أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

maha ali25 مايو 2023آخر تحديث :
أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

ما هو أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة؟ تنتظرين قدوم مولودك الصغير بفارغ الصبر، ولكنك تشعرين بالخوف والقلق حيال جرح الخياطة بعد الولادة؟ عزيزتي الأم إن تجربة الولادة رائعة للغاية ولكنها تسبب بعض الأوجاع والآلام الناجمة عن جرح العملية القيصرية أو نتيجة جرح يسمى بشق العجان في الولادة الطبيعية، وتعود هذه الآلام للتمزق الحاصل بين فتحة المهبل وفتحة الشرج أثناء خروج الجنين في الولادة الطبيعية. ولكن عزيزتي الأمر لا يحتاج للقلق والخوف سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية فأنتي تحتاجين لبعض الوقت والاهتمام بجرح الخياطة بعد الولادة، وستستعيدين عافيتك وتعيشين تجربة الأمومة مع طفلك الصغير. وسنقدم لكي في مقالنا اليوم كل المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن الخياطة بعد الولادة، وأفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة، وكيفية علاج خياطة بعد الولادة تابعي معنا.

الخياطة بعد الولادة

الخياطة بعد الولادة
الخياطة بعد الولادة

يعد وجود قطب وغرز بعد عملية الولادة أمر طبيعي سواء كان في الولادة الطبيعية أو القيصرية:

  • فعند الولادة الطبيعية: يبدأ الجنين بالانزلاق من الرحم إلى عنق الرحم، ثم لفتحة المهبل، وبعدها يخرج إلى الحياة. وبالرغم من مرونة هذا المسار وقدرته على استيعاب حجم الطفل، إلا أنه في بعض الأحيان قد يحتاج الجنين لمساحة إضافية، مما يسبب بعض التمزق في منطقة العجان. وتختلف شدة هذا التمزق من امرأة إلى أخرى، فإذا كان التمزق من النوع الذي يمتد للعضلات أسفل جلد المنطقة الحساسة، فإنه عندها يحتاج للخياطة بعد الولادة. وفي أغلب الأحيان تستعمل قطب قابلة للتحلل والذوبان ولا حاجة لإزالتها.
  • أما في حالة اللجوء لعملية الولادة القيصرية: ففي هذه الحالة الأمر يتطلب خياطة بعد الولادة، لإغلاق الجرح في الولادة القيصرية. وهناك عدة طرق قد يستعملها الطبيب لإغلاق الجرح، فقد يستخدم مشابك طبية خاصة، أو قطب جراحية، أو لاصق جراحي. وفي كلا الحالتين تحتاج السيدة لاتباع بعض النصائح لتسريع عملية الشفاء، والالتزام بمضاد حيوي لحماية منطقة الخياطة من العدوى أو الالتهابات. فما هو أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة

أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

هناك العديد من الكريمات التي تستعمل كمضاد حيوي للخياطة بعد الولادة، وذلك لحماية المنطقة من الالتهابات أو العدوى. كذلك يساعد المضاد الحيوي في تخفيف ألم الخياطة بعد الولادة، فضلًا عن دوره في تسريع عملية الشفاء. وأفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة ما يلي:

  • كريم كيناكومب
كيناكومب
كيناكومب

 

يعد هذا الكريم من أشهر الأنواع التي تستخدم كمضاد حيوي للخياطة بعد الولادة. فهو يعمل على تقليل الحكة لأنه يحمي منطقة الجرح من العدوى البكتيرية، فضلًا عن دوره الكبير في التخلص من أي فطريات أو ميكروبات قد تصيب المنطقة. الجدير بالذكر أن كينا كومب يحوي على الكورتيزون، لذلك يجب استعماله بعد استشارة الطبيب وعدم الإفراط في استخدامه.

  • كريم ميبو
كريم ميبو
كريم ميبو

هذا الكريم الرائع المميز بتركيبته الطبيعية، فهو يحوي على زيت السمسم وشمع العسل. ويعد أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة، فهو يمتاز بقدرته الكبيرة على تسكين الآلام الناتجة عن الغرز المهبلية، أو عن ألم جرح القيصرية الذي يصيب السيدة بعد زوال مفعول المخدر. فضلًا عن أنه يمنع تفاقم البكتيريا. ويرجع ذلك إلى تركيبته الطبيعية حيث يتكون كما ذكرنا من شمع العسل وزيت السمسم، اللذين يساعدان في التئام الجروح والشفاء منها. كذلك يساعدان في إعادة تكوين الخلايا التالفة.

  • كريم فوسيدين Fucidin
كريم فوسيدين
كريم فوسيدين

يعد كريم فوسيدين من أفضل المضادات الحيوية للخياطة بعد الولادة، حيث يحد من تكاثر البكتيريا خاصةً في المناطق الحساسة. كما يستخدم كريم فوسيدين للتخلص من ألم الجرح بعد الولادة. بالإضافة إلى أنه من المضادات الحيوية الشائعة التي ليس لها أي آثار جانبية، وهو آمن على الأم المرضعة، وينصح بتطبيقه  4 مرات يوميًا.

هل المضادات الحيوية ضرورية بعد الولادة

نعم المضاد الحيوي ضروري جدًا في حالة وجود الجروح والغرز بعد الولادة. فهو يساعد على التخلص تدريجيًا من الألم الذي قد تشعر به المرأة بعد الخياطة، فضلًا على أنه يساعد في التئام الجروح بشكل سريع، والحفاظ على الجرح نظيفًا ومعقمًا. كما يساعد في التخلص من الفطريات والالتهابات التي قد تصيب منطقة الجرح. وغالبًا يصفه الطبيب للمرأة بعد الولادة مباشرةً حتى لو كان الجرح بسيطًا، ويجب الالتزام بتطبيقه حسب المدة التي يوصي بها الطبيب.

طريقة استخدام المضاد الحيوي للخياطة بعد الولادة

في البداية يجب استشارة الطبيب حول أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة، والالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب. وتتمثل طريقة استخدام المضاد الحيوي للخياطة بعد الولادة بما يلي:

  • بدايةً يجب التأكد من تاريخ صلاحية الكريم والذي يوجد على العلبة.
  • ثم يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل القيام بتطبيق الكريم.
  • تجفيف اليدين جيدًا لأن الماء الذي قد يطال تلك المنطقة الحساسة يزيد من الوضع سوءًا. كما يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا.
  • بعد ذلك خذ كمية صغيرة من المضاد الحيوي، وقم بتطبيقه بلطف على مكان الجرح.
  • ثم عليك الانتظار حتى يمتص الجلد الكريم، وبعدها تستطيع تغطية الجرح.

شاهد أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند المرضعة

متى تتعافى الخياطة بعد الولادة

في حال كانت الولادة طبيعية فإن فترة الشفاء بعد الخيوط المهبلية، بحال كانت التمزقات خفيفة تتراوح  من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتشفى المنطقة بالكامل. كذلك فإن هذه المدة تختلف حسب طبيعة كل امرأة. ففي بعض الحالات قد تصل فترة الشفاء إلى حوالي الشهر. أما في حال كان الجرح الناتج عن الولادة كبيرًا للغاية، فقد يستغرق من 6 إلى 8 أسابيع ليشفى تمامًا. وبعد ذلك تعود المرأة إلى حياتها الطبيعية. أما في حال كانت الولادة قيصرية، فغالبًا تحتاج القطب بعد العملية القيصرية لمدة 6 أسابيع لتشفى تمامًا بعد الولادة.

شاهد أيضًا: نظام غذائي للمرضع لإدرار الحليب

مضاعفات الخياطة بعد الولادة

في حال عدم الاهتمام بتنظيف الجرح أو عدم الاستمرار في استخدام المضادات الحيوية، فإن احتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية تزداد وقد ينتج عنها عدة مضاعفات، مثل:

  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • القشعريرة المتواصلة.
  • حرقان شديد عند التبول.
  • نزول قيح في منطقة المهبل.
  • الإصابة بنزيف دموي مع إفرازات غير طبيعية.
  • ألم حاد وشديد في منطقة الجرح وحدوث التهاب شديد فيها أو تورمها.

وفي حال ظهور هذه المضاعفات يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، ليقوم بدراسة الحالة وتقديم العلاج المناسب.

علاج خياطة ما بعد الولادة

علاج خياطة ما بعد الولادة
علاج خياطة ما بعد الولادة

إن الطبيب قد يضطر لعمل شق بين منطقتي الشرج والمهبل في حالة الولادة الطبيعية، لإخراج الجنين وهذا الشق يسمى طبيًا بشق العجان. أو عمل شق في البطن في حالة الولادة القيصرية. وعندها يجب الاهتمام والعناية بهذا الجرح جيدًا حتى يلتئم. وأبرز الأمور التي تساعد في علاج خياطة ما بعد الولادة ما يلي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة: فالراحة مفيدة جدًا في تقوية جهاز المناعة لتعزيز التئام الجروح.
  • الحرص على اتباع قواعد النظافة: حيث يجب الاهتمام بنظافة الجرح لمنع إصابته بأي عدوى بكتيرية أو فطرية.
  • بالإضافة إلى غسل اليدين باستمرار: خصوصًا قبل لمس الجرح، لتجنب الإصابة بالبكتيريا أو الفطريات. كما ينصح باستخدام المطهر باستمرار لغسل الجرح، وذلك بوضع بضع قطرات من المطهر في الماء الدافئ واستخدامه كغسول مهبلي.
  • تطبيق كمادات الثلج: حيث ينصح بوضعها على منطقة الجرح لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل. ويجب التخلص منها بعد استخدامها ولا يجب استخدامها مرة أخرى كي لا يتعرض الجرح للتلوث.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والملينات: لتجنب الإمساك الذي يزيد الوضع سوءًا بسبب الضغط الهائل الذي يشكله أثناء التبرز، وهو ما يؤدي إلى فتح الغرز وتمزق الخيوط. ولهذا السبب فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو الملينات، يساعد في تسهيل خروج البراز دون ضغط.
  • الابتعاد عن العلاقة الحميمية: لأنها تزيد الوضع سوءًا، وتسبب الألم للمرأة. ويجب الانتظار حتى يشفى الجرح تمامًا.
  • كذلك يجب الحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة: والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة قبل شفاء الجرح لأن هذا قد يسبب فتح الغرز الجراحية.
  • الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن وغني بالبروتينات: لأنها تلعب دورًا كبيرًا في بناء أنسجة خلايا جديدة، وبالتالي تسريع الشفاء.

شاهد أيضًا: قواعد الرضاعة الطبيعية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على الخياطة بعد الولادة وأفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة، وعلاج خياطة بعد الولادة. نود التذكير بضرورة الاهتمام والعناية بشكل جيد بالجرح بعد الولادة، وعدم إهماله لتفادي حدوث أي مضاعفات قد تحدث نتيجة ذلك.