أبرز لقطات معرض القاهرة للكتاب في يومه الثاني، 400 ألف زائر، جمهور المعرض يدعم فلسطين، وحضور مميز لعادل إمام ونجاة (صور)

tullaab27 يناير 2024آخر تحديث :
أبرز لقطات معرض القاهرة للكتاب في يومه الثاني، 400 ألف زائر، جمهور المعرض يدعم فلسطين، وحضور مميز لعادل إمام ونجاة (صور)

أبرز لقطات معرض القاهرة للكتاب في يومه الثاني، 400 ألف زائر، جمهور المعرض يدعم فلسطين، وحضور مميز لعادل إمام ونجاة (صور) ,

شهد اليوم الثاني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 مشاهد رائعة من جمهور معرض الكتاب الذي تقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية. مملكة النرويج ضيف شرف الدورة، واسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتب الأطفال.

وترصد فيتو أبرز المشاهد التي شهدها اليوم الثاني لمعرض القاهرة للكتاب في التقرير التالي.

إعلانات

زوار معرض الكتاب يهربون من المطر

حرص عدد كبير من زوار معرض الكتاب 2024 على أداء صلاة الجمعة أمام القاعة رقم 3 بالمعرض، بعد أن شهدت بوابات المعرض إقبالا كبيرا من الجمهور والزوار.

وخلال ساعات النهار، اضطر زوار وجمهور المعرض للهروب من الأمطار بالدخول إلى قاعات العرض الرئيسية، بسبب موجة الطقس السيئة. كما لجأ آخرون إلى المظلات على جانب معرض القاهرة للكتاب، أو بمظلات شخصية أخذوها معهم.

نادر فودة والوليدبو وكنزي مدبولي يتحدون الطقس البارد في معرض الكتاب

شهد معرض الكتاب 2024 موجة من الزحام الشديد، مع بداية انطلاق حفلات توقيع الكتب لأبرز المشاركين في معرض القاهرة للكتاب، حيث اصطف العشرات من محبي الشخصية الإعلامية أحمد يونس في طوابير طويلة أمام مكتب التوقيع، من أجل الحصول على توقيعه على كتابه “نادر فودة 8” والتقاط الصور. صور تذكارية معه.

رغم برودة الطقس، تجمهر عدد كبير من متابعي ومحبي المدونة كنزي مدبولي، أمام جناح التوقيع في بلازا 1 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، للحصول على توقيعها والاحتفال بطرح روايتها “فرصة من دهب”. ”

من ناحية أخرى، هرع العشرات من محبي وزوار معرض القاهرة للكتاب، لدى وصول اليوتيوبر والكاتب محمد المأمون، للتوقيع على أحدث أعماله «الدبو». وتجمع جمهور محمد المأمون حوله في محاولة للحصول على توقيعه والتقاط الصور معه.

فلسطين في قلب معرض القاهرة للكتاب

وكانت فلسطين حاضرة في أروقة معرض القاهرة للكتاب 2024، على عكس مشاركتها الرسمية، إذ ظهر عدد كبير من زوار المعرض وهم يرتدون الشال الفلسطيني ويحملون العلم الفلسطيني، في رسالة دعم ومساندة واضحة لفلسطين. أهالي غزة ضد العدوان الإسرائيلي، ولم يقتصر الشال الفلسطيني على الكبار فقط، بل على الأطفال أيضًا. كما حرص الذين حرصوا على ارتداء الشال ورسم العلم الفلسطيني على وجوههم دعماً للقضية الفلسطينية.

مشاركة قوية للمغرب في معرض الكتاب 2024

بجناح كبير وشاشة عرض وإصدارات متنوعة، شاركت المملكة المغربية في الدورة الـ55 لمعرض الكتاب 2024، بقوة، وحرص المغرب على سرد تاريخ المملكة من خلال أدباءها ومثقفيها وفنانيها. كما قدمت لزوار معرض الكتاب كتيبات صغيرة مجانية عن أبرز معالمها وأهم كتابها ومفكريها ولمحات من تاريخها.

حضور مميز لعادل إمام ونجاة الصغيرة والقاسمي

ولاحظت فيتو، خلال جولتها في اليوم الثاني لمعرض القاهرة للكتاب، حضورا استثنائيا للزعيم عادل إمام والمطربة نجاة الصغيرة، من خلال تقديم أفلام الزعيم على شكل أقراص مضغوطة، كما استعرضت أغاني نجاة من خلال إعادة تشغيل أغانيها في شكل من أشرطة الكاسيت التي يتراوح سعرها بين 80 و100 جنيه.. بالإضافة إلى أشرطة لعدد آخر. أحد نجوم الموسيقى العربية.

كما تميزت مشاركة الشاعر والروائي العُماني زهران القاسمي الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية 2023 – البوكر العربي – عن روايته “منفى الهائم” ضمن الفعاليات الثقافية التي نظمتها دار القاهرة الدولية للكتاب عدل.

وتحدث الروائي زهران القاسمي عن بداياته في كتابة الشعر والتي نشأ عليها منذ طفولته. ورأى أن كتابة القصص القصيرة أمر خيالي، وأن كاتبي القصص القصيرة والروايات لديهم خيال واسع، وكانت كتابتها صعبة للغاية، حتى كتب رواية “سيرة الحجر” التي تناولت ذلك. الكثير من الوقت. وقد كتبها لمدة عامين، مشيراً إلى الصعوبات التي واجهها أثناء كتابته.

400 ألف زائر لمعرض الكتاب في يومه الثاني

شهدت الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بوزارة الثقافة، إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث سجل اليوم الثاني رقما قياسيا جديدا لإجمالي عدد الزوار الذي اقترب من 400.000 زائر.

معرض القاهرة للكتاب 2024

تقام الدورة الحالية لمعرض القاهرة للكتاب على مساحة 80 ألف متر مربع، بمساحة إجمالية تضم (5) قاعات عرض، ويصل عدد الناشرين المصريين والعرب والأجانب والجهات الرسمية المشاركة إلى 1200 دار نشر ، من 70 دولة حول العالم، ويصل عدد العارضين إلى 5250 عارضًا. هذا العام.

ويقدم المعرض مجموعة من الخدمات للزوار منها: خدمة توصيل الكتب عبر البريد المصري، ورحلات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، واستراحة للجمهور، وأماكن للخدمات.