موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك في أيامه الأولى؟ ومتى يضحك؟ وغيرها من التساؤلات التي قد تراودك، فعندما تسمعين صوت ضحكة طفلك للمرة الأولى، فإن وجع فترة الحمل والغثيان والسهر وكل الآلام التي عانيتها تزول في لحظة. فضحكة طفلك لا يعادلها شيء أبدًا. ولن تبالي إن تكرر تعبك آلاف المرات لتريها مرة أخرى، ومع ذلك فإن ضحكة الرضيع المعبرة عن السعادة والتواصل الاجتماعي، لا تظهر على وجهه إلا بعد بلوغه الشهر ونصف أو الشهرين. وضحكات الرضع حديثي الولادة لا يوجد تفسير علمي لها، فالأسباب العلمية تحتاج إلى دراسات وأبحاث وإجابات، ونظرًا لأن الأطفال لا يعطوا إجابات بالتالي لم يصل العلماء إلى تفسير علمي. وماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

ضحك الطفل الرضيع وابتساماته من أجمل الأفعال التي تصدر عن حديثي الولادة، ويرجع هذا الفعل إلى عدة أسباب تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالنعاس: شعور الأطفال الرضع بالنعاس والرغبة في النوم، من أهم أسباب ابتسام الطفل الرضيع، ففي بعض الأحيان يبدأ الرضع في الضحك في حالة الرغبة بالنوم. كما أنهم يضحكون في المراحل الأولى من النوم.
  • الشعور بالسعادة: عندما يشعر الطفل الرضيع بالسعادة فإنه يبتسم. ومن أشهر هذه الحالات أنه يبتسم ويضحك عندما يرى وجه أمه، وذلك خلال الشهر الأول والثاني حيث يعتاد على وجه أمه ويشعر بالسعادة عندما يراها. مما يدفعه إلى الابتسام والضحك وفي هذه الحالة يتحرك وجهه بالكامل. فلا يقتصر الأمر على الفم فقط بل يتحرك وجهه كله.
  • الرغبة في التبول: في بعض الأحيان يميل الأطفال حديثي الولادة إلى الضحك، عندما يقومون بالتبول، فيكون الضحك بمثابة رد فعل للتبول وشعورهم بالراحة.
  • إخراج الغازات: المغص إحدى المشكلات التي تقابل كل الرضع تقريبًا، وتجعلهم يشعرون بالسوء. وإخراج الغازات يتبعه إحساس مريح يدفع طفلك الرضيع إلى التبسم والضحك.
  • عند رؤية الوالدين: عادةً عندما يصل الرضيع إلى عمر الشهر أو الشهر ونصف، فإنه يكون أكثر قدرة على معرفة والديه، وبالتالي يبدأ دائمًا في الابتسام والضحك عندما يراهم بجانبه.

اقرأ أيضًا: رؤية الطفل الرضيع الذكر في المنام للعزباء

أنواع وابتسامات الطفل

أنواع وابتسامات الطفل
أنواع وابتسامات الطفل

تختلف أنواع وابتسامات الطفل، وتتمثل في النقاط التالية:

  • في الأيام الأولى بعد ولادته: يمكن أن تلاحظ الأم ابتسامات طفلها خلال نومه في الأيام الأولى بعد الولادة. ويتم تفسير هذه الظاهرة على أنها ردود عكسية من الأطفال حديثي الولادة. كما أنها لا تعبر عن أي تطور عاطفي، ولكنها تشير إلى نمو المهارات المختلفة للرضيع.
  • في عمر الشهرين: في هذه المرحلة تكون ابتسامة الطفل عبارة عن ابتسامة الاستجابة. وتعبر هذه الابتسامة أثناء نوم الطفل عن استجابته لبعض المثيرات الحسية أو المثيرات الإيجابية. التي تتمثل في سماع الأصوات التي يألفها ويحبها مثل: صوت أمه أو الأغنية التي اعتاد على سماعها.
  • من الشهر الثالث إلى نهاية الشهر الرابع: في هذه المرحلة من عمر الطفل ينتبه الطفل إلى وجود أمه
    وينتبه إلى أفعالها ويتجاوب معها. فخلال السنة الأولى من عمر الطفل يحدث له الكثير من التغيرات العاطفية، إلى أن يتكيف مع العالم الخارجي. ويتفاعل الطفل مع الآخرين بصورة ملحوظة في هذه المرحلة. وتعبر ابتسامات الطفل فيها عن نمو مهارات التواصل لديه وتطورها. كما تعبر عن شعوره تجاه الأشخاص المحيطين به، لذلك من الأفضل أن تمديه بردود أفعال إيجابية تجاه ابتساماته.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل الرضيع المثالي

فوائد الضحك للأطفال

تشجيع الطفل على الضحك له فوائد عديدة. فالضحك يزيد من صحته وذكائه، كما أنه يزيد من احترامه لنفسه ويجعله أكثر تفاؤلًا. كما أظهرت الدراسات أن الأطفال الذي يضحكون هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأطفال الآخرين.

متى يضحك الطفل الرضيع

  • بمجرد أن يبتسم طفلك سيدرك أنه يجلب ردود فعل إيجابية لمن حوله، وسيبدأ بإضافة المؤثرات الصوتية وبالتالي سيتحول الهديل إلى ضحكات صغيرة وفي النهاية سيضحك طفلك بصوت عالي.
  • يصل كل طفل إلى مرحلة الضحك في وقت مختلف عن الآخر. ولكن يمكنك توقع ضحكة طفلك الأولى بعد مرور حوالي 3 أو 4 أشهر.
  • إذا لم يضحك الطفل خلال الإطار الزمني التقليدي، فلا داعي للقلق، حيث يتطور الأطفال وفقًا لسرعتهم الخاصة. ومن الطبيعي أن يبدأ البعض في وقت لاحق.
  • يجب أن تتذكر أن بعض الأولاد أكثر جدية من غيرهم، وقد يستغرق الأمر أيضًا بعض الوقت لمعرفة ما يجده الطفل مضحكًا.
  • إن عدم الضحك قبل بلوغ السنة الأولى ليس بالضرورة مصدر قلق، طالما أن الطفل يبتسم ويتفاعل مع الآخرين بطريقة اجتماعية.
  • يجب أن تخبر طبيب الأطفال إذا كان طفلك لا يبتسم قبل أربعة أشهر، وإذا لم يظهر أي نوع من الضحك قبل ستة أشهر.
  • وبحلول ثلاثة أشهر يجب أن يكونوا بالتأكيد يتواصلون بطريقة ما، مع القائمين على رعايتهم أو حتى الغرباء. وإذا كان طفلك لا يبتسم يجب استشارة الطبيب المختص بشأن مخاوفك.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الرابع

لماذا يبكي الطفل الرضيع وهو نائم

بكاء الرضيع أثناء نومه يشير إلى احتياجه إلى شيء ما. فالبكاء يمثل الطريقة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن مشاعره، فيمكن أن يشير بها إلى الأشياء المزعجة التي يمر بها أثناء النوم مثل:

  • الجوع: فالأطفال حديثو الولادة تكون معدتهم صغيرة الحجم ولا تستطيع تحمل الجوع كثيرًا، لذلك ينصح برضاعة الطفل كل ساعتين.
  • المغص: من أبرز الأسباب التي تؤدي لبكاء الرضيع، أثناء الليل، لذلك إذا استمر بالبكاء لفترات يجب عرضه على طبيب مختص.

وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك وأسباب الضحك عند الأطفال، يجب أن تعلم أن طفلك سوف يتفاعل معك بعمر الشهرين. وقبل هذا العمر قد يعطي إشارات، فتعتقدين أنه يناغي لكن هذه العلامات هي تطورات بيولوجية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.