افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان “الإسماعيلية للأفلام التسجيلية” الأربعاء المقبل

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان “الإسماعيلية للأفلام التسجيلية” الأربعاء المقبل

افتتاح دورة اليوبيل الفضي لمهرجان “الإسماعيلية للأفلام التسجيلية” الأربعاء المقبل ,

يستعد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة لدورة استثنائية برئاسة الناقد عصام زكريا، وهي دورة اليوبيل الفضي الـ25، والتي تبدأ فعالياتها بحفل الافتتاح مساء الأربعاء المقبل، الموافق 28 فبراير، بثقافة الإسماعيلية. قصر.

ومن المقرر أن يحضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة.

مهرجان الاسماعيلية

وسيتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم قصير مدته 5 دقائق عن تاريخ المهرجان على مدار الخمسة والعشرين عاما، بالإضافة إلى فيلمان قام مهرجان الإسماعيلية بترميمهما احتفالا بمئوية رائد السينما الوثائقية عبد القادر. التلمساني وهي “الفأس والقلم” و”نهاية خط بارليف” بالإضافة إلى عدد من الفقرات الفنية. ومن المقرر أن يتم إطلاق الحفل. الافتتاحية للمخرج هشام عطوة.

كما يكرم المهرجان في دورته الـ25، التي تقام في الفترة من 28 فبراير إلى 5 مارس، المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، والفنانة المصرية سلوى محمد علي.

وسبق أن أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الأفلام المشاركة وهي 121 فيلما من 62 دولة. وتشمل مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة تشمل 20 فيلماً، ومسابقة الخيال القصير تضم 20 فيلماً، ومسابقة الرسوم المتحركة تضم 18 فيلماً، ومسابقة الطلاب تضم 17 مشاركاً. فيلما.

وأشار زكريا إلى أنه سيتم الاحتفاء بعدد من المئويات خلال هذه الدورة، منها مئوية رائد السينما الوثائقية المخرج عبد القادر التلمساني، من خلال عرض 3 من أفلامه، إضافة إلى إصدار كتاب لمؤلفه. ابنة مي التلمساني. كما سيتم الاحتفال بالذكرى المئوية للنادي الإسماعيلي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، فتضم تيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية رئيسًا، وأعضاء: الشاعر والمخرج أحمد الملا من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر. المخرج إميكو ستوك من صربيا، والمخرجة أليسا ليبو من الولايات المتحدة الأمريكية. المخرج ستيفانو سافونا من إيطاليا.

وتضم لجنة تحكيم مسابقتي الخيال القصير والرسوم المتحركة المخرج دانييل كوتر من ألمانيا رئيسًا وعضوية، والفنانة ومخرجة الأفلام الوثائقية زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر، والدكتورة هندا حوالة من تونس.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطلابية الدكتور محمد شفيق من مصر رئيسًا، ومنار حسني من مصر، وأعضاءً المخرج أحمد فوزي صالح من مصر.

وتتكون لجنة تحكيم فيبريسي من الناقدة جيهان بوقرين من المغرب رئيسا وعضوية، والباحثة والناقدة سمية عزام من لبنان، والناقدة ضحى الورداني من مصر.

يُشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام الوثائقية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر. ويعد مهرجان الإسماعيلية من أقدم المهرجانات في الوطن العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، إذ انطلقت أولى دوراته عام 1991.