اقتراح محتمل من الاتحاد الإفريقي لإلغاء بطولة الكونفيدرالية

tullaab12 يناير 2024آخر تحديث :
اقتراح محتمل من الاتحاد الإفريقي لإلغاء بطولة الكونفيدرالية

اقتراح محتمل من الاتحاد الإفريقي لإلغاء بطولة الكونفيدرالية ,

كشفت وسائل إعلام أفريقية، عن وجود مقترح من باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، يفيد بإمكانية إلغاء كأس الاتحاد الأفريقي من أجل توفير مبالغ مالية للأندية الأفريقية.

جاء ذلك بعد نجاح بطولة الدوري الإفريقي في نسختها الأولى، والتي توج بها فريق صن داونز الجنوب إفريقي في نسختها الأولى على حساب الوداد المغربي.

إنشاء رابطة الأندية الإفريقية

وشهد اللقاء حضور 6 ممثلي الأندية المصرية: الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، المصري، بيراميدز، والمستقبل الحديث.

وقرر الكاف في اجتماعه اختيار كينيا مقرا لاتحاد الأندية الإفريقية، ولا يجوز تغييره إلا بأغلبية الأصوات داخل الاتحاد وتحديدا 70% من الأصوات.

كما قرر الكاف استبعاد أي نادي من رابطة الأندية في حالة هبوطه إلى أدنى درجة في المسابقة المحلية ببلاده.

وكان الكاف قد حدد أهداف إطلاق رابطة الأندية على النحو التالي:

– حماية وتعزيز مصالح أندية كرة القدم الأفريقية. التأكد من أن أندية كرة القدم الأفريقية قابلة للحياة تجاريًا وقادرة على المنافسة عالميًا ومربحة.

– التأكد من أن الحكام ومفوضي المباريات ومشغلي VAR يتمتعون بالاحترام والمصداقية والاستقلالية والمستوى العالمي.

– بناء شراكات مع الرعاة والقطاع الخاص والحكومات لبناء الملاعب التي تتوافق مع المعايير والبنية التحتية وغيرها من مرافق كرة القدم في كل من الاتحادات الأعضاء في CAF وFIFA.

– تنمية المواهب الشبابية الأفريقية وأكاديميات للبنين والبنات وتحسين جودة كرة القدم للأندية الأفريقية لتكون على المستوى العالمي.

موعد ومكان إقامة بطولة الأمم الأفريقية للكبار

أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في بيان رسمي مواعيد بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير من العام المقبل 2024.

ومن المقرر أن تقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024، على ملعب الحسن واتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، فيما تختتم البطولة التي تستمر أربعة أسابيع والتي تضم أفضل 24 منتخبا أفريقيا، يوم الأحد 11 فبراير. ، 2024.

مجموعة مصر في بطولة أمم أفريقيا

وأسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية عن وقوع مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق في المجموعة الثانية، قبل نسخة كوت ديفوار المقرر انطلاقها في 13 يناير وتختتم في 11 فبراير 2024.