اخبار الاقتصاد اليوم.. سعر الجنيه الذهب يتخطى 31 ألف جنيه.. وصندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو مصر والسعودية مجددا

tullaab30 يناير 2024آخر تحديث :
اخبار الاقتصاد اليوم.. سعر الجنيه الذهب يتخطى 31 ألف جنيه.. وصندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو مصر والسعودية مجددا

اخبار الاقتصاد اليوم.. سعر الجنيه الذهب يتخطى 31 ألف جنيه.. وصندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو مصر والسعودية مجددا ,

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، نشرتها بوابة “الفيتو”، أبرزها نرصدها في السطور التالية:

هوندا تطلق أول سيارة كهربائية لها بعد غياب كبير عن سوق السيارات

سيارات هوندا، اختفت سيارات هوندا بشكل كبير من ساحة المنافسة، لتعود من جديد بتصميم صديق للبيئة والأكثر تميزاً لتنافس كبرى الشركات العالمية، وجاء ذلك بعد إعلان هوندا عن استراتيجيتها للسيارات الكهربائية، بداية يناير 2024.

أظهرت شركة هوندا اليابانية التزامها بتطوير صناعة السيارات الكهربائية، من خلال طرح مفهومين كهربائيين لأول مرة في معرض CES 2024 الذي أقيم في لاس فيغاس. ولم تقدم هذه المفاهيم لمحة عن لغة التصميم الجديدة لشركة هوندا فحسب، بل قدمت أيضًا نظرة ثاقبة للفلسفة الهندسية المتقدمة للشركة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة هوندا، توشيهيرو ميبي، عن مشروع شركة هوندا لإنشاء سيارة تجمع بين مفهوم السيارات الرياضية والسيارات الكهربائية، والتي من المقرر أن تصل إلى الأسواق اعتبارًا من عام 2026.

في حين لم يتم الكشف عن تفاصيل حول النسخة الإنتاجية لأول سيارة رياضية كهربائية من هوندا، يتوقع خبراء صناعة السيارات أن تكون السيارة الرياضية بمثابة النموذج الرئيسي لسلسلة 0، وتجسد الابتكارات التقنية الموجهة نحو زيادة المساحة الداخلية إلى أقصى حد، وتقليل وزن البطارية، وتعزيز الأداء. الكفاءة – كل ذلك مع التركيز على متعة القيادة مع التركيز القوي على راحة السائق.

اجتماع البنك المركزي ولجنة السياسات تقرر مصير سعر الدولار

تفرض حالة من الترقب الحذر على تطورات الوضع الاقتصادي في مصر، قبل يومين من اجتماع البنك المركزي لمناقشة أسعار الفائدة من خلال لجنة السياسة النقدية بالبنك، المقرر عقده يوم الخميس المقبل 1 فبراير.

ويعد الاجتماع هو الأول من بين 8 اجتماعات سيعقدها البنك المركزي خلال عام 2024، لتحديد أسعار الفائدة. يتساءل الملايين في مصر عن مصير وقرار لجنة السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، وما يجري داخل أروقة البنك المركزي قبل ذلك الاجتماع، خاصة في ظل ارتفاع الأوضاع. ويختلف سعر الدولار الكبير في السوق السوداء بشكل كبير عن السعر الرسمي في البنوك.

ويتحدث العديد من الخبراء عن سيناريوهات متعددة أمام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في ذلك الاجتماع الذي يعتبر من أهم الاجتماعات، إذ يأتي في ظل فترة صعبة ومطالبات البعض لفكرة التوحيد سعر الصرف في البنوك والسوق الموازي، بالإضافة إلى مقترحات أخرى نحو تثبيت أسعار الفائدة في ظل ما شهده. الفترة الماضية، والتوقعات الفترة المقبلة، تتجه نحو مزيد من تراجع التضخم، بحسب البيانات الرسمية التي أعلنها البنك المركزي.

تم تقسيم الخبراء بين مجموعتين. الأول رأى ضرورة رفع أسعار الفائدة واستمرار البنك المركزي في تشديد السياسة النقدية. وكان أبرز الداعمين لذلك التوجه رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب فخري الفقي الذي ودعا البنك المركزي إلى تبني سياسة نقدية متشددة، متوقعا الاتجاه لرفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت.

ارتفاع سعر اليورو مقابل الجنيه في البنك المركزي

ارتفع سعر اليورو أمام الجنيه المصري في البنك المركزي، في التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء 30/1/2024.

وثبت سعر اليورو اليوم عند 33.41 جنيه للشراء، و33.57 جنيه للبيع، بحسب آخر تحديث ورد على موقع البنك المركزي. البنك المركزي المصري.

وسجل الدولار في البنك المركزي المصري نحو 30.82 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وسجل الجنيه الإسترليني في البنك المركزي المصري نحو 39.07 جنيه للشراء، و39.25 جنيه للبيع.

وسجل الفرنك السويسري لدى البنك المركزي المصري نحو 35.72 جنيه للشراء، و35.88 جنيه للبيع.

وسجل الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 8.22 جنيه للشراء، و8.25 جنيه للبيع.

وسجل الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 8.39 جنيه للشراء، و8.43 جنيه للبيع.

وسجل سعر الـ100 ين ياباني في البنك المركزي المصري نحو 20.91 جنيه للشراء، و21.00 جنيه للبيع.

وسجل الدولار الأسترالي في البنك المركزي المصري نحو 20.32 جنيه للشراء، و20.42 جنيه للبيع.

وسجل الدينار البحريني في البنك المركزي المصري نحو 81.75 جنيه للشراء، و82.11 جنيه للبيع.

وسجل الريال العماني في البنك المركزي المصري نحو 80.06 جنيه للشراء و80.41 جنيه للبيع.

وسجل الريال القطري في البنك المركزي المصري نحو 8.45 جنيه للشراء، و8.49 جنيه للبيع.

أزمات تواجه صناعة «الكنافة» قبل شهر رمضان

كنافة رمضان: مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تستعد محلات الحلويات والكنافة لاستقبال الشهر المبارك والاستمتاع بأذواق المصريين. وهو ما جعلهم يبحثون عن كافة الحلول لأزمة ارتفاع أسعار المواد الأولية ومدخلات الإنتاج قبل نحو 40 يوما من قدوم الشهر الكريم.

في الوقت الذي يبحث فيه أصحاب محلات الحلويات عن الأرباح خلال «موسم» رمضان، يواجهون شبح الأسعار التي التهمت جيوب المواطنين، قبل أيام من حلول الشهر الفضيل، ليواجه الجميع رحلة إفلاس. يبحثون عن «الدقيق والسكر والزيت» في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعانون منها. البلد.

عند الحديث عن «الكنافة الرمضانية»، وهي الوجبة الرسمية على مائدة المواطنين كل عام، فإننا أمام أزمات تواجه صناعة الطبق الأشهر في الشهر الكريم، بسبب الزيادات الجنونية في الأسعار التي تشهدها الأسواق خلال الفترة الأخيرة، ولم تتمكن الحكومة من السيطرة عليه.

قال عرفة بيومي الكنفاني، صاحب محل حلويات بالدقي، إن هناك أزمة كبيرة تواجه محلات الحلويات والمخابز في مصر، تتمثل في نقص كبير في المواد الخام المستخدمة في صناعة الحلويات، بالإضافة إلى التجار مراقبة البضائع وتحديد أسعارها حسب رغبته الشخصية.

وأضاف بيومي أن أسعار الدقيق وحده ارتفعت بنسبة 50% خلال شهر يناير وحده، ما اضطر المحال التجارية إلى رفع الأسعار حتى لا تتكبد خسارة.

وربحت البورصة 51 مليار جنيه بنهاية تعاملات منتصف الأسبوع

ارتفعت مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، وسجلت القيمة السوقية نحو 2.121 تريليون جنيه، بأرباح بلغت نحو 51 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 3.83% إلى 30347 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 الوزني بنسبة 3.5% إلى 36763 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 الإجمالي بنسبة 3.83% إلى 12920 نقطة.

وارتفع مؤشر الأوزان المتساوية EGX70 بنسبة 2.13% إلى 6940 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأوزان المتساوية EGX100 بنسبة 2.32% إلى 9860 نقطة.

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو لمصر والسعودية مرة أخرى

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأثر ذلك أيضاً على اقتصاد أكبر دولة في المنطقة من حيث عدد السكان، رغم مرور 3 أشهر ونصف فقط على آخر تقديراته، والتي شهدت بعد ذلك انخفاضًا مماثلاً عن سابقتها.

وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر اليوم الثلاثاء، يتوقع الصندوق أن يسجل اقتصاد المملكة العربية السعودية نمواً هذا العام بمعدل 2.7%، مقارنة بـ 4% في تقديرات أكتوبر، أي بانخفاض كبير قدره 1.3 نقطة مئوية.

كما أدى هذا التعديل الدراماتيكي، الذي يرجع في جزء كبير منه إلى «انخفاض إنتاج وصادرات النفط»، إلى تقديرات لنمو محدود لاقتصاد المملكة يبلغ 0.8 العام الماضي، في أكتوبر/تشرين الأول، ليتحول إلى انكماش 1.1%، بحسب ما نقلته وكالة رويترز. إلى التقرير الأخير.

سعر الجنيه الذهب يتجاوز 31 ألف جنيه

سعر الجنيه الذهب, ارتفع سعر جنيه ذهب تشهد الأسواق خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، رغم استقرار سعر الأوقية عالمياً، إلا أن ذلك جاء مع زيادة الطلب من المستهلكين على سبائك الذهب والجنيه الذهبي خلال الفترة الماضية، نتيجة رغبة الكثير من المواطنين. للتحوط من مخاطر التضخم، والخوف من تراجع قيمة الجنيه. مصري.

يفضل البعض دائماً الاستثمار في الذهب، فهو مصدر آمن يناسب الجميع، ويميل معظم الناس إلى الاستثمار في العملات الذهبية باعتبارها أفضل طريقة للاستثمار في الذهب بعد شراء السبائك، ولسهولة الاحتفاظ بها.

ويعتبر الجنيه الذهبي من أشهر العملات. مصنوع من عيار 21 قيراط بنسبة نقاء تصل إلى 87.5% والباقي مصنوع من النحاس وزنه 8 جرام وهو الوزن الأكثر شهرة وانتشارا، مع وجود أوزان أخرى متوفرة في السوق المحلي مثل وزن نصف جنيه ذهب 4 جرام، وربع رطل وزنه جرامان فقط. .