إنكار للواقع، أمريكا تحاول إنقاذ إسرائيل بعد إعلان الجنائية الدولية أولى جلساتها

tullaab4 يناير 2024آخر تحديث :
إنكار للواقع، أمريكا تحاول إنقاذ إسرائيل بعد إعلان الجنائية الدولية أولى جلساتها

إنكار للواقع، أمريكا تحاول إنقاذ إسرائيل بعد إعلان الجنائية الدولية أولى جلساتها ,

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تعتبر أي تصرفات في غزة تشكل إبادة جماعية، وذلك بعد أن بدأت جنوب أفريقيا إجراءات قانونية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية تتعلق بالإبادة الجماعية بسبب حربها على القطاع الفلسطيني.

وقال ميلر في مؤتمر صحفي: “هذه مزاعم يجب التحقق منها بعناية. نحن لا نرى أي أعمال تشكل إبادة جماعية. هذا ما حددته وزارة الخارجية”.

وسئل ميلر عن طلب جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء بأن تصدر المحكمة الدولية أمرا عاجلا يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وقالت المحكمة إنها ستعقد جلسات علنية يومي 11 و12 يناير/كانون الثاني بناء على طلب جنوب أفريقيا، وردت إسرائيل بأنها ستدافع عن نفسها ضد هذه الاتهامات.

وأوضح ميلر أنه ليس لديه تقييم ليشاركه بشأن ما إذا كانت جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت في غزة، حسبما ذكرت رويترز.

وانتقدت واشنطن، الثلاثاء، وزيرين إسرائيليين لدعوتهما إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة، لكنها قالت إن إسرائيل أكدت لمسؤولين أميركيين أن تصريحاتهما لا تعبر عن سياستها.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى مقتل أكثر من 22 ألف فلسطيني، وتدمير جزء كبير من القطاع، وتسببت في كارثة إنسانية لسكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وأفاد مسؤولون أميركيون أن عدداً كبيراً جداً من الفلسطينيين قتلوا في الصراع، وحثوا إسرائيل، التي تزودها واشنطن بالأسلحة، على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين.

من جانبها، قالت وزارة الصحة في غزة، إن إجمالي عدد الوفيات الفلسطينية المسجلة جراء العدوان الإسرائيلي وصل حتى الأربعاء إلى 22313.