متى تأسست شركة فيس بوك facebook

متى تأسست شركة فيس بوك facebook

ما زلنا في خضم التطبيق الاجتماعي الأشهر في العقدين السابق والحالي. سنتحدث في هذه المقالة عن جواب السؤال “متى تأسست شركة فيسبوك“. وكل ما يتعلق بنشأته وبدايته وكيف جذب هذا العدد من المستخدمين لهذا التطبيق، وكيف تطور من كونه مجرد منصة اجتماعية فقط، لمنصة اقتصادية وسياسية وترويجية لكن بنفس الطابع الاجتماعي.

من المؤكد أن فيسبوك لم يظهر بنفس الجودة التي يسيطر بها على منافسيه حالياً، سنحلّل الفترات بالمجمل التي مر بها فيسبوك، منذ ظهوره لحد الآن.

لمحة عن تاريخ تأسيس شركة فيس بوك

انطلق موقع الفيسبوك (Facebook) للعامّة في الرابع من شهر شباط من العام 2004، والذي عمل على تأسيسه “مارك زوكربيرج”، ويعدّ الموقع منصّة اجتماعيّة، تتيح للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء، ومشاركة القصص والمنشورات والصور ومقاطع الفيديو المسجلة، وإنشاء الصفحات والوصول إلى الألعاب المجانيّة والمدفوعة وتشغيلها، وقد بلغ عدد مستخدمي الفيسبوك في العام 2012 “مليار”، ويُمكن الدخول إلى الفيسبوك من خلال الموقع الإلكتروني من أي متصفّح، أو عبر التطبيق الخاص بالأجهزة النقالة.

اقرأ أيضاً: ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

في “1 أكتوبر عام 2005″، توسّع الفيسبوك ليشمل واحد وعشرون جامعة في المملكة المتحدة وغيرها في جميع أنحاء العالم. أطلق الفيسبوك نسخة المدرسة الثانوية في سبتمبر 2005. في تلك الفترة، كانت شبكات المدارس الثانوية تتطلب دعوة للانضمام. وقد وسّعت فيسبوك عضويتها فيما بعد لتشمل موظفي العديد من الشركات، بما في ذلك أبل ومايكروسوفت. في 11 ديسمبر 2005، تمّت إضافة جامعات في قارة اقينوسيا ونيوزيلندا إلى شبكة فيسبوك، ليصل حجمها إلى 2,000 كلية و 25,000 مدرسة ثانوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وأيرلندا واسكتلندا. ثم تم فتح الفيسبوك في 26 سبتمبر 2006 لجميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 وما فوق مع وجود عنوان بريد إلكتروني فعّال.

لمحة عن تاريخ تأسيس شركة فيس بوك
لمحة، عن تاريخ، تأسيس، شركة، فيس بوك

بداية شركة فيس بوك

بدأ قائد منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك كموقع ويب يسمّى “فيس ماش” (Face mash)، والذي تم إنشاؤه من قِبل “زوكربيرج” في العام 2003، في سنته الثانية في جامعة هارفارد مستخدماً مهاراته في علوم الحاسوب لاختراق شبكة الأمان بجامعة هارفارد، ونسخ صور هوية الطلّاب، واستخدامها لملء موقعه الإلكتروني. وبعد افتتاح الموقع لبضعة أيام تم إغلاقه من قِبل التنفيذيّين في الجامعة. وواجه زوكربيرج تهماً خطيرة بانتهاك الأمن الداخلي للجامعة. وانتهاك حقوق الطبع والنشر أيضاً. وانتهاك الخصوصية للطلاب، ورغم تعرضه للطرد من جامعة هارفارد بسبب أفعاله إلا أن جميع التّهم تم إسقاطها في نهاية القضية. فلم يستسلم وتابع مشروعه “فيس بوك” ليصل لما هو عليه الآن.

مستخدمو تطبيق شركة فيس بوك

في العام 2006م انتقل الفيسبوك من موقع محدود بالجامعات والكليّات إلى منصّة مفتوحة للجميع، حيث أصبح أيّ شخص يزيد عمره عن 13 عاماً، ويمتلك عنوان بريد إلكتروني صالح، قادراً على إنشاء حساب على الفيسبوك. وقد بلغ عدد مستخدمي الموقع 12 مليون مستخدم في العام 2006م. وازداد هذا العدد طردياً ليبلغ 300 مليون مستخدم في العام 2009م بعشر مليون مستخدم نشط يوميّاً.

اقرأ المزيد: طريقة استرجاع حساب فيسبوك الذي يطلب تأكيد الهوية facebook

مستخدمو تطبيق فيس بوك
مستخدمو، تطبيق، فيسبوك، مارك، زوكربيرغ

الخدمات الأساسية التي يوفرها فيس بوك

يتضمن الفيس بوك مجموعة من الخدمات الأساسية، وبهذه الخدمات انجذب المستخدمون لهذه الخدمات وطريقة عرضها. سنذكر بعض من هذه الخدمات:

  • الملف الشخصي “Profile” في فيسبوك

وهو الجزء الذي يتضمّن كل ما يتعلّق بالمستخدم لحساب الفيس بوك. حيثُ يشمل الاسم الكامل الخاص بالمستخدِم، وصورته الشخصية. أو مجموعة من الصور، وبعض المعلومات الشخصية عنه، كمكان عمله، ومؤهله العلمي، وغيرها الكثير من المعلومات الشخصية الأخرى. لكن المستخدم من يقرر ظهور هذه المعلومات للعامة.

  • آخر الأخبار “Newsfeed”

وهو الجزء الذي تظهر خلاله المشاركات التي ينشرها أصدقاء مستخدم هذا الحساب. بالإضافة إلى تحديثات الصفحات التجارية والثقافيّة التي يشترك بها المستخدم.

  • الجدول الزمني “Timeline”

وهو السجل الشخصي لكل ما قام مستخدم الحساب بمشاركته ونشره، بالإضافة إلى المشاركات التي تفاعل معها المستخدم. وجدير بالذكر أنه لا يمكن رؤية آخر مشاركات الأصدقاء في الجدول الزمني.

  • الحالة “Status”

أو ما يعرف أيضاً بالمنشور Post. وهي الخدمة التي يتمكن من خلالها المستخدم من نشر صورة معينة، أو نص، أو مقطع فيديو مصور، أو حتى نشر موقع مكان معين، عبر حسابه الشخصي.

  • المجموعات “Groups”

وهي خدمة يُنشأ من خلالها مجموعة تستضيف عدداً من المستخدِمين، يتشاركون في صفات معينة ومتفق عليها من قبلهم. بحيث يتشارك أفراد هذه المجموعات التفاعل فيما بينهم على مواضيع تُهم أفراد المجموعة، وتُدار كل مجموعة من قِبل مُشرف أو أكثر. ومدى التفاعل الموجود في المجموعة من قبل المستخدمين يؤثّر في ترتيبها وأهميّتها بشكل عام. ويوجد أنواع للمجموعات، منها المجموعة العامة التي تسمح لأي مستخدم الدخول لها، والمجموعة المغلقة التي تحتاج لموافقة المشرف لتكون عضو فيها.

  • الصفحات “Pages”

وهي خدمة خاصّة بالأعمال. حيث تشبه بحد كبير الملف الشخصي الخاص بالمُستخدِم العادي، إلا أن الصفحة يمكن استخدامها لإعداد الحملات الإعلانية.

  • القصة “Story” في فيسبوك

وهي خدمة يتمكن من خلالها مستخدم الفيس بوك من التواصل مع الأصدقاء والتفاعل معهم عبر النشر من خلالها، إلا أن القصص تمتاز بأنه يمكن رؤية محتواها لمدة يوم واحد فقط. 24 ساعة فقط ثم تختفي تلقائياً بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: نماذج الرد التلقائي على تعليقات الفيس بوك مجانا

في نهاية مقالتنا “متى تأسست شركة فيس بوك” ومعرفتنا عن تاريخ تأسيس شركة فيسبوك والخدمات الأساسية التي يوفرها، نستنتج أن فيسبوك حاول الصعود تدريجياً على جميع الأصعدة، سواءً الخدمية أو التسويقية وهذا ما يجعل المستخدمون يتزايدون للاشتراك به.

52 مشاهدة