أبرز تعديلات قانون الشهر العقاري للتعامل مع المجتمعات العمرانية الجديدة

أبرز تعديلات قانون الشهر العقاري للتعامل مع المجتمعات العمرانية الجديدة ,

تم تحديد التعديلات على القانون رقم 27 لسنة 2018 بشأن تنظيم بعض أحكام التسجيل العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة.

أهم التعديلات على القانون

واستبدلت التعديلات نص المادة 8 من القانون رقم 27 لسنة 2018 بشأن تنظيم بعض أحكام تسجيل العقارات في المجتمعات العمرانية الجديدة بالنص الآتي: يلتزم من يتم نقل ملكيته إليه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتقديم طلب تسجيل وفقاً للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في المادة 4 من هذا القانون خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، أو من تاريخ النقل اللاحق للعمل به.

وفي حالة عدم تقديم الطلب المشار إليه في الفقرة السابقة، أو تقديمه بعد الموعد المذكور، أو عدم استكمال إجراءات التسجيل لسبب يرجع إلى المحول إليه، تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على نفقة المحول إليه بتسجيل المعاملة سواء كانت صادرة منها مباشرة أو من طرف ثالث، وفي جميع الأحوال يكون لصاحب الشأن الحق في طلب تسجيل المعاملة، وذلك كله وفقاً للضوابط المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وتضمنت التعديلات أيضاً أن يصدر وزير العدل قراراً بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 27 لسنة 2018 المشار إليه وذلك لتنفيذ أحكام هذا القانون خلال ثلاثين يوماً من تاريخ نفاذه، وإلى أن يصدر هذا القرار يستمر العمل باللائحة التنفيذية المشار إليها بما لا يتعارض مع أحكامه.

وتنص المادة الثالثة من مشروع القانون على أن ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره.

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب نهائياً على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018 بشأن تنظيم بعض أحكام التسجيل العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة.

نصت المادة (4) من القانون قبل التعديل على أن: تقدم طلبات التسجيل إلى مكتب التسجيل العقاري المختص الذي يقع في دائرته العقار، وذلك على النموذج الذي يصدر بتحديده قرار من وزير العدل، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون البيانات والمستندات التي يجب أن تتضمنها هذه الطلبات، وكذلك قواعد وإجراءات ما يجب استيفاؤه من هذه البيانات والمستندات.

صحف الدعاوى والأحكام

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم توقيع هذه الطلبات من قبل صاحب المعاملة أو صاحب المعاملة في العقود والإشهادات، أو من قبل الشخص الذي صدرت الوثيقة لصالحه في وثائق أخرى مثل الأوراق الإجرائية وأوراق الدعاوى والأحكام.

يتم قيد المستندات المتضمنة تصرفات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في الأراضي والمنشآت والوحدات الواقعة في نطاق هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطريق الإيداع، بعد أن يسدد طالب القيد الرسوم المنصوص عليها في المادة (6) من هذا القانون، ويصدر المكتب قراره بقيد المستند أو رفض التسجيل موضحاً أسباب الرفض خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم المستندات.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.