موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

منصة بيسك شرح منصة (Bisq)

Bisq platform Explanation (Bisq)

ما هي منصة بيسك Bisq؟ وكيف تعمل منصة بيسك Bisq؟ وما هي إجراءات عملها؟ وما هي ميزات هذه المنصّة؟ دعونا في هذا المقال نجيب عن كل هذه التساؤلات التي تجول في أذهانكم.

في ظل التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا وتسارع عمليات التنمية والتطور، وانتقال كل شيئ ودخوله في العالم الافتراضي مما أدى إلى ظهور منصات بورصة عديدة منتنافسة، ومنها منصة Bisq الشهيرة ونلاحظ في الآونة الأخيرة لجوء كبار المستثمرين لاستخدام منصة Bisq، ولابد لنا أن نتحدث عن هذه المنصة الشهيرة، وعن آلية عملها كونها تعد من أفضل المنصات وأكثرها أمنًا وفائدة، ومن المؤكد أنك تبحث عن أكثر المنصات أمانًا، وكل ماعليك فعله الآن ، هو قراءة هذا المقال.

في هذا المقال سنتعرف عن منصة بيسك، وشرح منصة (Bisq)، وأهم مميزاتها إجراءاتها وآلية عملها.

منصة بيسك شرح منصة Bisq

ما هي منصة بيسك Bisq؟

Bisq، أو “Bitsquare” كما هو معروف، هي واحدة من عدد قليل من التبادلات اللامركزية الرائدة مع خوادم منتشرة في جميع أنحاء العالم، و من الصعب على المتسللين استغلال جميع خوادم التبادل، وبالتالي ضمان الأمن مع الحد الأدنى من احتمالية تعطل الخادم.

تأسست البورصة في عام 2014 من قبل معالج العملات المشفرة النمساوي الشهير ” Manfred Karrer”، للقضاء على الحاجة إلى طرف ثالث في المعاملات النقدية المنفذة على المنصة. إنه تبادل نظير إلى نظير  PeerToPeer(P2P) يشمل جميع ميزات تقنية Bitcoin و blockchain، وهي اللامركزية والشفافية وإخفاء الهوية. وعلى عكس معظم بورصات العملات المشفرة، لا توجد سلطة مركزية وبالتالي لا توجد أي نقطة فشل.

الفرق بين بورصة بيسك Bisq ومعظم البورصات الأخرى هو أنها شبكة حيث يمكن للأفراد التداول من خلاها وبشكل مباشر. كل شيء مفتوح المصدر وبالتالي شفاف بنسبة 100٪. كما يمكن للمتداولين شراء وبيع البيتكوين (Bitcoin)  وتقريباً جميع العملات المشفرة الرائدة الأخرى على منصة Bisq العملات الوطنية (العملات الصادرة عن الحكومة) أو العملات المعدنية الأخرى طالما وافق المستخدمان على ذلك

تأسست منصة بيسك Bisq للحفاظ على الروح الأصلية للعملات المشفرة (Bitcoin) على قيد الحياة. وقد تم إنشاء Bitcoin للسماح للمتداولين بالتداول دون الحاجة إلى سلطة مركزية للتحقق من معاملاتهم أو معالجتها.

ومع ذلك، فإن التبادلات الأخرى للعملات المشفرة بهدف مثل هذا تعتمد على النظام المالي التقليدي الذي يتطلب التحقق من الهوية، ولكن منصة بيسك Bisq ليست شركة، بل إنها  (Documents Advisor Office (DAO (مكتب مستشار الوثائق) أو منظمة مجهولة لامركزية.

DAOs هي منظمات مفتوحة المصدر ذات قواعد مشفرة رقميًا تعمل دون الحاجة إلى أي طرف ثالث أو وسطاء. بدلاً من السلطة المركزية مثل المقر الرئيسي أو مجلس الإدارة، يتم تشغيل DAOs بواسطة مجموعة من القواعد المشفرة رقميًا. بالإضافة إلى ذلك فإنّ DAOs مفتوحة المصدر، وأفضل شيء هو أنها تدار وتدعم من قبل المجتمع.

شرح منصة بيسك Bisq

شاهد أيضًا: بورصة البيتكوين.

كيف تعمل منصة بيسك Bisq؟

بدلاً من تصفح موقع الويب، يحتاج المستخدمون إلى تشغيل تطبيق خاص بالتداول على هذه المنصة. إنه تطبيق سطح مكتب يتطلب من المستخدمين تثبيت التطبيق على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. حيث كل ما هو مطلوب للقيام به هو إضافة الحساب المصرفي الخاص بالتاجر أو تحديد طريقة الدفع، ويتم تعيين جميع المتداولين لبدء التداول على المنصة. ونظرًا لطبيعة P2P التي تعني عدم وجود خادم مركزي، فلا داعي أيضًا للتحقق من أي شيء على النظام الأساسي، ولا يقوم أيضًا بتخزينه على خوادمه.

قد تطلب البورصات المركزية من عملائها تقديم إثبات هوية به صورة (جواز السفر أو رخصة القيادة) أو إثبات الإقامة (أي فاتورة خدمات مثل فاتورة الكهرباء وفاتورة الهاتف وما إلى ذلك) وانتظار موافقتهم. في المقابل، يمكن للمتداولين بدء التداول مباشرة على منصة بيسك Bisq في أقل من 10 دقائق بعد التحقق من حساباتهم على المنصة.

إجراءات عمل بورصة بيسك Bisq

إليك كيفية عمل منصة Bisq عند تنفيذ صفقة:

  • المتداول هو الذي يقرر ما إذا كان سيقدم عرضًا تجاريًا أو يقبل عرضًا في مجتمع العملات الرقمية المشفرة، وتربطهم منصة Bisq معًا.
  • يجب على كلا المستخدمين إيداع مبلغ 0.03BTC بالإضافة إلى رسوم التداول في المحفظة.
  • يضمن مبلغ التأمين هذا تجاه المحفظة أن كلا الطرفين جاهز للامتثال لقواعد التداول على المنصة حيث يتم استخدامه أحيانًا كضمان في حالة حدوث أي خطأ.
  • بمجرد أن تستمر الأمور، مثل معالجة الإيداعات ورسوم التداول ورسوم التعدين، يمكن وضع صفقات Bisq في 2 (من أصل 3) في المحفظة المتعددة.

بعد ذلك، يتم اختيار المحكّم بشكل عشوائي للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام. ثمّ يتم تنفيذ الصفقة أخيرًا بمجرد توقيع جميع الأطراف على أن المعاملات تمت بشكل صحيح. ووفقًا للمراجعات المختلفة المتوفرة على منصة بيسك Bisq، يميل المستخدمون إلى الإعجاب بهذه المنصة. نظرًا لأمنها وسهولة استخدامها وإمكانية الوصول إليها واللامركزية؛ مع عدم وجود أطراف ثالثة للتنسيق، يمكن للمتداولين ببساطة التداول على المنصة مع طرف آخر، وبالتالي بطبيعتها تظهر منصة Bisq  لتكون أكثر من منصة تداول عملات رقمية مستقلة وأقل من كونها خدمة وساطة تساعد الناس على التداول على منصات تبادل العملات المشفرة المختلفة.

ملخص سريع لمنصة Bisq

  •  كانت تُعرف سابقًا باسم “Bitsquare”.
  •  تعمل على شبكة P2P.
  •   تعدّ بورصة لامركزية.
  •  لديها واجهة مستخدم سهلة ومرنة.

شاهد أيضًا: مواقع بورصة البيتكزين.

ميزات منصة بيسك Bisq

هناك العديد من المميزات التي تقدمها منصة بيسك Bisq لعملائها ومستخدميها، ويمكن تلخيصها بما يلي:

  • سهولة الاستعمال Ease-of-Use

يمكن للمتداولين بدء التداول على Bisq بسرعة كبيرة، في أقل من 10 دقائق، نظرًا لواجهته البسيطة نسبيًا. وغالبًا ما تحتوي معظم البورصات اللامركزية على تصميم معقد، لذلك لا يمكن تسميتها سهلة الاستخدام. ويعد هذا الأمر من أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من المتداولين يميلون نحو التبادلات المركزية على الرغم من التحول إلى التبادلات اللامركزية. وقد نجح مطوروا Bisq في التعامل مع هذه المشكلة وإنشاء واجهة مريحة وسهلة الاستخدام للمتداولين للاستمتاع بمزايا البورصات اللامركزية على واجهة بسيطة.

سهولة الاستخدام

  • الحماية Security

تعطي بورصة بيسك Bisq الأولوية لأمن البورصة، وبذلك صممت النظام لتحقيق أقصى قدر من سلامة المتداولين. ومع ذلك، فإن شبكات P2P تأتي مع مخاطرها. ومع ذلك، نظرًا لأنها بورصة لامركزية، فإنها لا تخزن أموال المتداولين، ولا تخزن أي معلومات سرية خاصة للمتداولين في خوادمها، وبالتالي لا يتعرض التجار أبدًا لخطر الاختراق الإلكتروني.

الحماية

  • الخصوصية Privacy

كل شيء في بورصة بيسك Bisq شفاف بنسبة 100٪، وبما أن البورصة لا تطلب من المستخدمين أي بيانات أو معلومات شخصية، فإن تداول بيسك Bisq يظل مجهول الهوية بنسبة 100٪.

الخصوصية

الوظائف التي توفرها بيسك Functionality

يتضمن تنفيذ التجارة على بيسك Bisq تدخل المحكّمين لرؤية كل شيء يسير في الطريق الصحيح؛ هذه المشاركة من المحكّم تجعل العملية معقدة بعض الشيء. وبذلك، فإن وظائف النظام الأساسي سلسة للغاية.

قد تستغرق المعاملات وقتًا طويلاً، لكن ذلك يعتمد على خيارات الدفع التي يختارها المتداولون.

 

المهام

  • العملات Coins

تدعم بورصة بيسك Bisq عملات بديلة متعددة مثل ETH و DASH و DOGE و ZEN. كما يمكن للمتداولين الاطلاع على القائمة الكاملة للعملات والعملات البديلة المدعومة من لوحة التحكم في موقع البورصة.

العملات الرقمية

 

  • الرسوم Fees

رسوم الإيداع والتداول لكل معاملة أعلى قليلاً في بورصة بيسك Bisq. وبذلك، وفقًا للمراجعات المختلفة على بيسك Bisq المتاحة عبر الإنترنت، يبدو أن المتداولين لا يمانعون في دفع رسوم مرتفعة بعض الشيء طالما يمكنهم التداول على منصة شرعية ويمكنهم تداول جميع أزواج العملات المشفرة الرائدة تقريبًا.

الرسوم

شاهد أيضًا: سقوط عملة البيتكوين.

هل منصة بيسك Bisq منظمة؟

بيسك Bisq هو مجرد code برمجي وليس شركة أو كيان قانوني من أي نوع، وبالتالي فهو لا يخضع لأي لوائح خارجية، وبذلك أيضًا، لا يمكن تنظيمها خارجيًا لأنها تتعامل مع Bitcoin التي لا يمكن التحكم فيها خارجيًا. Bisq هو نظام آلي له كوده المشفر وأنظمة الحوافز والردع.

وختامًا عزيزي القارئ، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على منصة Bisq، والتي تعد من أهم منصات البورصة، وأكثرها أمانًا ووثوقية وتحدثنا عن آلية عمل هذه المنصة، وعن مميزاتها والإجراءات التي تقوم بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.