أمم آسيا، تعادل سلبي بين الأردن وكوريا الجنوبية في الشوط الأول

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
أمم آسيا، تعادل سلبي بين الأردن وكوريا الجنوبية في الشوط الأول

أمم آسيا، تعادل سلبي بين الأردن وكوريا الجنوبية في الشوط الأول ,

أمم آسيا: انتهى الشوط الأول من مباراة المنتخب الأردني أمام نظيره الكوري الجنوبي بالتعادل السلبي، في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب أحمد بن علي، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم آسيا 2023.

تشكيل المنتخب الأردني أمام كوريا الجنوبية في أمم آسيا

وجاء تشكيل المنتخب الأردني أمام كوريا الجنوبية في نصف نهائي أمم آسيا على النحو التالي:

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى

خط الدفاع: عبدالله نصيب، يزن العرب، براء مرعي

خط الوسط: احسان حداد، نزار الرشدان، نور الروابدة، محمد أبو حشيش.

خط الهجوم: موسى التعمري، محمود مرضي، يزن النعيمات.

تشكيل كوريا الجنوبية أمام الأردن في نصف نهائي أمم آسيا

وتضمن تشكيل منتخب كوريا الجنوبية:

حراسة المرمى: هيون وو جو

خط الدفاع: كيم تاي هوان، سيول يونج وو، كيم يونج جون، جونج سيونج هيون.

خط الوسط: بارك يونج وو، هوانج إن بيوم، لي جاي سونج

خط الهجوم: هوانج هي تشان، سون هيونج مين، لي كانج إن.

وهذه هي المواجهة الثانية بين المنتخب الأردني ومحاربي التايغوك في بطولة آسيا، إذ التقيا مرتين من قبل، الأولى في كأس آسيا 2004 وانتهت بالتعادل (0-0)، فيما المواجهة الثانية بينهما جرت خلال دور المجموعات للنسخة الحالية، وافترق الفريقان. وكانت النتيجة التعادل (2-2).

أفضلية عربية لصالح المنتخب الأردني أمام كوريا الجنوبية

وسبق أن فازت أربعة منتخبات عربية بكأس آسيا، وهي المملكة العربية السعودية ثلاث مرات وقطر مرة واحدة، وكذلك الأمر بالنسبة للمنتخبين الكويتي والعراقي.

ونجحت هذه المنتخبات العربية في التغلب ولو مرة واحدة على منتخب كوريا الجنوبية في التصفيات، في طريقها للفوز بلقب كأس آسيا، وهو ما سيمنح المنتخب الأردني جرعة من التفاؤل قبل مواجهة «محاربي التايغوك» في نصف نهائي البطولة. الطبعة الحالية.

تمكن المنتخب الكويتي من تحقيق لقب كأس آسيا 1980 على أرضه وبين جماهيره بعد فوزه على كوريا الجنوبية في النهائي بنتيجة (3-0). من جانبه، توج المنتخب السعودي بلقب بطولة آسيا للمرة الثانية في تاريخه خلال بطولة قطر 1988 بعد فوزه على “محاربي التايجوك”. “في النهائي الذي انتهى بالتعادل (0-0)؛ لكن الفريق “الأخضر” فاز بركلات الترجيح بنتيجة (4-3).

كما كان المنتخب الكوري الجنوبي بوابة للمنتخب العراقي الفائز بكأس آسيا 2007، إذ التقى الفريقان في الدور ربع النهائي للنسخة التي استضافتها بشكل مشترك 4 دول هي ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وتايلاند. وانتهت المباراة بينهما بالتعادل (0-0)، وتأهل المنتخب العراقي بركلات الترجيح (4-3).

وتبحث كتيبة حسين عموتة عن الفوز في مباراة اليوم، من أجل العبور إلى المباراة النهائية للمسابقة والفوز باللقب في نهاية المطاف، خاصة أن الفريق يمتلك لاعبين على أعلى مستوى.

بينما يسعى منتخب كوريا الجنوبية لاستعادة لقب كأس آسيا الذي غاب عن خزائنه منذ نسخة 1960، عندما فاز بالكأس للنسخة الثانية على التوالي حينها.

بدوره، يطمح منتخب كوريا الجنوبية إلى استعادة اللقب الذي حصده في نسختي 1956 و1960، وحصل على المركز الثاني في 4 نسخ: 1972، 1980، 1988، 2015، وحصل على المركز الثالث في نسختي 1964، 2000، نسختي 2007 و2011.

تصريحات كلينسمان قبل مواجهة الأردن

وفي تصريحات نقلها موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قال مدرب كوريا الجنوبية، يورغن كلينسمان: «نحن متحمسون للغاية لهذه المباراة المهمة أمام المنتخب الأردني. المباراة الأولى بيننا في دور المجموعات كانت قوية للغاية، حيث قام المدرب عموتة بعمل رائع وكان ذلك واضحاً من النتائج”. ما حققوه حتى الآن”.

وأوضح المدرب الألماني: “نحن بدورنا قطعنا شوطا طويلا في هذه البطولة، وأعتقد أن مباراة صعبة أخرى تنتظرنا أمامهم، لذا يجب أن نكون في قمة تركيزنا ولياقتنا البدنية أثناء خوض هذه المباراة، والذي نريد من خلاله الوصول إلى النهائي».

وشدد بالقول: “أنا محظوظ لتدريب هذا الفريق الذي يتطلع دائما إلى المستقبل. أستمتع بكل لحظة في هذه البطولة. هذه تجربة فريدة وممتعة للغاية بالنسبة لي. هدفنا هو تحقيق النجاح في هذه البطولة، و ونعتقد أننا قادرون على تحقيق ذلك”.

وأضاف: «نصيحتي للاعبين التزام الهدوء والتركيز على مواجهة الأردن فقط في الوقت الحالي، وتحييد كل ما يدور حول المباراة وصرف انتباههم، لأن ذلك لن يكون في مصلحة الفريق». لكن في الوقت نفسه أعتقد أن لاعبي فريقي لديهم الخبرة الكافية ولديهم دافع كبير. إنهم يعرفون جيدًا ما هو مطلوب منهم في هذه البطولة، وكيف يقاتلون حتى آخر لحظة في كل مباراة نلعبها».

واختتم قائلا: “لقد اقتربنا من عبور خط النهاية، وأتمنى أن نعبره بنجاح ونكون في المركز الأول، لكن لا يمكننا الآن التفكير في النهائي. علينا التركيز فقط على مباراتنا المقبلة في البطولة”. نصف النهائي ضد المنتخب الأردني.”

في المقابل، عمل عموتة في الأيام الماضية على إدخال اللاعبين في مرحلة التعافي لمعالجة أي إرهاق، ووضع خيارات جديدة سيتم الاعتماد عليها عقب غياب علي علوان وسالم العجلين بسبب الإصابة. تراكم التحذيرات

ومن المتوقع ألا يغير المنتخب الأردني أسلوب لعبه في مباراة الغد، إذ سيعتمد على الضغط المتقدم على لاعبي كوريا الجنوبية والاستثمار في عامل السرعة الذي يتميز به نظامه.

وسيدفع عموتة باللاعب يزيد أبو ليلى في حراسة المرمى، ويلعب أمامه خط الدفاع المكون من عبدالله نصيب ويزن العرب وإحسان حداد ومحمد أبو حشيش، مع نزار الرشدان وإبراهيم سعدة ومحمود مرضي. وموسى التعمري يقود الهجمات، ويزن النعيمات رأس الحربة.

تاريخ مواجهات الأردن ضد كوريا الجنوبية

وواجه المنتخب الأردني نظيره الكوري الجنوبي مرتين من قبل، ولم ينجح الفريقان في تحقيق الفوز خلال المباراة، حيث انتهت المباراتان بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

مشوار الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا

وكان المنتخب الأردني قد استهل مشواره في البطولة بالتأهل عن المجموعة الخامسة كأفضل ثالث، حيث تغلب على ماليزيا 4-0، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية 2-2 وخسر أمام البحرين 0-1. وفي دور الستة عشر، فاز على العراق 3-2، ثم تجاوز طاجيكستان بهدف ثمين.

في المقابل، احتل منتخب كوريا الجنوبية المركز الثاني في المجموعة الخامسة بفوزه على البحرين 3-1 وتعادله مع الأردن 2-2 ومع ماليزيا 3-3، وفي دور الستة عشر تفوق على السعودية بركلات الترجيح 4. -2 بعد التعادل 1-1. وفي الدور ربع النهائي، خسرت أستراليا بنتيجة 2-1.

المنتخب الأردني يواجه لحظات تاريخية قد لا تتكرر. وبعد أن كان أفضل إنجاز له في البطولة هو الوصول إلى الدور ربع النهائي، أصبح اليوم مرشحاً لبلوغ المرحلة النهائية.

بدوره، يطمح منتخب كوريا الجنوبية إلى استعادة اللقب الذي حصده في نسختي 1956 و1960، وحصل على المركز الثاني في 4 نسخ: 1972، 1980، 1988، 2015، وحصل على المركز الثالث في نسختي 1964، 2000، نسختي 2007 و2011.