أزمة ميتالكو.. القصة الكاملة لتصفية أكبر شركة معادن في مصر والشرق الأوسط.. أنشئت عام 1968 ونفذت مشاريع قومية كبرى.. وخسائر وديون بـ 2.4 مليار جنيه تكتب كلمة النهاية لمسيرتها

أزمة ميتالكو.. القصة الكاملة لتصفية أكبر شركة معادن في مصر والشرق الأوسط.. أنشئت عام 1968 ونفذت مشاريع قومية كبرى.. وخسائر وديون بـ 2.4 مليار جنيه تكتب كلمة النهاية لمسيرتها ,

نشرت الجريدة المصرية وفي عددها رقم 161 الصادر بتاريخ 28 يوليو 2024، قرار الجمعية العامة غير العادية لشركة الإنشاءات المعدنية المصرية “ميتالكو” بشأن تصفية الشركة.

تصفية شركة ميتالكو للإنشاءات المعدنية

انه قادم وبعد دراسة ما عرضته إدارة الشركة تبين للجمعية العامة غير العادية أن المذكرة المعروضة عليها خالية من الدراسات المالية والفنية والتسويقية والهيكلية التي تؤكد جدوى استمرارية الشركة في نشاطها، لذا قررت الجمعية العامة غير العادية تأجيل البت في المذكرة المعروضة وكذلك تطبيق المادة 38 بفقرتيها لحين تقديم الدراسة اللازمة في ضوء نتائج أعمال الشركة خلال المركز المالي في 31/12/2023، على أمل أن تقوم إدارة الشركة بمهامها نحو إصلاح مسار الشركة وإنقاذها من التعثر، إلا أنه تبين استمرار خسائر الشركة وتزايدها خلال المركز المالي المنتهي في 31/12/2023 والتي بلغت نحو 31.014 مليون جنيه.

شركة ميتالكو للإنشاءات المعدنية، فيتو

مع قرار تصفية شركة ميتالكو والتي تعتبر أول شركة متخصصة في تصميم وتصنيع وتركيب كافة أنواع الإنشاءات المعدنية في مصر والشرق الأوسط، برزت العديد من التساؤلات حول أسباب التصفية، بعد مسيرة ثرية امتدت لأكثر من نصف قرن من العمل في مجالات الإنشاءات المعدنية والمشاريع الكبرى والمعادن.

تاريخ شركة ميتالكو للإنشاءات المعدنية

بدأت الشركة المصرية للإنشاءات المعدنية “ميتالكو” نشاطها عام 1968 في مجال تصميم وتصنيع وتركيب كافة أنواع الإنشاءات المعدنية، وتعتبر من أوائل الشركات المتخصصة في هذا المجال.

ترصد فيتو بعض المعلومات عن الشركة من خلال السطور التالية:

ميتالكو، فيتو

تم تحويل الشركة المصرية للصناعات المعدنية بموجب القرار الجمهوري رقم 429 لسنة 1983 إلى هيئة القطاع العام للصناعات المعدنية طبقاً لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية لتحل محل هيئة القطاع العام للصناعات المعدنية (شركة مساهمة قابضة مصرية).

تعمل الشركة في مشاريع البنية التحتية للصناعات المعدنية والكيميائية.

وعلى مدار 56 عاماً نفذت الشركة مشاريع البنية الأساسية للصناعات المعدنية والكيميائية داخل مصر مثل مصانع الحديد والصلب المصرية، والألومنيوم المصرية، والنحاس المصرية، والسبائك الحديدية، والعديد من مصانع الأسمدة والأسمنت والسكر، فضلاً عن المشاريع القومية مثل الكباري المعدنية وصوامع التخزين وخزانات البترول والمياه والنفط.

وحققت الشركة تميزاً في تصنيع أبراج الكهرباء التي غطت كافة أنحاء مصر، وكذلك أبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية.

مجالات عمل الشركة في السوق المصري

وتضمنت أنشطة الشركة “أحزمة النقل والخزانات والصوامع وأبراج الكهرباء والاتصالات والجسور الفولاذية – الهياكل المعدنية والمعدات غير القياسية وبناء وصيانة الوحدات النهرية والبحرية وتنفيذ الأعمال الصناعية لمشاريع الري والصرف وأعمال التجريف تحت الماء وأحزمة النقل للمشاريع الصناعية الكبرى من بين المهارات المهنية التي نفذتها الشركة لعملاء بأحجامهم مثل شركات الصلب والسكر والأسمدة والأسمنت وتصميم وتصنيع وتركيب العديد من الجسور المعدنية”.

ومن أبرز أنشطة الشركة أيضًا تصميم وتصنيع وتركيب العديد من أنواع أبراج نقل الطاقة الكهربائية وأبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية بارتفاعات تصل إلى 150 مترًا، بالإضافة إلى أن الشركة تعد من أقدم الشركات العاملة في مجال المعدات الثقيلة غير القياسية لمصانع الأسمنت والسكر والأدوية.

خسائر ميتالكو في الفترة الأخيرة

وفي ظل تراجع كافة مؤشرات الشركة والتي تتفاقم باستمرار مما نتج عنه وصول الخسائر المتراكمة في 31/12/2023 إلى نحو 1.394 مليار جنيه بنسبة 975% من حقوق المساهمين البالغة نحو 143 مليون جنيه ووجود مديونية على الشركة تبلغ نحو 1.476 مليار جنيه منها نحو 1.354 مليار جنيه للشركة القابضة للصناعات المعدنية دون تحقيق أي عوائد للدولة على الأموال المستثمرة وتآكلها وضياع حقوق الملكية حيث بلغ رأس المال العامل بالسالب نحو 1.335 مليار جنيه وظهر إجمالي الاستثمار بالسالب بنحو 1.250 مليار جنيه.

أسباب تصفية شركة ميتالكو للإنشاءات المعدنية

وأوضحت الجمعية العمومية أن إدارة الشركة لم تتمكن من تحقيق رؤيتها المقدمة لكل جمعية بالاستمرار وإيجاد مبررات لعدم استغلال الطاقات المتاحة بالشركة، ولم تقدم إدارة الشركة دراسة واضحة متخصصة وفنية وتسويقية مبنية على أسس ومعايير اقتصادية موضوعية أهمها دراسة احتياجات السوق وتعظيم حصة الشركة منه واستغلال قدرات الشركة وأهمها القوى العاملة التي بلغت أجورها السنوية نحو 128 مليون جنيه لا تغطي أو تكفي إيرادات الشركة لسدادها حيث بلغت 120% من إيرادات الشركة، وتمول الشركة القابضة سداد أجور العاملين الشهرية.

خلل في الهيكل المالي للشركة

وبناء على التقارير المتكررة لمراقبي حسابات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وآخرها على القوائم المالية للشركة في 31/12/2023 والتي تؤكد وجود خلل في الهيكل المالي للشركة أثر بشكل جوهري على قدرة الشركة على الاستمرار ووجود حالة عدم يقين جوهرية تؤدي إلى الشك ولذلك وتطبيقاً للمادة 38 من القانون رقم 185 لسنة 2020 بتعديل بعض مواد القانون رقم 203 لسنة 1991.

تصفية شركة ميتالكو للإنشاءات المعدنية وحل مجلس إدارتها

الجريدة المصرية نشرت في عددها رقم 161 الصادر بتاريخ 28 يوليو 2024 قرار الجمعية العامة غير العادية لشركة الإنشاءات المعدنية المصرية (ميتالكو) بشأن تصفية الشركة.

قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة ما يلي:

1- حل وتصفية شركة الإنشاءات المعدنية المصرية “ميتالكو” اعتباراً من 7/1/2024 وتعيين المحاسب مصطفى أبو رجيلة محمد أحمد مصفياً للشركة لحين استكمال الإجراءات المقررة على أن يتقاضى أتعاباً قدرها خمسة وعشرون ألف جنيه صافي بعد الضريبة لمدة عام اعتباراً من 7/1/2024.
2- قبول استقالة المهندس عماد السيد الجمل من مجلس إدارة الشركة.

3- إنهاء تكليف مجلس إدارة الشركة المصرية للإنشاءات المعدنية “ميتالكو” اعتباراً من 1/7/2024.

4- يجب على المصفي أن يلتزم بجميع الأحكام الواردة في المواد (137) إلى (154) من القانون رقم 159 لسنة 1981 وتعديلاته في شأن شركات المساهمة وشركات التوصية البسيطة والشركات ذات المسؤولية المحدودة وخاصة ما يلي: حفظ حقوق العمال.

“يقوم المصفي عند تعيينه بجرد موجودات الشركة والتزاماتها وإعداد قائمة تفصيلية بها وفقاً لبيان المركز المالي في 30/6/2024 ويوقعه المصفي والعاملون المستخدمون ويعتمده في أقرب جمعية عامة للشركة تحت التصفية.”

واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للمحافظة على أموال الشركة وحقوقها. وبيع أموال الشركة المنقولة وغير المنقولة عدا الأرض المقام عليها المصنع وفقاً للقوانين المعمول بها لتحقيق أعلى عائد ممكن للشركة. وتحصيل أموال الشركة من حقوق الغير.

5- يشكل المصفي لجنة دعم فني من العاملين المتبقين بالشركة بعد عرضها على العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وتكون على علم تام بأصول شركة الإنشاءات المعدنية المصرية “ميتالكو” تحت التصفية، ومهمتها حصر وتقييم جميع أصول الشركة (الآلات والمعدات – المنشآت – الشبكات الميكانيكية والكهربائية – المخزون الإنتاجي الكامل والناقص – المواد الخام – قطع الغيار وغيرها) وتوصيفها وتحديد نسب صلاحيتها وإعداد المواصفات اللازمة لطرحها للبيع وتحديد طريقة التصرف في هذه الأصول ببيعها كآلات ومعدات أو التخلص منها خردة بما يحقق أعلى عائد على حصيلة التصفية أو الاستعانة بجهات تقييم فني خارجية متخصصة في حالة عدم توافر الكفاءات اللازمة.

6- يجب على المصفي أن يقدم حسابا مؤقتا كل ستة أشهر على الأكثر إلى الجمعية العامة للشركة تحت التصفية عن سير الأعمال وما قد يطرأ من عقبات، ويجب الانتهاء من جميع أعمال التصفية خلال سنتين على الأكثر من تاريخ صدور قرار الجمعية.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية مستمرة على مدار 24 ساعة ومراقبة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.