إنفلونزا أم كورونا، أستاذ حساسية يكشف دور البرد المنتشر بين المصريين

إنفلونزا أم كورونا، أستاذ حساسية يكشف دور البرد المنتشر بين المصريين ,

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة والمصل واللقاحات، إن عدوى الجهاز التنفسي المنتشرة حاليا هي إما الأنفلونزا أو فيروس كورونا أو نزلات البرد، مؤكدا أنه في هذا الموسم الأخطر بين أمراض الجهاز التنفسي الفيروسات هي الأنفلونزا وليست كورونا وذلك لضعف تطورات كورونا وكونه أقل خطورة من نزلات البرد.

كورونا، فيتو

كيف نفرق بين دور البرد والأنفلونزا؟

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لفيتو، أن الأنفلونزا مرض سريري ترتفع فيه درجة حرارة جسم المريض، ويشعر بالتعب بشكل عام، ويعاني من احتقان شديد، بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز التنفسي وسعال شديد.

وأكد أن الأنفلونزا قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، وتستغرق الإصابة الفيروسية من 5 إلى سبعة أيام.

أما بالنسبة لنزلات البرد تكون درجة الحرارة معتدلة وليست شديدة مثل الأنفلونزا، ويوجد التهاب خفيف في الحلق وسيلان في الأنف، ولا يوجد ألم في العظام، فيمكن للمريض أن يمارس عمله وهو يعاني من العدوى.

الفيروس المخلوي

وأضاف أن الفيروس المخلوي هو فيروس يصيب الجميع، لكن خطورته تكمن عندما يصيب الرضع وحديثي الولادة، وكذلك ذوي المناعة الضعيفة. وتكون أعراضه قريبة من أعراض نزلات البرد، مثل سيلان الأنف والزكام وارتفاع درجة الحرارة.

تكمن خطورة الفيروس المخلوي على الأطفال الرضع في أنه يمكن أن يدخل إلى الرئتين ويسبب مضاعفات في الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي. وذلك لأن الجهاز التنفسي عند الأطفال قصير مما يؤدي إلى نزول العدوى مباشرة إلى الرئتين وينتج عنها التهاب القصيبات أو القصيبات الصغيرة.

وأشار الطبيب إلى أن فيروس كورونا، بطفراته الكثيرة، أصبح أشبه بالبرد منه بالأنفلونزا، وأنه لا يتم ملاحظة أي مخاطر أو مضاعفات لفيروس كورونا حاليا.

أعراض المتحور الجديد

وأكد أنه لم يتم اكتشاف أي حالات إصابة بالسلالة الجديدة في مصر حتى الآن، ولكن لا يزال هناك كورونا من السلالات السابقة، على عكس الصورة العالمية التي تشهد انتشارًا كبيرًا لـJN.1.

أوضح خصائص المتحور الجديد أنه مثل أي متحور آخر، وهي سرعته وقدرته على الانتشار، لكن لم تظهر أي أعراض أو مضاعفات جديدة حتى الآن، بل على العكس من ذلك، تشير التقارير إلى أنه نفس ما كان عليه من قبل. من حيث الأعراض وكذلك بروتوكول العلاج، ولم يتم رصد أي خطورة عليه حتى الآن.

خطورة المتحورة على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

كورونا، فيتو

وشدد على أن خطورة المتحور الجديد تظل كما هي مثل أي عدوى تنفسية تصيب كبار السن وذوي المناعة الضعيفة وأصحاب الأمراض المزمنة والسكري، وهي لا تقتصر فقط على المتحور الجديد لكورونا jn.1، بل تشمل أي شخص آخر. الفيروس وعدوى الجهاز التنفسي.

وأشار الطبيب إلى بداية موسم عدوى الجهاز التنفسي، ليس فقط المتحور الجديد، بل أيضا المخلوي والأنفلونزا والبرد وكورونا كوفيد 19، الذي لم ينته بعد.

ونصح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وضعف المناعة بتناول لقاح كورونا المعزز بالإضافة إلى لقاح الأنفلونزا للحماية من الفيروسات المنتشرة في الهواء مع بداية فصل الشتاء.