أعراض الحمل خارج الرحم

منى حاج يحيى15 مايو 2023آخر تحديث :
أعراض الحمل خارج الرحم ومتى يمكن إكتشافه

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر للحامل، أمر يمكن أن يسبب الكثير من القلق لكل سيدة حامل أو تخطط للحمل… ففي كثير من الحالات تكون الإصابة دون أعراض ملحوظة، ولا يتم تشخيصها بالوقت المناسب. وإن تجاهل الحامل لأي إشارة أو عارض قد يشير إلى الحمل الهاجر، وإهمال التوجه للطبيب لاتخاذ التدابير الطبية السريعة، يمكن عندها أن تصاب الحامل بمشاكل خطيرة قد تهدد الحياة. وفي هذه المقالة، سنستعرض ما هو الحمل خارج الرحم وما هي أعراضه، ومتى يتم اكتشافه، بالإضافة إلى التدابير الطبية المستخدمة لعلاج هذه الحالة.

ما هو الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم (الهاجر)، عندما تنغرس البويضة الملقحة ويبدأ الجنين بالنمو خارج الرحم. في حين أنه خلال الحمل الطبيعي، عادة تقضي البويضة الملقحة من 4 إلى 5 أيام في رحلتها عبر قناة فالوب قبل أن تنتقل إلى تجويف الرحم، حيث تنغرس هناك بعد حوالي 6 إلى 7 أيام من إخصابها.

مع العلم أغلب حالات الحمل خارج الرحم، وليس كلها، تحدث في قناة فالوب، ويسبب عدم اكتشافها مبكرًا مضاعفات طبية خطيرة، قد تتطور إلى أذية دائمة لقناة فالوب.

ما هو الحمل خارج الرحم
الحمل الطبيعي وانتقال البويضة الملقحة

أعراض الحمل خارج الرحم

جميع النساء ممن شُخص حملهن بأنه خارج الرحم، لديهن في البداية جميع علامات الحمل الطبيعي، ومن ثم تشعر الحامل بين الأسبوع الرابع والعاشر من الحمل، بمجموعة من الأعراض المختلفة عما تعانيه وتشعر به أي حامل. ومن أهم أعراض الحمل خارج الرحم نذكر:

  • النزيف المهبلي المترافق مع الألم الشديد.
  • آلام شديدة في أسفل البطن الأيسر أو الأيمن.
  • الشعور بالدوخة أو الإغماء.

لذلك في حال شعرت الحامل بإحدى هذه الأعراض، يجب عليها استشارة طبيبها الخاص أو التوجه إلى قسم الطوارئ على الفور، لتشخيص الحالة، وأي تأخير قد يكون له عواقب صحية خطيرة.

متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟ في معظم الحالات… يكشف الحمل خارج الرحم بين الأسبوع الرابع والعاشر من الحمل، وعند الاشتباه بحدوث حمل خارج الرحم، يجري الطبيب عادة  فحصًا بالموجات فوق الصوتية وتحليل للحمل.

مقارنة بين الحمل خارج الرحم والحمل الطبيعي
متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم

شاهد أيضًا : كيف أعرف أن لدي هبوط في الرحم

تشخيص الحمل خارج الرحم

في حالة الاشتباه في حدوث حمل خارج الرحم(هاجر)، سيجري الطبيب فحص بالموجات فوق الصوتية، واختبارات مخبرية للتأكد من حدوث الحمل. إذا أظهر الفحص السونار أن الرحم لا يحتوي على كيس للحمل، على الرغم من أن اختبار الحمل كان إيجابيًا، فمن المحتمل عندها أن يكون الحمل خارج الرحم، وفي أحيان أخرى قد تشير هذه العلامات أيضاً… إلى أن الحمل في مراحله المبكرة ولم يظهر بعد أو أن الحامل قد أجهضت.

وعادة يوفر فحص الموجات فوق الصوتية، باستخدام مسبار عبر المهبل أفضل جودة للفحص. رغم ذلك في أحيان كثيرة، يكون من غير الممكن رؤية الحمل خارج الرحم.

وفي كثير من الأحيان، إذا كانت الحامل بصحة جيدة، ولم تشعر بألم شديد، فقد يطلب الطبيب، أن تخضع الحامل لاختبار الحمل الهرموني كل يوم لمدة ثلاثة أيام، لمساعدته في تشخيص الحالة، والتأكد إن كان الحمل خارج الرحم.

شاهد أيضًا : ما هي علامات الاجهاض

مضاعفات الحمل خارج الرحم

في كثير من حالات الحمل خارج الرحم، تموت البويضة الملقحة بسرعة وتتحلل بواسطة جسم المرأة، قبل أن يحين وقت الدورة الشهرية، أو بعد أن تعاني من بعض الألم والنزيف الطفيف، في هذه الحالة نادراً ما يتم تشخيصه على أنه حمل خارج الرحم ويشخص على أنه إجهاض، وعندها لا يتخذ الطبيب أي إجراء طبي.

إذا استمرت الحمل خارج الرحم وبدأت البويضة المخصبة في النمو، عندها:

  • سيتمدد الجدار الرقيق لقناة فالوب، مما يسبب ألمًا في أسفل البطن.
  • قد تصاب بنزيف مهبلي.
  • مع نمو البويضة، قد يتمزق الأنبوب، مما يسبب لك ألمًا شديدًا في البطن ونزيفًا داخليًا وانهيارًا محتملًا.

شاهد أيضًا :فوائد زيت الخروع لفتح الرحم

الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم

الأكثر عرضة لخطر الحمل خارج الرحم، هن صاحبات لديهن سوابق مرضية مثل:

  • الحمل خارج الرحم.
  • التهاب البوق (التهاب الحوض).
  • تلف قناة فالوب.
  • العقم.
  • التصاقات الحوض بما في ذلك ربط البوق (ربط قناتي فالوب أو تثبيتها لمنع الحمل).

وتشمل عوامل الخطر الأخرى التي يحتمل أن تسبب الحمل خارج الرحم ما يلي:

  • استخدام اللولب (IUD)، كطريقة لمنع الحمل.
  • تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط.
  • الخضوع لعلاج الخصوبة بطريقة (IVF).
  • في أحيانًا كثيرة، لا يكون هناك سبب معروفًا أبدًا للحمل خارج الرحم.

شاهد أيضًا : مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم

وأخيرًا، في ختام مقالنا هذا لا بد من التأكيد على ضرورة المراقبة الدقيقة خلال فترة الحمل، لما تحمله هذه الفترة من منعطفات حساسة، ذات تأثير صحي وأسري كبير. ولعل حالة الحمل الهاجر إحدى تلك المنعطفات التي من الضروري التعرف على أسبابها وأعراضها.