أعراض وأسباب جفاف العين، ومتى يؤثر على القرنية؟

أعراض وأسباب جفاف العين، ومتى يؤثر على القرنية؟ ,

تحدث جفاف العين عندما تنتج العين كمية قليلة جدًا من الدموع أو تتبخر الدموع بسرعة كبيرة.

يمكن أن تؤثر هذه الحالة على عين واحدة أو كلتا العينين، وفي بعض الحالات من السهل حل هذه المشكلة بتغيير بعض العادات الحياتية، ولكن في الحالات الشديدة قد يحتاج الشخص إلى تناول الأدوية أو إجراء عملية جراحية.

يمكن أن تتراوح حالة جفاف العين من خفيفة إلى شديدة، وقد تشمل الأعراض المحتملة ألمًا أو انزعاجًا في العين، ورؤية غير واضحة، وزيادة الحساسية للضوء، وفقًا لموقع “Medical News Today” الطبي.

أعراض جفاف العين

يمكن أن تسبب متلازمة جفاف العين مجموعة من الأعراض، بما في ذلك:

عين حمراء أو مؤلمة

الدموع المفرطة

الشعور بالوخز أو الحرقان في العينين

شعور بالرمل في العينين

مخاط خيطي في العينين أو حولهما

حساسية العين للدخان أو الرياح

حساسية للضوء

عدم وضوح الرؤية، وخاصة في نهاية اليوم

رؤية مزدوجة

إجهاد العين بعد القراءة حتى ولو لفترة قصيرة

صعوبة في إبقاء العينين مفتوحتين

عدم الراحة عند ارتداء العدسات اللاصقة

التصاق الجفون ببعضها عند الاستيقاظ

يعاني بعض الأشخاص من آلام شديدة في العين، مما قد يؤدي إلى القلق وصعوبة في أداء المهام اليومية.

أسباب جفاف العين

تتمتع العيون السليمة بغطاء قوي من “الغشاء الدمعي”، وهو غشاء سائل يسمح بالرؤية الواضحة ويمنع جفاف العينين. الغدد الدمعية مسؤولة عن إنتاج الدموع.

الأسباب الرئيسية لجفاف العين هي عدم إنتاج كمية كافية من الدموع واختلال توازن خليط الدموع، مما يؤدي إلى تبخرها بسرعة كبيرة.

اختلال توازن خليط الدموع

يتكون الفيلم الدمعي من ثلاث طبقات: الزيت والماء والمخاط، وأي مشاكل في أي من هذه الطبقات يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض جفاف العين.

الطبقة العليا

تتكون الطبقة العلوية من خليط الدموع من الزيت المشتق من الغدد الميبومية الموجودة على حواف الجفون. تساعد الزيوت على تنعيم سطح الدموع وإبطاء معدل تبخر الدموع. يمكن أن تتسبب مستويات الزيت غير الصحيحة في تبخر الدموع بسرعة كبيرة.

يمكن أن تتسبب بعض الحالات في انسداد الغدد الميبومية، مما يعطل إنتاج الزيت ويجعل جفاف العين أكثر احتمالية. تشمل الأمثلة التهاب الجفن والتهاب الجلد الوردي.

الطبقة المتوسطة

الطبقة الوسطى من خليط الدموع هي الأكثر سمكًا وتتكون من الماء والملح من الغدد الدمعية. يساعد الماء والملح على تطهير العينين عن طريق غسل الجزيئات والمواد المهيجة.

تؤدي المشاكل في الطبقة الوسطى إلى عدم استقرار طبقة الدموع. إذا كانت طبقة الماء رقيقة للغاية، فقد تتلامس طبقات الزيت والمخاط مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى إفرازات لزجة مميزة لجفاف العين.

الطبقة الداخلية

تتكون الطبقة الداخلية من المخاط الذي يسمح للدموع بالانتشار بالتساوي على العينين. يمكن أن تؤدي المشاكل في الطبقة الداخلية إلى ظهور بقع جافة على القرنية، الغشاء الشفاف أمام القزحية والحدقة.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا, دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة وسياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.