أمم أفريقيا، تعادل إيجابي بين زامبيا والكونغو في ختام الجولة الأولى

tullaab18 يناير 2024آخر تحديث :
أمم أفريقيا، تعادل إيجابي بين زامبيا والكونغو في ختام الجولة الأولى

أمم أفريقيا، تعادل إيجابي بين زامبيا والكونغو في ختام الجولة الأولى ,

أمم أفريقياتعادلت الكونغو الديمقراطية مع نظيرتها الزامبية بنتيجة 1-1، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب لوران بوكو، في ختام الجولة الأولى من النسخة الـ34 للبطولة. كأس الأمم الأفريقية ويقام حاليا في كوت ديفوار ويستمر حتى 11 فبراير.

أهداف مباراة الكونغو الديمقراطية وزامبيا

سجل كينغز كانجوا، لاعب المنتخب الزامبي، أحد أجمل أهداف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، التي أقيمت في كوت ديفوار، في مرمى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجاء هدف كينجز كانجوا في الدقيقة 23 بعدما سدد الكرة في مرمى الكونغو الخالي بعد تواجد الحارس خارج المرمى بعد إبعاد الكرة في هجمة مرتدة للمنتخب الزامبي، فسارع اللاعب الزامبي بإرسال الكرة إلى زميله الذي وضعها في الشباك.

وأدركت الكونغو الديمقراطية التعادل عن طريق ويسا في الدقيقة 27.

مواجهة ثقيلة

وتجمع مواجهة الليلة فريقين سبق لهما الفوز باللقب الأفريقي، حيث فازت الكونغو الديمقراطية بكأس الأمم الأفريقية عامي 1968 في إثيوبيا و1974 في مصر، فيما منتخب زامبيا لقبه الوحيد كان في نسخة 2012 التي استضافتها غينيا الاستوائية والجابون.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب الكونغو الديمقراطية، الذي يحتل المركز الثالث عشر على المستوى الإفريقي في أحدث تصنيف للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، 110 ملايين يورو، بحسب موقع “ترانسفير ماركت” العالمي المتخصص في القيمة التسويقية للمنتخبات. لاعبي كرة القدم في العالم.

في المقابل، تبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الزامبي 33.95 مليون يورو، علما أنه يحتل المركز السابع عشر على مستوى القارة الإفريقية في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

زيادة جوائز كأس الأمم الأفريقية

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن زيادة بنسبة 40% في الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار.

سيحصل الفائز بكأس أمم كوت ديفوار 2023 على 7 ملايين دولار.

بينما سيحصل الوصيف على 4 ملايين دولار أمريكي، وسيحصل كل من المتأهلين إلى الدور نصف النهائي على 2,500,000 دولار أمريكي، وسيحصل كل من المتأهلين إلى ربع النهائي الأربعة على 1,300,000 دولار أمريكي.

وقال باتريس موتسيبي رئيس CAF: “لقد حقق اتحاد الأمم الأفريقية تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى”. لقد قمنا بزيادة الجائزة المالية للفائز بكأس الأمم الأفريقية إلى 7 ملايين دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 40٪ عن الجائزة. القوائم المالية السابقة لكأس الأمم الأفريقية.

وتابع: أنا واثق من أن جزءًا من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم وسيعود بالنفع أيضًا على جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم، فضلاً عن مساعدة الاتحادات الأعضاء في إدارتها.