موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

مشروع عملة داي DAI القيمة سعر المخطط

Dai coin project DAI value price chart

ما هو مشروع عملة داي DAI القيمة سعر المخطط؟ ولماذا أصبحنا نسمع عنه باستمرار في عالم العملات الرقمية؟ تعال معنا عزيزي القارئ لنحصل في مقالنا هذا على إجابة لتلك التساؤلات.

اتّسعت دائرة مجتمع تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فأصبح هناك العديد من العملات المشفرة التي تتنافس لاحتلال المراتب الأولى في تصنيف العملات، وازداد عدد المشاريع الرائجة في هذه المجال، وكان من أبرز هذه المشاريع مشروع عملة داي DAI الذي نال اهتمامًا كبيرًا من قِبل المستثمرين.

دعنا نتعرّف معًا على نبذة عن هذه العملة ونذكر أهم مميزاتها وبعض المعلومات التي قد تود معرفتها ونتطرّق إلى شرحٍ قصيرٍ عن العملات المستقرة التي تنتمي إليها عملة داي DAI.

ما هي عملة داي DAI

مشروع عملة داي DAI القيمة سعر المخطط

داي DAI هي عملة رقمية لامركزية مستقرة مقابل قيمة الدولار الأمريكي. تم إنشاؤها بواسطة شركة  MakerDAO (MKR)، صُممت داي من أجل الحفاظ على قيمتها في سوق العملات الرقمية حيث تحافظ على استقرارها عن طريق نظام العقود الذكية الذي استخدمته شركة MakerDAO. تُستخدم داي DAI في عمليات الاقتراض والإقراض كنوع من أنواع الأصول المثالية وذلك نظرًا لأنها عملة مستقرة وسعرها ثابت حيث واحد داي يساوي واحد دولار (1DAI =1$).

عنما تحصل على قرض من MakerDAO  يتم إنشاء DAI أي يقترض المستخدم عملة ويسددها وذلك لأن DAI اعتمدت صيغة ERC20 التي تعمل وفقًا لمبدأ الإقراض الذي طرحته شركة MakerDAO عبر شبكة بلوكتشين الإثيريوم.

تم إطلاق داي DAI لمواجهة التقلبات التي تحصل في سعر العملات في السوق ومن أجل تقديم أسلوب عمل غير الأسلوب الذي تتّبعه باقي العملات المستقرة مثل عملة USDT والذي يتمثّل بالوثوق بشخص لإيداع 1$ في البنك كأمانة مقابل حصوله على على عملة بالمقابل.

وبكل ما سبق تسعى DAI لأن يتم تداولها عالميًا وأن تكون العملة الرائدة بين أنواع العملات المستقرة المختلفة.

اقرأ أيضًا: شرح التسجيل في منصة Uniswap وتوثيق الحساب

ما هي MakerDAO 

MakerDAO هي منظمة مستقلة لامركزية مبنية على تقنية بلوكتشين الإثيريوم التي تتم فيها عملية التداول وتحويل العملات دون الحاجة لتواجد طرف ثالث من أجل إتمام العملية، وهي المنظمة المسؤولة عن رمزين من الرموز المميزة (MKR و DAI)، هذه المنظمة هي واحدة من أولى الشركات التي تركز على الإثيريوم، كما أنها كانت تعمل على التكنولوجيا قبل أن يظهر الإثيريوم. وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة بإنشاء مجموعة من الأصول الرقمية اللامركزية المستقرة التي يمكن ربطها بعدد من العملات المختلفة وبالذهب.

تأسست شركة MakerDAO في عام 2014 على يد Rune Christensen وهو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة. حيث طرحت الشركة  عملة DAI رسميًا في عام 2017 واضعةً الحد من التقلبات التي يشهدها سوق العملات الرقمية في مقدمة أهدافها.

ما هي العملة المستقرة

مشروع عملة داي DAI القيمة سعر المخطط

يمكننا تشبيه سوق العملات الرقمية بأرجوحة تتأرجح بعنف وفي داخلها العملات المشفرة التي يحتفظ بها الأشخاص. لذلك نحن بحاجة إلى خيار تخزين بعيد عن ذلك التأرجح العنيف الموجود في السوق، وهذا الخيار هو العملات المستقرة.

العملات المستقرة  في الأساس هي عملات مشفرة، لكن مدعومة بأصل احتياطي، في العادة يكون هذا الأصل عملة تقليدية مثل الدولار الأميركي، وبذلك يكون من المفترض أن تقييمات العملات المستقرة هو أقل تقلباً من العملات الرقمية الأخرى، لأنها مرتبطة بشكل مباشر بعملة ثابتة وغير افتراضية.

يمكن النظر إلى العملة المستقرة على أنها الجسر بين العملات الورقية والعملات المشفرة. والمقصود بالعملات الورقية هو عملات تقليدية مثل الدولار، تكون مدعومة من الحكومة.

يجول في ذهننا الآن سؤال، هل الاستثمار في العملات الرقمية المستقرة مُربح؟ طبعًا  لا. لأن العملات الرقمية المستقرة ليست وسيطاً استثمارياً، على العكس  تمامًا. حيث تم تصميم هذه العملات لكي تكون ذات قيمة ثابتة بشكل تام، وهذا لا يتناسب مع الاستثمار والذي هو شراء أصل متغير القيمة وانتظار ارتفاع هذه القيمة.

تتمتّع العملات الرقمية المستقرة بعدة مزايا، ومن أبرزها:

  • الرسوم المنخفضة

عدم وجود وسطاء وطبيعة كون العملات المستقرة من نظير إلى نظير يجعل معاملاتها أرخص بكثير من معاملات الأموال التقليدية.

  • لا يوجد تقلّب

من اسمها (مستقرة) أي أنها ليست متقلّبة. وهذا يُفيد بشكل كبير الأشخاص الذين يبحثون عن بدائل آمنة للعملات المشفرة والبيتكوين عند تلقّي الأموال وإرسالها.

  • عابرة للحدود

بإمكانك إرسال العملات الرقمية المستقرة عبر الإنترنت دون أي اعتبار للبنوك أو البلدان أو أي وسطاء، كما لا يمكن مراقبتها أو حظرها لأنها تُنفَذ على البلوكتشين.

  • الشفافية

بإمكان المستخدمين مراقبة كل معاملة تتم،وذلك بغض النظر عما إذا كانوا بدأوها أم لا، حيث يتم تنفيذ المعاملات الخاصة بالعملات الرقمية المستقرة على شبكات البلوكتشين العامة.

شاهد أيضًا: منصة هوبي غلوبال Huobi Global شرح التسجيل والمميزات

ميزات عملة داي DAI

هناك الكثير من الميزات التي تتمتع بها عملة داي DAI ومن أهمّها:

  • قبل كل شيء، تمتلك الكثير من الضمانات فهي تسمح باستخدام عدة أنواع من أصول الكريبتو من أجل إنشاء Dai. و هي أكثر العملات مثالية للإنفاق وذلك لكونها من ضمن أصول الكريبتو الأكثر استقراراً.
  • يمكن تحويل داي بسهولة تامة بين محافظ الإثيريوم. وذلك لأن النسخة الجديدة فيها تسمح باستعمال أنواع عديدة من العملات الرقمية المشفرة من أجل إنشاء داي DAI.
  • يتم حرق الرموز المميزة لMakerDAO أو إنشائها لتثبيت سعر داي في حال حصل أي تذبذب في قيمة داي بعيدًا عن 1 دولار.
  • علاوة على ذلك تعتمد داي على نظام العقود الذكية الذي يتيح للمستخدم إمكانية الاحتفاظ بسعر ثابت لعملة داي DAI. ويمكن التحكم بسعر داي تلقائيًا وذلك باستخدام الخوارزميات.
  • من ناحية أخرى، يمكن لأي شخص استخدامها بدون إذن فهي مجرد رمز على شبكة الإثيريوم.
  • يمكن اللجوء إليها عند انهيار السوق، وهكذا يمكن الحفاظ على قيمة رأس المال، ومن ثم العودة وشراء العملات الرقمية الأخرى عندما يبدأ السوق في الصعود من جديد.

شاهد أيضًا: مشروع عملة USDC ماهي وكم سعرها في سوق العملات

قيمة عملة داي DAI في المخطط العالمي

سعر المخطط

بلغت القيمة السوقية لعملة داي DAI حوالي 9.234.503.732 دولار. وسجّلت أعلى قيمة لها حوالي 3.67 دولار و أدنى قيمة حوالي 0.9455 دولار وذلك منذ انطلاقها. أما في وقتنا الحالي فقد بلغت قيمة داي 1 دولار واحتلت المرتبة 19 في السوق وذلك في لحظة كتابة هذا المقال.

تستخدم Dai نظرية اللعبة وتوازن بعناية بين الحوافز الاقتصادية من أجل الحفاظ على قيمة 1 دولار بشكل مستمر. فعندما ينخفض ​​سعر داي واحدة عن 1 دولار، يقوم النظام بتحفيز المستخدمين على زيادة السعر. وبالمثل عندما تكون قيمة داي واحدة أكثر من دولار واحد، تعمل الحوافز في الاتجاه المعاكس.

بالإضافة إلى ذلك يمكن تخزين داي DAI في محافظ متوافقة مع ERC-20 مثل MyEtherWallet وMist وMetamask وغيرها. وذلك للحصول على طبقة أمان إضافية.

اقرأ أيضًا: شرح منصة Binance للمبتدئين في تداول البيتكوين والعملات الرقمية

في الختام نكون قد تعرّفنا سويًا على مشروع عملة داي DAI القيمة سعر المخطط. وعرفنا ما هي عملة داي DAI المستقرة وما قيمتها في السوق والمخطط العالمي. وتناولنا نبذة قصيرة عنها وعن الشركة المؤسسة لها. وشرحنا معنى العملات المستقرة والتي تعتبر عملة داي DAI واحدة من هذه العملات. وبذلك تكون أصبحت على دراية بأهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها إن  كنت من الراغبين بالدخول في مشروع عملة داي DAI.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.