وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان

فرح العياش8 أبريل 2023آخر تحديث :
وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان

يعتبر موضوع وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان من أكثر المواضيع التي تبحث عنها الأمهات في العالم. لا سيما أن غذاء الطفل أهم ما يجب أن تهتم به الأم وخصوصًا في مراحل عمره الأولى، فجسم الصغير من عظام ونمو ذهني وغيره من المهارات البدنية تعتمد على الغذاء المقدّم للطفل. وإذا ما نظرنا للمحتوى الغذائي فإننا سنجد أن من أهم إيجابيات بيض السمان تميّزه بمحتوى كبير من العناصر الغذائية المفيدة. ففي الآونة الأخيرة بدأ هذا النوع من البيض باحتلال المطابخ، ومن هذا المنطلق سنذكر لكم في السطور القادمة ما يكفي من المعلومات حول وصفات وفوائد وأضرار بيض السمان.

وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان

وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان
وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان

في الواقع تتشابه وصفات بيض الدجاج مع وصفات بيض السمان. حتى أن الطعم يتشابه كثيرًا. إليكِ أهم الوصفات التي بإمكانكِ صنعها بسهولة وتقديمها للطفل كما يلي:

بيض السمان المخفوق

تعلمين جيدًا كيف تطهين بيض الدجاج المخفوق أليس كذلك؟ حسنًا في هذه الحالة لن تجدي أي صعوبة في طهي بيض السمان المخفوق.

المكونات: 20 بيضة، بالإضافة إلى زيت الزيتون (ملعقتان كبيرتان) ومثلها زبدة، ولا ننسى الملح والفلفل.

طريقة التحضير: يخفق البيض في زيت الزيتون ويوضع على النار ونضيف الملح والفلفل، نقلب جيدًا لعدة دقائق إلى أن نلاحظ الاحمرار قليًلا بعدها نضعه في طبق التقديم ونضيف الزبدة إلى وجه الطبق.

بيض السمان مع البقدونس

المكونات: تحتاج لهذه الوصفة 10 من البيض، وبقدونس مفروم (ملعقتان). بالإضافة إلى الملح والفلفل الأسود (حسب الرغبة)، مع ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.

طريقة التحضير: نحتاج إلى وعاء كبير نكسر فيه البيض، ونضيف باقي المكونات (بقدونس، ملح، فلفل) ونحرك جيدًا حتى يصبح الفصل بين المكونات مستحيلًا.

نضع الزيت على النار حتى يسخن وبعدها نضيف ما خفناه من مزيج عليه، ونقلبه حتى يطهى جيدًا ويصبح اللون أحمر في كلا الوجهين. وهكذا نكون حصلنا على طبق لذيذ تقدميه لطفلكِ.

بيض السمان مع السبانخ

المكونات: نحتاج إلى عدد بيض (25)، بالإضافة إلى السبانخ (كأس واحد مجمد يكون مثالي)، بالإضافة إلى كمية من الجوز مجروشة ومحمّصة. كما أننا بحاجة إلى بكينغ باودر، والتوابل المعروفة في كل طبق (ملح، فلفل أسود، زيت). كذلك نحتاج إلى كمية من الزبيب (معلقتان كبيرتان).

طريقة التحضير: في البداية علينا طبخ السبانخ المجمدة مع زيت الزيتون، ومن ثم نكسر البيض في وعاء كبير كما الوصفة السابقة، بعدها نضيف إليه التوابل التي جهزناها سابقًا ومن ثم البكينغ باودر، ولا ننسى الجوز والزبيب. نخلط المكونات بشكل مناسب، حتى نجدها قد تجانست مع بعضها البعض.

ومن ثم نجمع السبانخ والخليط معًا، ونطهيها لمدة لا تزيد عن 5 دقائق. وهكذا يصبح لديكِ طبق عجة من بيض السمان والسبانخ شهي.

بيض السمان مع الزعتر

المكونات: 12 بيضة، ماء، ملح، زيت الزيتون (ربع كوب)، أوراق زعتر مطحونة (3)، سمسم، بهارات، السماق.

طريقة التحضير: في البداية يجب أن تكون درجة حرارة البيض من درجة حرارة الغرفة، ومن ثم يوضع على النار الماء مع الملح ويترك حتى الغليان. بعدها نضع البيض في المياه ببطء، يبقى البيض في المياه حتى يطهى جيدًا بعدها يزال من المياه المغلية ويعرض للمياه الجارية.

نضع الزعتر مع الملح والسمسم في طبق ونضيف التوابل كذلك. ثم نضع كل بيضة في زيت الزيتون ثم في خليط الزعتر الذي جهزناه مسبقًا. وهكذا أصبح لديكِ طبق من البيض مع الزعتر شهي.

أنواع من السلطات مع بيض السمان

يمكنكِ تقديم بيض السمان كنوع من السلطات، بإضافة الخضار للبيض يزيد من قابلية الأطفال لتناوله. إليكِ بعض أنواع السلطات التي يضاف إليها بيض السمان:

  • سلطة بيض السمان مع لحم الدجاج: ويمكن تحضيرها بتقطيع لحم الدجاج كالمكعبات ومن ثم يتم قليه بعد رش الملح عليه مع التوابل. وتسلق بيوض السمان ومن ثم تقطع، بالإضافة إلى تقطيع حبتين من البندورة والفلفل الحلو. وتُخلط المكونات معًا ويضاف إليها الزيت، ويمكن إضافة جبنة مبروشة إلى السلطة.
  • سلطة بيض السمان مع الجرجير: اغسلي أوراق الجرجير جيدًا ومن ثم افصليها عن العروق، ومن ثم استخدمي المبشرة الخشنة لبشر حبات من الفجل. بعدها قطعي بيض السمان إلى قسمين متساويين. نضيف جميع المكونات إلى طبق ونرش فوقها الملح والسمسم والزيت، بالإضافة إلى حبوب الخردل وقدميها لطفلكِ.
  • سلطة مع بيض السمان والفطر: قطعي الفطر إلى مكعبات واقليها مع بصلة، ومن ثم تُقلى (6) من بيض السمان على شكل فطائر. قطعي بضع أوراق من الخس إلى قطع صغيرة، بعدها اخلطي المكونات مع بعضها البعض. وأخيرًا أضيفي الزيت والملح وحركي المزيج جيدًا، كما أنه بإمكانكِ رش البقدونس على وجه الطبق.

إيجابيات بيض السمان

إيجابيات بيض السمان
إيجابيات بيض السمان

العديد من الإيجابيات جعلت هذا البيض يتفوق على بيض الدجاج، ويحفّز الأم على العثور على وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان بأساليب متنوعة ومبتكرة. والتي يمكن أن نذكرها على الشكل التالي:

  • يعزز من مناعة جسم الطفل الصغير ويزيد من قوة الذكاء عند الطفل.
  • غني بالفيتامينات المتنوعة والبروتين الذي يفيد في النمو عند الطفل والتطور يومًا بعد يوم.
  • يفيد في حماية الطفل من السعال أو الإصابة بالربو.
  • يعزز من حاسة النظر عند الطفل.
  • غناه بالحديد يجعله مثالي لزيادة نسبة الخلايا الحمراء في الدم.
  • الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة في المستقبل وذلك بفضل غناه بالبوتاسيوم الذي نقصه يسبب العديد من المشاكل.

أضرار بيض السمان

أضرار بيض السمان
أضرار بيض السمان

أكثر ما يجب على الأم الانتباه له هو الاعتدال في أي شيء تقدمه لطلفها، فمهما كان الأمر جيد ومفيد له إلا أن كثرته قد تحول فائدته إلى مساوئ لم يُحسب لها حساب. ويمكن أن نقول أن هذه الأضرار تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن أن يتعرض الطفل للحساسية من البيض، على الرغم من أن بيض السمان مفيد للناس الذين يعانون من الحساسية إلا أنه يجب أخذ الحذر.
  • قد تؤدي كثرته إلى تراكمات في الأمعاء مما يسبب الانسداد بالإضافة إلى الإصابة بالغازات.
  • بيض السمان غني للغاية بمضادات الأكسدة، مما يعني أن الكثرة في تناوله سيؤدي لارتفاع نسبتها في الجسم والذي بدوره يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

وهنا تكون جولتنا بين جدران المطبخ قد انتهت. طفلكِ هو أغلى ما لديكِ وغذاؤه هو الشيء الأهم الذي يجب أن تفكري به. لذلك قدمنا لكِ وصفات لإعداد أطباق للأطفال من بيض السمان، وبإمكانكِ اختيار أكثرها قربًا لطفلكِ وصنعها له بكل محبة.