إعادة فرض التسعيرة الجبرية الحل لضبط الأسعار

tullaab21 فبراير 2024آخر تحديث :
إعادة فرض التسعيرة الجبرية الحل لضبط الأسعار

إعادة فرض التسعيرة الجبرية الحل لضبط الأسعار ,

قال المستشار الدكتور أحمد نعيم الخبير الاقتصادي والقانوني، إن حل أزمة السلع الأساسية في ظل الاحتكار الذي يمارسه التجار على السلع الأساسية يتطلب ضرورة ملحة لتفعيل “التسعير الجبري” ومنح صلاحيات موسعة لمكاتب التموين في كافة المحافظات. مدن ومراكز الجمهورية.

التسعير القسري

وتابع أن هذا الأمر يمس الأمن القومي ويفتح الباب أمام فرض التسعير الجبري وتفعيل الرقابة على مكاتب التموين، خاصة أن هذا الأمر متبع حتى يومنا هذا في تطبيق التسعير الجبري على (الأدوية المحلية) وهو ما يمكن اتباعه على الباقي. من المنتجات التي تؤثر على الحياة المعيشية للمواطن المصري.

وقال إن التسعير الجبري يتوافق مع أحكام المادة (27) من الدستور المصري التي تنص على ما يلي:

ويهدف النظام الاقتصادي إلى تحقيق الرخاء في البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، بما يضمن رفع معدل النمو الحقيقي للاقتصاد الوطني، و”رفع مستوى المعيشة”، وزيادة فرص العمل، وخفض معدلات البطالة، و”القضاء على الفقر”. ” يلتزم النظام الاقتصادي بمعايير الشفافية والحوكمة، ودعم التنافسية، وتشجيع الاستثمار، والنمو المتوازن جغرافياً وقطاعياً وبيئياً، “منع الممارسات الاحتكارية”، مع مراعاة التوازن المالي والتجاري ونظام ضريبي عادل، “السيطرة على آليات السوق”. “، وضمان أنواع مختلفة من الملكية، والتوازن بين مصالح الأطراف المختلفة. بما يحفظ حقوق العاملين ويحمي المستهلك.

يلتزم النظام الاقتصادي اجتماعياً بضمان تكافؤ الفرص، والتوزيع العادل لعوائد التنمية، وتقليص الفوارق بين الدخول، والالتزام بحد أدنى للأجور والمعاشات يضمن الحياة الكريمة، وحد أقصى في أجهزة الدولة لكل من يعمل مقابل أجر، في وفقا للقانون.