موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم؟ لعلّه من أكثر الأسئلة شيوعًا. وما يثبت ذلك هو كِثرة البحث عنه على المحركات والمواقع. فلا شكّ أنّ كلّ سيدةٍ ترغب في تحقيق حلم الأمومة.
فالحمل مغامرةٌ ممتعةٌ، وتشكلُ تجربة تتويجٍ للمرأة. فإنّ اتخاذ قرارٍ بالإنجاب يعني السّماح لقلبك بالتجول خارج جسدك مدى الحياة. فبعد حزم أمرك على خوض هذه التجربة تبدأ رحلة التخطيط للحمل فاتخاذ القرار وحده غير كافٍ. ومن المعروف أنّ الحمل يحدث بعد انتهاء الدّورة الشهريّة وعلى وجه الخصوص أيام الإباضة. لذا فإنّ تحديد أفضل مواعيد الحمل بعد الدورة هي خطوتك الأولى لحدوث الحمل. فما عليكِ عزيزتي إلّا متابعة سطورنا القادمة التي تحمل لك أجوبةً شافيّة لسؤالك متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم.

كيفية حدوث الحمل

لا بُدّ عزيزتي من أن نفتتح مقالنا بالتحدث عن كيفية حدوث الحمل. إذ تتمكن معظم النساء من الحمل بدءًا من سن البلوغ عندما تبدأ الدورة الشهريّة حتّى سن اليأس عند توقفها. و تقوم المرأة بتخزين البويضات في المبايض خلال فترة حياتها، حيث تطلق بويضةٍ كلّ شهرٍ تقريبًا. ففي فترة الإباضة تطلق المبايض البويضة التي تستقر قي قناة فالوب بالقرب من الرحم بانتظارٍ للحيوانات المنويّة التي تُقذف من قضيب الرجل أثناء العلاقة الجنسيّة. وهنا تقوم الحيوانات المنويّة باختراق جدار البويضة مُعلنةً عمليّة التخصيب، حيث تستغرق البويضة عدّة أيام للوصول إلى الرحم بعد التخصيب. ولكن يجب الإشارة إلى أنّه ليست كلّ عمليّة تخصيبٍ ناجحةٍ. وهذا يتوقف على مدى نجاح زرع البويضة في جدار الرّحم. فكثيرًا ما يخرجُ دمّ الدّورة معلنًا فشل العمليّة. أمّا في حالة نجاح الزرع فهذا يعني بدء الحمل، ويترافق بعدّة علاماتٍ كالغثيان، وتقلبات المزاج، وتغييرات الثدي.

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

إنّ الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهريّة تسمى: بأيام الإباضة أو الخصوبة. حيث يحدث الحمل خلال هذه الأيام أي من اليوم ١٠ إلى اليوم ١٤ بعد انتهاء الدورة الشهريّة. إذ يعدّ اليوم ١٢ من نهاية الدورة الشهريّة أفضل أيام حدوث الحمل.
وفي الحقيقة فإنّ أيام التبويض تختلف من امرأة إلى أُخرى، وينبغي تحديدها بدقةٍ للتأكد من عدد الأيام التي يحصل فيها الحمل بعد الدورة الشهريّة.
من جهةٍ ثانيّةٍ، يمكن القول أنّ نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة ب٤ أيام منخفضة ولا تتجاوز ٢%، بينما ترتفع هذه النسبة إلى ٥٨ % في اليوم ١٢ بعد انتهاء الدورة، وتعود لتنخفض في اليوم ٢١ من نهاية الدورة إذ تصبح نسبتها ٥% فقط، ذلك استنادًا إلى إشارة إحدى دراسات حدوث الحمل بعد الدورة الشهريّة.

أيام الذروة من الخصوبة

لا شكّ أنّ أكثر ما تودّ المرأة الراغبة بالحمل معرفته إلى جانب فترة الإباضة هو أيام ذروة الخصوبة. وخاصّة للنساء اللّواتي يتشوقنّ للحمل. حيث تتمثل أيام الخصوبة بيوم الإباضة مضافًا إليه خمسة أيامٍ تسبق التبويض بشكلٍ مباشرٍ.
كما تتوافر مجموعةٍ من الأدوات عبر الإنترنت لتساعدك في التحديد الدقيق لذروة الخصوبة. وذلك من خلال استخدام اليوم الأوّل والأخير من دورتك الشهريّة إضافةً إلى مدّة الدورة.

حدوث الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرة

رغم ضعف إمكانيّة حدوث الحمل بعد الدورة الشهريّة بشكلٍ مباشرٍ، فإنّه ليس بالأمر المستحيل. ويعود ذلك إلى إمكانيّة بقاء الحيوان المنوي لمدّة سبعة أيام بعد حدوث الجماع. ممّا قد يؤدي إلى حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة بفترةٍ وجيزةٍ. خاصّةً للسيدات التي تكون فترات الإباضة لديهن مبكرة. ولاسيما إذا كانت الدورة الشهريّة قصيرةً أيضًا بمعدل ٢٢ يومًا.

شاهد أيضًا: هل نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل.

أفضل الأيام المناسبة للحمل بعد الحيض

لمعرفة الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهريّة، يتوجب معرفة (فترات الخصوبة) والتي تتمثل بالأيام الخمسة التي تسبق الدورة.
حيث ترتفع نسبة حدوث الحمل عند الجماع في اليومين السّابقين للدورة، بالنسبة للنساء التي تكون لدّيهن دورة منتظمة كل ٢٨ يوم. فإن أفضل فرص الحمل هي في الأيام ١٠ و١١ و١٤. حيث اليوم ١٤ هو فترة الإباضة لديها. أمّا النساء التي لدّيهن دورة ٣٥ يومًا فأفضل الأيام هي ١٨ و ٢١.
وتزيد فرص الحمل عند النساء ذوات الدورة القصيرة ٢٢ يومًا، وتكون أفضل الأيام السابع.

أفضل طريقة لحدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

لا شكّ أنّ طرق الحمل بعد الدّورة مباشرةً من أكثر ما تبحث عنه المرأة. إذ تعمل جاهدةً على محاولة الحمل قبل بدء الدورة التاليّة وما تحمله معها من الإحباط والقلق. قبل الحديث عن أفضل طريقةٍ يجب الوقوف قليلًا عند مجموعةٍ من الإجراءات على المرأة أخدها بعين الاعتبار، وهي كالتالي:

  • وزن الجسم المثاليّ: فكثيرًا ما تسبب السمنة المفرطة وحتّى النحول الشديد اضطراب معدلات الإباضة.
  • الصحة العامة للجسم: وهذا ما يعتمد على ما تتناوله المرأة من أطعمةٍ صحيّةٍ غنيّةٍ بالفيتامينات والمواد المغذيّة.
  • إضافةً إلى، التأكد من خلوها من الأمراض التي من شأنها منع الحمل أو تأخيره.

هنا أصبح بإمكاننا الحديث عن الحمل السّريع الذي يَعقب الدورة الشهريّة، فعليك عزيزتي بتحديد يوم الإباضة بدقةٍ، ذلك من خلال قياس درجة حرارة الجسم يوميًا بعد الاستيقاظ وقبل التبول للتأكد من يوم الإباضة. حيث تنخفض درجات حرارة الجسم وترتفع في يوم الإباضة. كما ينبغي ممارسة الجماع قبل موعد الإباضة بخمسة أيام لضمان الحمل. كما يمكن تلخيص كل ما سبق بأنّ الانتظام في العلاقة الحميميّة والتي تعني ممارسة الجماع كل يوم أو يومين من أنجع الحلول للحمل السريع. حيث أثبتت الدراسات أن أعلى معدلات الإنجاب لدى الأزواج الذين يمارسون العلاقة الجنسيّة يوميًا.

شاهد أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل.

التغذية السليمة للمرأة الحامل

بعد أخذ بُشرة الحمل، تبدأ رحلة المرأة مع الطعام و التي غالبًا ما تكون خاطئة إذ تقوم بتناول الطعام بإفراطٍ ودون تقدير، وفي كلّ الأوقات.

ولعلّه من أكثر الأمور اللافتة للانتباه هو حبّها العظيم لكل أنواع الأطعمة، حيث تدّعي بأنّ طفلها من طلب هذا الطعام تحت مسمى الوحام. وما زالت الدّراسات لم تتوصل إلى نتائج دقيقةٍ عنه. ولكن للحصول على حملٍ صحيّ ينبغي اتباع نمطٍ غذائيّ متكامل يشمل على الحبوب الكاملة والفواكه والخضار، إضافةً إلى منتجات الألبان قليلة الدسم أو خاليّة الدهون. وكذلك الأطعمة البروتينيّة. وبإمكانك الحصول على الأطعمة والمشروبات ذات النسبة القليلة من السّكريات. ولا تنسِ جعل الماء صديق يومك.

شاهد أيضًا: الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين 2022.

ختامًا، وبعد أن  تحدثنا عن كيفيّة حدوث الحمل، ومتى يحدث الحمل بعد الدّورة الشهريّة، وما هي التغذية السليمة أثناء فترة الحمل. يجدر القول أنّه عليك سيدتي العنايّة بنفسك، ومتابعة حالتك الصحيّة عند الطبيب لأخذ كامل الاحتياطات اللازمة والحصول على  حملٍ خالٍ من المشاكل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.