائي للرضاعة خلال فترة الحمل. إلا أنه يعتبر تحديًا لدى البعض الآخر من الأمهات اللواتي تخططن للرضاعة الطبيعة. وخاصةً مع وجود مشاكل تعيقها كالحلمة المسطحة أو المقلوبة. ولكي لا تحرم طفلها المقبل على هذه الحياة من أهم النعم التي يمنحها الله تعالى للأم ألا وهو حليب الثدي. ستنطلق باحثة عن كيفية تجهيز حلمتيها للرضاعة. ولأننا هنا في موقع طلاب نت حريصون على تقديم كل ما هو مفيد، سنوضح لك عزيزتي الأم كيف تجهزين حلمتك لإرضاع مولودك طبيعيًا من خلال فقرات مقالنا التالية.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه

قد تقلق بعض الأمهات الجدد من صغر حجم حلمتي ثدييها. ولكن لحسن الحظ هذا الأمر لا علاقة له بالرضاعة الطبيعية. حيث يجب القلق في حال كانت الحملتان مسطحتان أو مقلوبتان. ولمعرفة ذلك يمكنكِ عزيزتي حواء إجراء اختبار منزلي بسيط للحلمتين لتحديد فيما إذا كانتا طبيعيتان أو مسطحتان أو مقلوبتان وذلك كما يلي:

  • ضعي أصبعك على طرف هالة حلمة الثدي.
  • ومن ثم اضغطي إصبعك لداخل ثديك.
  • إذا انتصبت الحلمة تكون طبيعية.
  • أما في حال تراجع الحلمة إلى داخل أنسجة الثدي فستكون مقلوبة.
  • كما أنها إذا بقيت مكانها فهذا دليل على تسطح الحلمة.

في حال راودك الشك حول نوع حلمتك يجب مراجعة طبيبك لتجهيز حلمتك للرضاعة قبل موعد الولادة.

الفرق بين الحلمة المسطحة والمقلوبة

غالبًا ما يتبع نفس الأسلوب لعلاج الحلمة المسطحة والمقلوبة لوجود بعض أوجه الشبه بينهما. بينما تكمن أوجه الاختلاف بينهما بما يلي:

  • الحلمة المسطحة (Flat Nipple) تتخذ شكلًا مسطحًا بالكامل. بينما الحلمة المقلوبة (Inverted Nipple) تختبئ داخل منتصف الثدي.
  • كما تكون فتحة الحلمة المسطحة على مستوى واحد مع الهالة المحيطة بها. بينما تدخل الحلمة المقلوبة في طية جلدية في الثدي وكأنها تتجه إلى داخل الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك تميل الحلمة المسطحة للبقاء على حالها خلال فترة الحمل. بينما تميل الحلمة المقلوبة لاتخاذ الشكل الطبيعي خلال فترة الحمل وبعد الولادة أيضًا.
  • علاوة على ذلك قد لا تنتصب الحلمة المسطحة رغم محاولات تحفيزها المستمرة. في حين تبدأ الحلمة المقلوبة بالانتصاب بشكل جزئي أو كلي خلال فترة الحمل والولادة مما يساعد الطفل على التقاطها بسهولة أثناء الرضاعة.

كما يمكنك الاطلاع على نصائح أول ثلاث أشهر من الحمل من هنا.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدم الكريمات

قد تتعرض الحلمة للجفاف والتشقق خلال فترة الحمل بالإضافة للفترة الأولى من الرضاعة لذلك يجب ترطيب الحلمة باستخدام أحد أنواع كريمات الترطيب أو بالزيوت الطبيعية. حيث يجب البدء باستخدام هذه الكريمات مع بداية الشهر الثامن من الحمل بمعدل ثلاث مرات يوميًا. وذلك عن طريق دهن الحلمة بكريم مرطب مضاد للحساسية والفطريات بواسطة الأصابع وبحركة دائرية لمنع التشققات والالتهابات وتجنب الألم المرافق للرضاعة الطبيعية في الفترة الأولى. كما يجب الحفاظ على الحلمة جافة بعد كل رضاعة باستخدام شاش معقم.

كما يمكنك الاطلاع على طريقة عناية الحامل بنفسها من هنا.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام واقي الحلمة

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام واقي الحلمة
كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام واقي الحلمة

يصنع واقي الحلمة من السيليكون بشكل يشبه الحلمة. حيث يتم ارتداؤها فوق الحلمة الطبيعية خلال فترة الرضاعة. فعند امتصاص الرضيع لواقي الحلمة سيحفز بذلك إفراز حليب الثدي وخروجه. ولكن يجب استشارة الطبيب لهذا النوع من الأدوات للحصول على الطريقة الأنسب لاستخدامه وتجنبًا لحدوث أي مضاعفات.

كما يمكنك الاطلاع على نصائح للحامل البكرية الحمل في الشهور الأولى من هنا.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام غلاف الثدي

يصنع غلاف الثدي من بلاستيك يحتوي على ثقب حيث يتم استخدامه عن طريق وضعه داخل حمالة الصدر ليسبب ضغطًا على الهالة المحيطة بالحلمة عند ارتدائه فوقها دافعًا الحلمة للخروج عبر الثقب وبقائها منتصبة. وغالبًا ما ينصح الأطباء باستخدام هذا النوع من الأدوات خلال فترة الحمل بانتظام لمساعدة الحلمة على الانتصاب لفترات أطول بعد الولادة. كما يمكن ارتدائها لمدة ساعة على الأقل قبل عملية الرضاعة.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام مضخة الثدي

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام مضخة الثدي
كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام مضخة الثدي

​ مضخة الثدي عبارة عن جهاز ميكانيكي يساعد الحامل في علاج حالات الحلمة المسطحة أو المقلوبة. وذلك من خلال شفط الحلمة مما يؤدي لانتصابها. كما يمكن استخدامه قبل عملية الرضاعة بشكل منتظم لتليين الثديين. بالإضافة إلى ذلك يوجد أنواع من مضخات الثدي يستخدم من قبل المرضع لاستخراج حليب الثدي حيث يتم التحكم في تشغيل المضخة باليد أو بالكهرباء أو البطاريات.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام التحفيز اليدوي

يستخدم التحفيز اليدوي لعلاج الحلمة المقلوبة أو المسطحة بشكل مؤقت خلال جلسة الرضاعة الطبيعية وذلك عن طريق:

  • تقنية هوفمان: تضع المرضع ابهاميها على جانبي الحلمة ثم تضغط باتجاه قاعدة الثدي وبعد ذلك يجب إبعاد الإبهامين عن بعضهما بشكل تدريجي، مع ضرورة تكرار هذا العملية. مما يؤدي إلى تحفيز الحلمة على الانتصاب لفترة معينة تختلف من امرأة لأخرى.
  • كما يمكن استخدام التحفيز اليدوي عن طريق وضع الإبهام فوق الحلمة ووضع الأصابع الأخرى على جانبي الحلمة ومن ثم الضغط باتجاه الصدر.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن تدليك وفرك الحلمة لعدة دقائق بواسطة أصابع اليد ومن ثم وضع قطعة قماشية مبللة بالماء البارد على الحلمة لتحفيزها على الانتصاب.

كما يمكنك الاطلاع على كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع من هنا.

كيف اجهز حلمتي للرضاعه باستخدام الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لعلاج المشاكل التي تسببها الحلمة المسطحة أو المقلوبة للمرضع أو لرضيعها. مثل إجراء جراحة رفع الحلمة بالخيوط الجراحية بعد إجراء التخدير الموضعي. ولكن ينصح بعدم إجراء هذا النوع من الجراحة إلا في الحالات الضرورية لما لها من الآثار السلبية التالية:

  • التهابات وكدمات.
  •  الشعور بالألم والانزعاج بشكل عام.
  • بالإضافة إلى تغير لون الثدي والحلمة.
  • علاوة على ترك ندوب ظاهرة.
  • كما ستصبح الحلمة أكثر حساسية.

الحالات التي تستوجب مراجعة الطبيب

  • في حال سبب شكل الحلمة صعوبة للطفل في التقاطها والرضاعة من الثدي بشكل سليم. وذلك تفاديًا لحصول سوء تغذية للطفل أو مشاكل صحية للأم مثل انسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي.
  • كما يجب مراجعة الطبيب في حال تغير شكل الحلمة دون سبب واضح.
  • بالإضافة إلى احمرار الجلد حول الحلمة.
  • علاوة على ذلك إفراز الحلمة لمواد غريبة أو لاحتواء حليب الثدي على الدم.
  • الإحساس بليونة ودفء في أحد الثديين أو كليهما.
  • كما يتوجب مراجعة الطبيب فورًا في حال الشعور بوجود كتلة في الثدي.
  • هبوط جلد الثدي في منطقة ما نحو الداخل بشكل يشبه غمازة الخد.

وفي ختام مقالنا عن كيفية تجهيز الحلمة للرضاعة من ألفها إلى يائها يجب عليكِ عزيزتي حواء مراجعة طبيبك في حال انطباق أي من الحالات التي ذكرناها سابقًا عليك. كما يجب استشارة طبيبك قبل البدء بأي إجراء أو تلقي أي علاج، فهو الأقدر على مساعدتك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.