أسباب الإصابة بالهربس النطاقي، وتأثيره على الحمل والرضاعة

أسباب الإصابة بالهربس النطاقي، وتأثيره على الحمل والرضاعة ,

القوباء المنطقية هي عدوى تسببها الفيروسات، والأعراض الرئيسية هي طفح جلدي مؤلم.

الفيروس المسبب للهربس النطاقي يسمى الحماق النطاقي، وهو نفس الفيروس المسبب لجدري الماء. يمكن اعتبار الهربس النطاقي عدوى مرتين بنفس الفيروس. أي شخص يصاب بالهربس النطاقي يكون قد أصيب بجدري الماء لأول مرة، في كثير من الأحيان منذ عقود.

يسبب جدري الماء ظهور بثور مثيرة للحكة، والتي قد تبدأ على الظهر والصدر والوجه وتنتشر إلى بقية الجسم.

يظهر القوباء المنطقية على جانب واحد من الجسم، وعادة في منطقة محددة، بحسب الموقع الطبي “WebMD”.

يبدأ الطفح الجلدي على شكل مجموعة من النتوءات الصغيرة. تبدو هذه النتوءات مختلفة عن الجلد المحيط بها وتظهر بشكل مختلف على درجات لون البشرة المختلفة. على البشرة الداكنة، قد تكون وردية أو رمادية أو أرجوانية أو بنية. على البشرة الفاتحة، تظهر النتوءات باللون الأحمر.

تتحول النتوءات إلى بثور مملوءة بالسوائل، والتي تختلف أيضًا في المظهر. يمكن أن تكون حمراء أو أرجوانية أو بنية أو رمادية، اعتمادًا على لون بشرتك. تجف البثور عادةً وتتكون عليها قشور في غضون 7 إلى 10 أيام. يمكن أن تكون القوباء المنطقية حالة مؤلمة للغاية، وفي بعض الأحيان يستمر الألم حتى بعد اختفاء الطفح الجلدي.

يبدو طفح القوباء المنطقية مختلفًا عن الجلد المحيط به ويظهر بشكل مختلف على درجات لون البشرة المختلفة. على البشرة السوداء أو البنية، قد يظهر باللون الوردي أو الرمادي أو الأرجواني أو البني.

ما هي أسباب القوباء المنطقية؟

فيروس الحماق النطاقي هو المسؤول عن كل من جدري الماء والهربس النطاقي. فهو يسبب طفحًا من البثور يمكن أن يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة، وبمجرد دخول الفيروس إلى الجسم، فإنه لا يختفي أبدًا وقد يظهر لاحقًا على شكل هربس نطاقي.

عندما يدخل فيروس الحماق النطاقي الجسم، فإن المشكلة الأولى التي يسببها هي جدري الماء. يعتقد بعض الناس أنه مرض يصيب الأطفال، لكن البالغين يمكن أن يصابوا به أيضًا.

بعد انتهاء مرض الجدري المائي، ينتقل الفيروس إلى الأنسجة العصبية القريبة من النخاع الشوكي والدماغ، حيث يبقى هناك.

لا يعرف الأطباء أسباب هذه الحالة، ولكن في بعض الأحيان، بعد سنوات، يستيقظ الفيروس وينتقل عبر الألياف العصبية إلى الجلد، حيث يتحول إلى القوباء المنطقية، والتي تسمى أيضًا الهربس النطاقي.

القوباء المنطقية والحمل

يعتبر مرض القوباء المنطقية عند النساء الحوامل نادرًا.

إذا كانت المرأة حاملاً وتعتقد أنها مصابة بالهربس النطاقي، فمن المهم أن ترى الطبيب في أقرب وقت ممكن. يمكن تناول الأدوية المضادة للفيروسات أثناء الحمل، وهذه الأدوية سوف تقصر من مدة المرض. كلما بدأت في تناول مضاد للفيروسات في وقت أقرب، كلما كان الدواء أكثر فعالية.

لا يوجد دليل على أن القوباء المنطقية تؤثر على الطفل أو المرأة الحامل.

إذا أصيبت المرأة بالهربس النطاقي أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن المهم إبعاد الطفل عن الطفح الجلدي. إذا ظهرت طفح جلدي على حلمات ثدي المرأة، فيجب عليها شفط حليب الثدي والتخلص منه. من الآمن الرضاعة الطبيعية بمجرد أن تتشكل القشور على البثور.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.