إسهامات صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في دعم طلاب الجامعات 2023.. نجاح الصندوق في الوصول ببعض الأفكار المُبتكرة إلى منتجات.. إنشاء 32 مركزًا لرعاية النوابغ

tullaab1 يناير 2024آخر تحديث :
إسهامات صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في دعم طلاب الجامعات 2023.. نجاح الصندوق في الوصول ببعض الأفكار المُبتكرة إلى منتجات.. إنشاء 32 مركزًا لرعاية النوابغ

إسهامات صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في دعم طلاب الجامعات 2023.. نجاح الصندوق في الوصول ببعض الأفكار المُبتكرة إلى منتجات.. إنشاء 32 مركزًا لرعاية النوابغ ,

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من الدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن أداء الصندوق لعام 2023.

وزير التعليم العالي: الوزارة تولي اهتماماً كبيراً برعاية رواد الأعمال والمبتكرين والعباقرة

وشدد الوزير على أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا برعاية رواد الأعمال والمبتكرين والعباقرة، إيمانا منها بأنهم مستقبل الوطن، وأنهم قادرون على تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات التي تواجه وطننا، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن إطار استراتيجية الوزارة التي تم إطلاقها في مارس الماضي، وتهدف إلى خلق بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار، مما يساهم في إعداد قاعدة علمية وتكنولوجية فعالة، منتجة للمعرفة، وقادرة على الابتكار، تدفع عجلة التنمية الوطنية الاقتصاد إلى تقدم مستمر.

إنشاء 19 نادياً للابتكار ضمن المديريات والإدارات والمدارس التعليمية

وثمن الدكتور أيمن عاشور الدور الحيوي لصندوق المبتكرين والعباقرة في دعم الطلاب والباحثين والمبتكرين وتمويلهم ورعايتهم واستقبال أبحاثهم وأفكارهم الابتكارية والعمل على تطويرها. مما يساهم في تحويل أفكارهم المبتكرة إلى منتجات قابلة للتسويق بشكل تنافسي، ويساعد على خلق فرص تسويقية لهم، بالإضافة إلى تقديم منح دراسية للمبتكرين والطلاب المتفوقين للدراسة في جامعات مصرية متميزة.

ضياء خليل: الصندوق تعاون مع الوزارة في إطلاق (أولمبياد الابتكار المصري)

من جانبه أشار الدكتور ضياء خليل إلى أن عام 2023 شهد تعاون الصندوق مع الوزارة في إطلاق أولمبياد الابتكار المصري، أكبر برنامج لدعم الابتكار وريادة الأعمال في مصر، بإجمالي دعم وتمويل 100 مليون جنيه، اشتمل على إطلاق عدد من المسابقات للطلاب المبتكرين في الجامعات، بما في ذلك (IC Innovation Catalyst، Enactus Change Makers، Egypt Community Venture Summit بالتعاون مع مسابقة جائزة Hult، Startup Olympics، برنامج تلفزيوني لمسابقة GenZ للطلاب، iGP لمشاريع تتويج السوق والصناعة. وeGP لمشاريع التخرج التي تؤدي إلى الشركات الناشئة، وBio-iChallenge لمشاريع الطلاب المبتكرة الناشئة عن سوق وصناعة التكنولوجيا الحيوية، وبرنامج GUP لاكتشاف ودعم الطلاب المتفوقين، ومسابقة InnoAward للابتكار الصناعي.

دعم المنح والجوائز للفائزين بمبلغ 9 ملايين جنيه

كما أشار الدكتور ضياء خليل إلى أن الصندوق وفي إطار المشروع الوطني لرعاية المبتكرين والنوابغ في التعليم ما قبل الجامعي وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قام بتنفيذ برنامج نادي الابتكار iClub للعام الحالي. 2023 لدعم طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويجري حاليًا إنشاء نوادي الابتكار في مدارس ومديريات النيل. التعليم المتنوع، مؤكداً أنه تم إنشاء أكاديمية جي تي إيه للطلاب الموهوبين والمتفوقين لرعاية الموهوبين في التعليم ما قبل الجامعي، من خلال تنفيذ الأولمبياد في مجالات العلوم الأساسية على مستوى الجمهورية. تمهيداً لتأهيلهم للمنافسة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى برنامج GSS، يقدم الصندوق منحاً دراسية ممولة بالكامل للطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، بالشراكة مع 9 جامعات متميزة في مجالات العلوم الأساسية والتكنولوجيا .

وعلى مستوى دعم رواد الأعمال والباحثين، أكد المدير التنفيذي للصندوق، أنه تم الانتهاء من تنفيذ دورتين من برنامج تأهيل الباحثين لريادة الأعمال في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية (R2E)، حيث تم قبول 81 فريقاً. من 171 فريقاً متقدماً، وتأهل 34 منهم، وجاري العمل على الدورة الثالثة للبرنامج. وأشار إلى أنه تم حاليا إطلاق النسخة الأولى من مسابقة موزاييك لتحديد وقياس مستوى الابتكار والتعاون مع الصناعة في الجامعات ومراكز البحوث، بمشاركة 51 جامعة ومركزا بحثيا. بهدف خلق نظام بيئي تنافسي للابتكار.

وأكد الدكتور ماجد غنيمة، مدير الشراكات والتسويق بالصندوق، نجاح الصندوق في تحويل بعض الأفكار المبتكرة إلى منتجات، حيث بلغ عدد الشركات الناشئة التي استفادت من برنامج ما قبل الاحتضان في الحاضنة الافتراضية 43 شركة، وقد بلغ عددها ومن المستهدف الوصول إلى 250 شركة في 2024، مشيراً إلى أن نحو 12539 شركة ستستفيد. الطلاب والباحثون من برامج ومنح الصندوق ويستهدف زيادتهم إلى 30 ألف طالب وطالبة.

وأشار الدكتور ماجد غنيمة إلى أنه تم خلال العام 2023 إنشاء 32 مركزاً لرعاية الموهوبين والمتفوقات في الجامعات، ونستهدف زيادتها إلى 50 مركزاً، وتأهيل 40 عضو هيئة تدريس مدربين ومؤهلين لتنسيق الجهود. مركز رعاية الموهوبين والمتفوقات في جامعاتهم، ومن المقرر زيادتهم إلى 100 عضو، بالإضافة إلى إنشاء 19 نادياً للابتكار داخل المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، ومن المزمع زيادتها إلى 33 نادياً. الأندية، وتدريب 30 مدرسًا وإداريًا كمدربين ومؤهلين في أندية الابتكار، ونسعى إلى زيادتهم إلى 95 مدربًا، بالإضافة إلى وصول الأفكار المبتكرة المقدمة للصندوق إلى 3859 فكرة، وإنفاق ما يقرب من 9 ملايين جنيه على تطوير الابتكارات الأفكار ودعم المنح الدراسية والجوائز للفائزين.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه صدر القانون رقم 1 لسنة 2019 بإنشاء الصندوق. تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن أهمية رعاية الموهوبين والمتألقين والمبتكرين، ووضع آليات اكتشافهم، وبناء جيل من الكوادر الشابة المتميزة، مشيراً إلى أن الصندوق يهدف إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين، وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتحويلها إلى منتجات ذات جدوى اقتصادية، بما يسهم في تحقيق رؤية الدولة الرامية إلى خلق بيئة مشجعة ومحفزة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بما يحقق الأهداف. للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.