إسرائيل ترفض الإملاءات الدولية بشأن التسوية مع الفلسطينيين

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
إسرائيل ترفض الإملاءات الدولية بشأن التسوية مع الفلسطينيين

إسرائيل ترفض الإملاءات الدولية بشأن التسوية مع الفلسطينيين ,

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تل أبيب ترفض بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين، وستواصل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكتب نتنياهو في حسابه على منصة “إكس”: “شرحت في جلسة مجلس الوزراء موقفي من الحديث الأخير عن فرض دولة فلسطينية على إسرائيل”، مضيفا: “موقفي يتلخص في الجملتين التاليتين”:

“1. وترفض إسرائيل بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين. ولن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة.

2. ستواصل إسرائيل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية. مثل هذا الاعتراف في أعقاب هجوم 7 أكتوبر من شأنه أن يعطي مكافأة كبيرة لحماس ويمنع أي تسوية سلمية في المستقبل.

رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، أي نقاش في الوقت الراهن حول إقامة دولة فلسطينية، معتبرا أن الأولوية في المرحلة الحالية هي “الانتصار على حماس”.

بينما ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة والعديد من الشركاء العرب يعدون خطة مفصلة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل بين إسرائيل وفلسطين يتضمن “جدولا زمنيا ثابتا لإقامة دولة فلسطين”.

دخلت الحرب في غزة يومها الـ 132، فيما يخيم شبح الكارثة الإنسانية على مدينة رفح التي تنتظر عملية عسكرية إسرائيلية، في أعقاب المفاوضات الجارية في مصر بشأن الهدنة والإفراج عن الأسرى والرهائن.