هل تعدين البيتكوين حرام ورؤية خبراء الاقتصاد في تعدين البيِتكوين

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
هل تعدين البيتكوين حرام

هل تعدين البيتكوين حرام بعيدأً عن حرب أسعار عملة “بيتكوين“، خاضت دار الإفتاء المصرية والاقتصاديون معركة أخرى حول معاملات البيتكوين، قررت دار الافتاء المصرية تحريم عملة البيتكوين لأنها عبارة عن قمار، ويعتقد الاقتصاديون أن كل عملة جديدة تنطوي على مخاطر، مما يؤكد أن “النقود الورقية” التقليدية هي أيضًا عملة افتراضية، من بين جميع المحظورات المفروضة على البيتكوين والعملات الرقمية المماثلة.

هل تعدين البيتكوين حرام

” يعتبر تشبيه عملات استثمار المقامرة عاملاً مشتركًا تقريبًا” هذه الجملة هي ملخص لما يعتقده علماء الإسلام حول البيتكوين. تم اقتراح هذه العبارة في عام 2018 من قبل الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وتم تأكيدها لاحقًا من قبل العديد من المؤسسات الإسلامية.

كما ذكر الدكتور شوقي علام  “مفتي مصر الحالي”، أنه وفقًا للشريعة الإسلامية لا يُسمح بالمعاملات بعملة “البيتكوين” والمعاملات من خلال البيع والشراء والإجارة وما إلى ذلك حتى حرم الاشتراك بها.

وأضاف علام في الفتوى المسجلة على موقع دار الافتاء في مصر في 28 ديسمبر 2017. أن التعاملات مع البيتكوين غير مسموح. بها لأن الجهات المختصة لا تعتبر العملة وسيلة تبادل مقبولة، ولأنها من حيث الصرف. معيار الصرف والقيمة والمخاط ، فهو مسؤول عن مخاطر الأفراد والبلاد.

وأضاف أن وحدات العملة الافتراضية لا تدخل ضمن الأصول الملموسة، ولا تتطلب أي شروط إصدار أو رقابة، ولا تعتمد على أي نظام اقتصادي مركزي للاعتماد المالي، ولا تخضع لإشراف الجهات الرقابية والمؤسسات المالية، فهي تعتمد على المعاملات من خلال الإنترنت، بدون رقابة أو إشراف أو سيطرة الحكومات.

رؤية خبراء الاقتصاد في تعّدين البيِتكوين

بالنسبة لعلماء الدين والمستثمرين، تبدو كل الأشياء الجديدة “مشبوهة ومحفوفة بالمخاطر”، لكنها بالنسبة للاقتصاديين “فرص استثمار واعدة”.

قالت الخبيرة الاقتصادية د. علياء المهدي، العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. إن كل استثمار جديد له “مخاطر”. لكن هذا لا يمنع الدول الكبرى من الموافقة على صرف العملات على أساس على رؤية معينة.

وأكملت حديثها: “إذا اعتبرنا العملة وسيلة للتبادل، فإن البيتكوين ستحقق هذا الهدف، ولأنها تتجاوز حدود الزمان والمكان، فقد تصبح حتى أكثر الوسائل فعالية لتحقيق هذا الهدف في المستقبل”.

كما إضافت: حتى لو كانت الأوراق النقدية “التقليدية” بين يديك، فهي في الأساس عملة مزورة. فهي تعتمد فقط على الورق المغطى بالذهب أو الدولار الأمريكي، ولا يوجد ما يمنعها من السقوط أو الارتفاع.

فجأة ظهرت مخاطر اقتصادية وسياسية، وكل ما هو موجود هو. أنه خلف جميع العملات التقليدية هناك بنك مركزي يحاول تصحيح اتجاهه. “

أراء أخري حول تعدَّين البيِتكوين حرام

قال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني توفيق عن عملة البيتكوين. إنه طالما أنها فارغة بدون غطاء أو إشراف دولي فهي أقرب إلى “التجريم”.

وأضاف أن المشكلة الحقيقية في معظم دول العالم هي أن البيتكوين ليس لديها غطاء أو نظام رقابة، ويجب أن تكون المعاملات مبنية على أساس مالي واضح وحقوق رقابية صارمة، والتي قد تأتي من البنك المركزي أو صناديق الاستثمار المعترف بها في البلاد والحكومات.

وأكد: “أنا أؤيد العملة الرقمية وأدعم تداولها ولكن ليس في ذلك الفراغ العالمي”، لافتًا إلى وجوب تجريم وضعها الراهن مؤقتًا.

وإلى هنا قد نكون شرحنا كل ما يخص عن هل تعدين البيتكوين حرام لكبار علماء الدين والمحللين الاقتصاديين والاستثماريين، وإذا كنت ترغب في التعرف عن أخبار تعدين البيتكوين اليومية عليك المشاركة في موقعنا الإلكتروني ليصلك كل ما هو جديد.