أفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى 2024

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
أفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى 2024

أدوات مجانية لصناعة المحتوى هي الفرصة الحقيقيّة للدّخول إلى عالم إنشاء المحتوى الرّقميّ والبدء بالتّسويق الإلكتروني الشّخصي النّاجح. خاصّةً مع انتشار العديد من التّطبيقات والبرامج المجانيّة التي تقدّم أفضل الخيارات لصناعة المحتوى بمختلف أشكاله التّحريري والمرئي والصوتي. إضافةً إلى أدوات البحث والتّسويق وآخر ما توصل إليه الذّكاء الاصطناعي من برامج الدردشة Chat GPT لإنشاء محتوى توليدي وغيرها من الأدوات المدعومة بتقنية AI.  فإذا كنت تطمح إلى تطوير خطتك التّسويقيّة التدوينيّة أو المرئية أو الصوتية عبر الإنترنت. فهناك العديد من أفضل الأدوات المجانية لصناعة المحتوى التي سوف نستعرضها من خلال ثنايا مقالنا التالي لتكون مساعدكَ الأمثل في مجال عملك وتوفير جهدك ووقتك وإنتاج محتوى فريدٍ وأصيل، يزيد من حركة المرور إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني.

أفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى الكتابي

إنّ أفضل الأدوات المجانيّة لصناعة المحتوى الرّقمي التّحريري هي كالتالي:

أداة Grammarly لإنشاء المحتوى الكتابي

Grammarly هي أداةٌ مميزة مجانيّة لصناعة المحتوى الرّقمي ومساعدة الكتّاب والمدوّنين في إنشاء مقالاتهم والنّصوص الكتابيّة بكلّ دقّةٍ واحترافيّة. إذ تعمل بصفة مدقّقٍ لغويٍّ بارعٍ لتحسين الأداء التحريري والكشف عن الأخطاء اللّغوية والإملائية ومواضع علامات التّرقيم وتصحيحها بالكامل. كذلك تمنح المدوّن العديد من مرادفات الكلمات لتوزيعها في النّصّ بطريقةٍ ذكيّةٍ وتفادي تكرار وحشو الكلمة ذاتها بأسلوبٍ مملٍّ ومنفّرٍ للقارئ. ومن المفيد جدّاً استخدامها لإنشاء محتوى كتابي حصريّ وسليمٍ نحوياً وإملائيّاً، ممّا يساهم في وصوله بشكلٍ أسرعَ للجمهور عبر تصدّره عمليات البحث الأوليّة.

محرر Hemingway لصناعة المحتوى

محرر Hemingway من أبرز أدوات صناعة المحتوى المجانيّة للكتابة والتحرير عبر الإنترنت. فأساسُ عمله، التركيز على تحديد الأخطاء اللّغوية والصياغة غير الصحيحة وطول الجمل وغيرها من العثرات التي تسبّب انخفاض جودة المحتوى الرّقمي المكتوب. ويمكن تلخيص أهمّ الخدمات التي توفّرها أداة همنغواي لمستخدميها كما يلي:

  • يتوفر محرر همنغواي بنسخةٍ مجانيّة متاحة لكافة المستخدمين وبخدماتٍ متنوّعة.
  • يقدّم تعداداً دقيقاً للكلمات والأحرف والجمل والفقرات الموجودة ضمن النّص الكتابي عبر ميّزة العدّاد الرّقمي الخاصّة به.
  • يكشف أخطاء الصياغة والتراكيب اللّفظية غير الواضحة.
  • يسلّط الضوء على الجمل والكلمات المكررة بكثافةٍ ضمن القطعة النّصيّة.
  • يعطي تقييماً دقيقاً لطول النّص المكتوب مع توفير مقياسٍ خاصٍّ للقراءة السّليمة.
  • يوضّح كيفيّة استخدام الصّوت المبني للمجهول أثناء إعداد المحتوى الكتابي.

أداة Otter.ai لصناعة المحتوى الكتابي

Otter.ai أداةٌ رقميّة من أفضل أدوات إنشاء المحتوى التحريري الخاصّ برجال الأعمال وإدارة الشّركات والاجتماعات العمليّة المهمّة. إذ تسجّل كافة الملاحظات والملّخصات الخاصّة بكلّ اجتماعٍ للشركة ومشاركته بين فريق العمل. كما يمكن دمجها مع أدوات الاجتماعات المستخدمة عادةً مثل Zoom أو Teams. إضافةً إلى تقديمها لميزات النسخ الكامل مع التنسيقات الخاصّة بالتحرير دون فقدانِ المعنى. وللعلم توفّر Otter.ai خدماتها المميزة بنسختها المجانية ونسختها المدفوعة أيضاً لكافة المستخدمين.

أدوات مجانية لإنشاء المحتوى الرقمي المرئي

توجد العديد من الأدوات والتطبيقات المجانيّة لصناعة المحتوى المرئي ومن أبرزها ما يلي:

Canava لإنشاء المحتوى المرئي

تعتبر أداة Canava متجراً شاملاً لإنشاء الرّسوم والصور والملصقات والكتيبات الخاصّة بالمحتوى الرّقمي المرئي. سواءً لمواقع الويب أو منصّات التواصل الاجتماعي وبالمجّان. كما يمكن استخدامها لكافة الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الكمبيوتر والهواتف الذّكيّة والاستفادة من خياراتها الواسعة لصناعة محتوى بصري فريد من الصور والفيديوهات أيضاً. إضافةً لذلك تتيح كانفا لمستخدميها تصميم أيّ صورةٍ والتعديل عليها مع إضافة النّص الكتابي أو العلامة التجاريّة الخاصّة ومشاركتها عبر وسائل التّسويق الإلكتروني المتاحة بكلّ سهولةٍ.

أداة Pixabay لصناعة المحتوى المرئي

تعدّ أداة Pixabay من أشهر الأدوات المجانيّة المستخدمة لإنشاء المحتوى المرئي والهوية البصرية للعلامات التّجارية. إذ يضمّ موقع بيكساباي مجموعةً ضخمةً من الصور تفوق 2.7 مليون صورة، بحيث يمكن اختيار واحدةٍ منها والتعديل عليها بما يلائم المحتوى المطلوب. ليس هذا وحسب، بل توفّر Pixabay كافّة الأوامر التي تساعد في تصميم الصور والفيديوهات من تكبيرٍ وتصغيرٍ وتعديل الإضاءة والسطوع وإضافة المؤثّرات والملحقات المميزة. وذلك لكافة الاستخدامات الشّخصية والتجارية والتعليميّة دون شرط نسب الصّور وملكيتها لمصدرها الأساسي. وهذا يعطي المستخدم مساحةً من الحرية في اختيار تصاميمه المرئية.

أداة Pexels

تستخدم أداة Pexels في صناعة المحتوى الرّقمي المرئي. إذ توفّر نسختها المجانيّة العديد من الخيارات المميزة في تصميم الصور والتعديل عليها. لا سيّما مع وجود الآلاف من الصور في مكتبة موقع بيكسلز، إضافةً إلى الملصقات والرّموز التّعبيرية وغيرها العديد من الملحقات الفريدة التي تساهم في إنشاء محتوى بصريّ حصريّ ومجانيّ.

أدوات إنشاء المحتوى الصوتي

إنّ أبرز أدوات صناعة المحتوى الصوتي المجانية هي كالآتي:

Anchor لإنشاء البودكاست

Anchor أداةٌ مجانيّة، تستخدم في صناعة المحتوى الصوتي من خلال إنشاء البودكاست الخاصّ بالمستخدم. كما تتيح تحرير المقاطع الصوتية ومونتاجها بالكامل مع ميزة تحميلها وتوزيعها بكلّ دقّةٍ واحترافيةٍ. إضافةً لذلك تسمح Anchor بتصميم موقع ويب مخصّص للبودكاست الخاصّ بالمنشئ وتحميل ملفات البودكاست من خلاله. سواء لأنظمة التشغيل الخاصّة بالكمبيوتر أو أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الذّكيّة.

أداة Audacity  المجانية لصناعة المحتوى الصوتي

تعدّ أداة Audacity من الأدوات المجانيّة الخاصّة بتسجيل الصوت وتحريره وإنشاء مقاطع البودكاست بكلّ احترافيةٍ. كما تقدّم منحنى تعليمي مميز للمبتدئين في مجال صناعة المحتوى والتّعليق الصوتي. لا سيّما مع خياراتها المتعدّدة المتوافقة مع أنظمة تشغيل الكمبيوتر والأجهزة اللوحيّة.

أداة GarageBand

GarageBand أداةٌ مجانيّةٌ متاحةٌ لصنّاع المحتوى الصوتي بخياراتها المميزة وأوامرها المتعدّدة. إذ توفّر خدمات تعديل الصوت وتحريره وإضافة المؤثّرات الصوتية الخاصّة بطبيعة المقطع المطلوب. كما تساعد في إنشاء الموسيقى الخاصّة بالمشاريع الإبداعيّة، بما في ذلك الموسيقى التصويريّة المرافقة لمقاطع الفيديو وبكلّ دقّةٍ وسهولةٍ.

أفضل أدوات إنشاء الفيديو والتصميم الجرافيكي

تندرج أهمّ أدوات صناعة الفيديو والتّصميم الجرافيكي المجانيّة ضمن الخيارات التالية:

  • Fotor: يعدّ محرر فوتور من أبرز الأدوات المجانيّة المستخدمة في تحرير مقاطع الفيديو. كما يتيح عبر موقعه الإلكتروني الخاصّ، تصميم كافة رسومات الجرافيك بكل احترافيّةٍ وسهولةٍ. فضلاً عن توفير الأداة للعديد من القوالب المجانيّة الخاصّة بتصميم الشعارات والنّشرات الإعلانيّة ومنشورات الوسائط الاجتماعيّة.
  • Adobe Express: تمتلك أداة أدوبي إكسبريس بإصدارها المجاني، مجموعةً واسعةً من الأوامر المرتبطة بمونتاج الفيديوهات بدقّةٍ عالية. كما توفّر آلاف القوالب والأدوات المجانيّة التي يمكن استخدامها في مجال صناعة المحتوى التّسويقي.
  • Blender: يعتبر محرّر بليندر من أبرز الأدوات لإنشاء المحتوى الخاصّ بمقاطع الفيديو. وذلك من خلال تقديم أهمّ الميزات والخدمات التي تستخدم في تصميم الفيديوهات والرّسومات ثلاثية الأبعاد والرّسوم المتحركة وغيرها من خيارات التّصميم المرئي المجانيّة.

أفضل أدوات صناعة المحتوى البحثية

يمكن الاعتماد على مجموعةٍمن الأدوات المجانية البحثية في سياق صناعة المحتوى الرّقمي ومن أبرزها ما يلي:

  • Google Trends: أداة بحثٍ مجانيّة رائعة متاحة من Google لمساعدة المستخدمين من صناع المحتوى في البحث عن الكلمات الدلالية. كما تقدم لهم رؤيةً مفصلةً حول اتجاهات الكلمات الرئيسيّة وأماكن الطلب المتزايد عليها مع إنشاء قوائم بالكلمات ذات الصلة المترافقة مع عمليات البحث عبر محركات البحث.
  • Answer the Public: تعتبر من الأدوات المهمّة في البحث عن الكلمات الرّئيسية من خلال كتابة الكلمة أو السؤال البحثي في خانة البحث والنقر على خيار (البحث) للحصول على كافة الإجابات الخاصّة بالكلمة والمرتبطة بها أيضاً.

في ختام مقالنا كانت هذه قائمة بأفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى، سواء الكتابي أو المرئي أو الصوتي وما يرتبط بهذا المجال من أدوات البحث. وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أهميّة هذه الأدوات ودورها في مساعدة صنّاع المحتوى المبتدئين والمحترفين على صقل موهبتهم وجعلها أكثر احترافية والتسويق لأعمالهم المنجزة عبر الإنترنت وتحقيق انتشارٍ أوسع لها.