مشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط

مشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط

كثُرت الأقاويل حول مشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط. فهل تعرف ما هو هذا المشروع؟ وما هي شبكة Constellation؟ وما الذي يميز عملة DAG؟ ولماذا تعرضت للانتقادات؟

لقد أصبح من الضروري مواكبة التطورات التقنية المتسارعة، وبات علينا أن نتماشى مع هذه التطورات ولا سيما الرقمية منها. فمن المتوقع خلال السنوات القادمة تحويل المعاملات والسوق التجارية إلى سوق رقمية تتطلب استخدام العملات المشفرة. هذا ما أدى إلى تعدد مشاريع العملات الرقمية واختلاف مجال كل منها. ومن بين هذه المشاريع ظهر مشروع عملة DAG الذي أثار الكثير من الجدل حوله.

هذا الذي دفعنا في مقالنا الحالي إلى التعريف بمشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط. وتوضيح بنية هذا المشروع، وما الذي أثار الجدل حوله. لذا عزيز القارئ تابع معنا.

ما هو مشروع عملة DAG

ما هو مشروع عملة DAG
ما هو مشروع عملة DAG

DAG هي الأصول المشفرة لمشروع Constellation Network. علاوةً على ذلك، نظرًا لأن DAG أصلي للمشروع الذي يتم تشغيله على شبكة Hypergraph، فإن الأصل عبارة عن عملة معدنية من الناحية الفنية وليست رمزًا مميزًا. أي عملات رقمية أخرى مبنية على شبكة Hypergraph ستكون على العكس من ذلك رمزًا مميزًا.

Constellation (DAG) هو بروتوكول يستخدم بنية الرسم البياني غير الدورية الموجهة لتحقيق توافق في الآراء، وهو من الناحية النظرية قادر على التوسع اللانهائي. كما أنه مع بروتوكول DAG وقنوات الحالة المخصصة، تقود شركة Constellation تطور العقود الذكية من خلال السماح بدمج مصادر البيانات في تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT).

تم إنشاء مَشروع عملة DAG كرمز مميز ERC-20 لأغراض الوصول. من الناحية الفنية، فإن DAG هي قناة الحالة المالية لشبكة  Constellation Network يسمح بالتبادل والتفاعل السلس بين مختلف قنوات الدولة والعقد التي تشكل الشبكة. يربط DAG مكونات الشبكة ويسمح لهم بالاتصال ببعضهم البعض.

يتيح DAG ربط القيمة بالبيانات. لا يهم ما إذا كانت حزمة بيانات واحدة أو مجموعة بيانات يتم تداولها في الوقت الفعلي على أساس كل حدث. يتيح DAG سوق بيانات لامركزية لاقتصاد البيانات. ويوفر أولوية للبيانات حيث يمكن للمستخدمين الأفراد والشركات استثمار بياناتهم بطريقة آمنة ومتوافقة.

بالإضافة إلى ذلك، تعد عملة DAG أكثر من مجرد وسيلة للتبادل عبر الشبكة. ولكن ما هي شبكة Constellation التي تستند إلى عملة DAG؟

لمحة تعريفية عن شبكة Constellation

لمحة تعريفية عن شبكة Constellation
لمحة تعريفية عن شبكة Constellation

شارك في تأسيس شركة Constellation Labs (CST) أربعة أشخاص: Benjamin Jorgensen و Benjamin Diggles و Mathias Goldmann و Wyatt Meldman-Floch.

حيث تم إطلاق الشركة في عام 2017 وتعود خارطة طريق DAG إلى أبريل 2018. عند تطوير المشروع، قرر الفريق المؤسس إعادة التفكير في الحلول المعتادة للعديد من مشاكل blockchain الحالية، مثل قابلية التوسع والمركزية. تم تصميم Constellation لتمكين المعالجة الآمنة للبيانات الضخمة، مما يوفر القدرة على الاتصال بمجموعات البيانات الخارجية من خلال واجهات برمجة التطبيقات سهلة الاستخدام. يتم تسهيل تقنيتها من خلال تغيير مبدأ بناء الإجماع عبر بنية بدون خادم.

كما تعد Constellation Network مشروعًا مبتكرًا ومتطورًا يشتمل على عناصر مختلفة من تقنيات الدفتر الموزع (DLT). حيث يعمل المشروع باستخدام بنية الرسم البياني الحلقية الموجه (DAG)، وعملة DAG الأصلية، وعناصر تقنية blockchain.

على هذا النحو، تشغّل Constellation Network إطار عملٍ متعدد الطبقات للمطورين لبناء ونشر وإدارة التطبيقات اللامركزية المخصصة (DApps).

كما إن شبكة Constellation هي إطار عمل تطوير لامركزي ومفتوح المصدر وغير مرخص، والذي يمكّن أي شخص من تطوير التطبيقات. علاوةً على ذلك، توفر Constellation استقلالية كاملة في هيكل السياسة وحوافز التطبيقات. ومع ذلك، فإن شبكة Constellation Network هي أكثر بكثير من مجرد ملعب ومجموعة أدوات لامركزية أخرى.

بدلاً عن ذلك، يبني المشروع “تطبيق عالمي للمعرفة” قابل للتشغيل البيني. وفقًا لذلك، تمزج Constellation بين الأساليب المختلفة لتمكين “هجين من العملة المشفرة / blockchain، وحوسبة الأنظمة الموزعة، والتعلم الآلي، وتبني المؤسسات (SME)”.

ما الذي يجعل مشروع DAG مشروع مختلف

تتمثل مهمة Constellation (DAG) في معالجة البيانات الضخمة بأقصى قدر من قابلية التوسع والتكامل السهل ورسوم المعاملات المنخفضة والمستويات العالية من الأمان. كما يهدف Constellation إلى معالجة مجموعات البيانات الضخمة بكفاءة بطريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة.

يسعى بروتوكول Constellation إلى حل التحدي المستمر المتمثل في قابلية التوسع في فضاء blockchain. حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي للمشروع في القدرة على التوسع بما يتناسب مع عدد المستخدمين والاحتياجات الحالية. إذا انضم مستخدم إلى Constellation، فإن عرض النطاق الترددي للشبكة يزيد بنسبة مباشرة.

علاوةً على ذلك، تستخدم Constellation نموذجًا إجماعيًا يسمى إثبات الميم (PoM)، والذي يعتمد على مبدأ مكافأة واختيار العقد ذات السمعة الطيبة.

كما أنه على شبكة Constellation Network، تعمل العقود الذكية على Java Virtual Machine (JVM). تخدم هذه العقود وظيفة مماثلة للعقود الذكية على blockchain Ethereum (ETH) لكن منطقها أكثر تعقيدًا إلى حد ما.

في يونيو 2018، أطلق مبتكرو Constellation Orion، والذي يسمح للمجتمع بكسب رموز DAG للمشاركة في العديد من أحداث Constellation. وهدف المجتمع هو جمع المعلومات والمحتوى من الويب إلى محور مركزي واحد.

بنية شبكة Constellation Network

تتكون بنية شبكة Constellation Network من عدة مكونات، منها:

  • Stars: عنصر أساسي للتفاعل المباشر بين الويب والمستخدمين، وهو متوافق مع الأجهزة المحمولة. يتم تنفيذ جميع المعاملات من خلال هذا المكون.
  • Star Cluster: مطلوب للمشاركة في الإجماع. حيث تشكل كل مجموعة نجمية كتل تجزئة محلية، تتم معالجتها مثل المعاملات العادية ويتم تجزئتها بواسطة المجرات والثقوب السوداء.
  • Galaxies: هذه متشابهة وتتصرف مثل المدققين. تخصص المجرات الموارد للنجوم وتحافظ على سمعة العقد. يتم جمع البيانات الوصفية لـ Galaxy في Black Holes ويتم تخزين سجل blockchain للشبكة في المجرات.
  • Black Holes: هذه مجموعات من الكتل المجزأة.

لتلخيص ميزاتها الرئيسية: تركز Constellation على التحقق من صحة البيانات الضخمة وتوثيق البيانات الضخمة وإمكانية التشغيل البيني القابل للتطوير.

اقرأ أيضًا: مشروع عملة باور POWER 

مجالات عملة DAG

مجالات عملة DAG
مجالات عملة DAG

يمكن لأصحاب الأصول في DAG استخدام العملة من أجل:

  • تشغيل عقدة على بروتوكول Hypergraph الخاص بشبكة Constellation Network.
  • إعداد وتشغيل قناة حالة.

كما أن عملة DAG متعددة الاستخدامات تحفز على السلوك الصادق على الشبكة. في المقابل، يكافئ البروتوكول العقد والمدققين بعملات DAG لمساهمتهم في المشروع.

بالإضافة إلى ذلك، تسهل عملة DAG التفاعلات غير الاحتكاكية عبر النظام البيئي لشبكة Constellation Network. ويتضمن ذلك العقد وقنوات الحالة ورموز L_0 والشركات المختلفة التي تستخدم بروتوكول شبكة Hypergraph.

أيضًا، تسمح عملة DAG بتجمعات السيولة عبر السلاسل المتاحة في جميع أنحاء النظم البيئية blockchain الأخرى أيضًا.

عقد وأدوات التحقق من DAG

الطبقة التأسيسية لشبكة Constellation Network مسؤولة عن تشغيل وتأمين شبكة Hypergraph وبروتوكول النقل. وبالتالي، فهي تتألف من شبكة عالمية من عقد DAG أو المدققين. بينما تخزن قنوات الحالة مخططات مختلفة لمجموعات البيانات، فإن عقد DAG هي مشغلي الشبكات الذين يتحققون من صحة البيانات لقنوات الحالة.

والجدير بالذكر أنه أثناء الإطلاق الأولي للمشروع، اختار الفريق 100 “عقدة أساسية” ذات سمعة طيبة. كان هذا لإعطاء الشبكة مقدمة مستقرة للمستخدمين.

علاوةً على ذلك، فإن إثبات إجماع المراقبة حسن السمعة (PRO) يتضمن حوافز مالية للعقد لجذب عقد DAG جديدة جديرة بالثقة. كما أن قنوات الحالة مع عُقد DAG وعقد قناة الحالة وعقدة هجينة تجمع بين الاثنين لشبكة Constellation Network.
تتلقى عقد DAG أو المدققون مكافآت بعملة DAG الأصلية للمشروع. ومع ذلك، يختلف المبلغ اعتمادًا على مساهمة العقدة في الشبكة وموثوقية جذب عقد صادقة جديدة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يتناسب حساب المكافآت مع إثبات عقدة DAG لدرجة الملاحظة ذات السمعة الطيبة درجة PRO  أعلى درجة يمكن أن تتلقاها عقدة DAG هي 1.0. كلما زادت الدرجة، زاد عدد المكافآت.

ولكي تصبح عقدة، يجب على المستخدمين المراهنة على قدر معين من عملات DAG. في حين ينص المشروع على تخصيص 1.6 مليار قطعة نقدية DAG كمكافآت للتوزيع على مدى السنوات العشر القادمة.

مشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط

عملة DAG القيمة وسعر المخطط
عملة DAG القيمة وسعر المخطط

سنذكر أهم البيانات حول عملة DAG:

  • يبلغ سعر DAG المباشر اليوم هو  0.150378 دولار أمريكي.
  • مع حجم تداول على مدى 24 ساعة قدره  1،048،201 دولار أمريكي.
  • ولكن قد انخفض بنسبة 1.21٪ في آخر 24 ساعة.
  • علاوةً على ذلك، تصنيف عملة DAG على CoinMarketCap الحالي هو  247.
  • كما تبلغ القيمة السوقية مباشرة 190،515،274 دولارًا أمريكيًا.
  • في حين يبلغ المعروض المتداول  1،266،911،931 عملة DAG.
  • مع حد أقصى توريد 3،693،588،685 عملة DAG.

شاهد أيضًا:مشروع عملة Chromia CHR 

مشروع عملة DAG هل هو مشروع احتيالي

لا بد من الإشارة إلى الانتقادات التي وجهت إلى مشروع عملة DAG، حيث هناك العديد اعتبره مشروع احتيالي. واستندوا في اتهاماتهم إلى النقاط التالية:

  • إن قيمة عملة DAG في التعاملات تبقى ثابتة وهذا لا يتوافق مع طبيعة السوق الرقمية المتأرجحة والمتقلبة. فمن المنطقي أن تتأثر قيمة أي عملة رقمية بين ارتفاع وهبوط تبعًا لتغيرات السوق.
  • أما النقطة الثانية، يزعم أصحاب هذا الانتقاد أن عملة DAG غير مدرجة على منصات تداول العملات الرقمية الأكثر شهرة.
  • لا يمكنك بيع عملة DAG إلا من خلال نقلها إلى محفظة الشخص الآخر، ولا تتمكن من سحبها.

اقرأ أيضًا: مشروع عملة تيلوس TLOS 

وبذلك نكون قد عرضنا أهم المعلومات حول مشروع عملة DAG القيمة وسعر المخطط. كما عرضنا الانتقادات التي وجهت لهذا المشروع. لذا عليك عزيز الفارئ أن تبحث أكثر قبل أن تقرر البدء بالاستثمار في عملة DAG كي لا تتعرض لأي عملية احتيال وتبقى في مأمن.

39 مشاهدة