ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف حيال إمدادات الشرق الأوسط وتوقف حقل الشرارة الليبي

tullaab4 يناير 2024آخر تحديث :
ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف حيال إمدادات الشرق الأوسط وتوقف حقل الشرارة الليبي

ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف حيال إمدادات الشرق الأوسط وتوقف حقل الشرارة الليبي ,

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، لتواصل تحقيق مكاسب حادة عن الجلسة السابقة، وسط مخاوف بشأن إمدادات الشرق الأوسط عقب توقف الإنتاج في حقل بليبيا وتصاعد التوترات بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا، أو 0.42 بالمئة، إلى 78.58 دولارا للبرميل.

وارتفع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا أو 0.55 بالمئة إلى 73.10 دولار.

وارتفع خاما القياس أمس الأربعاء بنحو 3 بالمئة عند التسوية، وهو أول صعود في خمسة أيام، وشهد الخام الأمريكي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني.

وأدت احتجاجات الأمس إلى توقف كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا.

وأمس أيضًا، قُتل ما يقرب من 100 شخص في انفجارين وقعا خلال حفل إحياء ذكرى القائد الإيراني البارز قاسم سليماني، الذي قُتل في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار عام 2020.

كما تواصل أسعار النفط تلقي الدعم نتيجة التوتر الإقليمي الناجم عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وظلت المخاوف بشأن الشحن في البحر الأحمر قائمة بعد أن قال الحوثيون إنهم “استهدفوا” سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل.

كما تلقت السوق الدعم من بيانات معهد البترول الأمريكي، التي أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر، وهو ضعف الانخفاض الذي توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم.

غير أن مخزونات البنزين ارتفعت بنحو 6.9 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاضها 200 ألف برميل، كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير أكثر من المتوقع