الأسواق المصرية تترقب 820 مليون دولار من صندوق النقد.. وخبير اقتصادي يوضح نتائج المراجعة ومصير الشريحة الثالثة

الأسواق المصرية تترقب 820 مليون دولار من صندوق النقد.. وخبير اقتصادي يوضح نتائج المراجعة ومصير الشريحة الثالثة ,

تتابع الأسواق المصرية نتائج مراجعة صندوق النقد الدولي، المقرر إجراؤها مساء اليوم الإثنين، للنظر في مصير الشريحة الثالثة من القرض المقدم لمصر والبالغة 820 مليون دولار، ويتابع الجميع، وكذلك المستثمرون في السوق المصرية، نتائج هذه المراجعة، نظرًا لأهميتها الكبيرة لاقتصادنا المحلي ونظرة المؤسسات الاقتصادية العالمية ووكالات التصنيف الائتماني، سواء كانت إيجابية أو سلبية، خلال الفترة المقبلة.

توقعات نتائج التدقيق

أوضح الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن التوقعات تشير إلى أن صندوق النقد الدولي سيوافق خلال مراجعة اليوم على صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار، ضمن القرض الذي قدمه الصندوق لمصر.

اقرأ أيضاً: المشاط: الصناعات الخضراء تزيد من تنافسية الصادرات

الاستجابة لمطالب الصندوق

وأشار في تصريح خاص لـ”فيتو” إلى أن مطالب الصندوق تحققت، ومن بينها تعديل أسعار الوقود، حيث قامت لجنة التسعير بتعديل سعر البنزين والديزل خلال الأيام القليلة الماضية، حيث يتم هذا التعديل على مراحل وليس مرحلة واحدة، وهو ما ينعكس على أسعار السلع والمنتجات والخدمات المختلفة لاحقا.

صندوق النقد الدولي، الفيتو

نقل هذا الموعد الثاني

وأشار خضر إلى أنه من الممكن أن نشهد نهاية العام الجاري حركة جديدة في أسعار الوقود، حيث شهدت أسعارها تراجعا ملحوظا على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن قرار تحريك أسعارها جاء في توقيت غير مناسب بسبب الأحداث الجيوسياسية التي نشهدها في البحر الأحمر حتى الآن على خلفية هجمات الحوثيين على سفن الشحن، ما يؤثر على سلاسل الإمداد.

تحقيق السيولة الدولارية بطرق أخرى

وتابع: “هناك عدة بدائل أخرى يمكننا من خلالها تحقيق السيولة الدولارية التي نحتاجها، وأبرزها قطاع الاستثمار الذي شهد تدفقاً للاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة الماضية والتعاون مع الجانبين السعودي والإماراتي في هذا الصدد، بالإضافة إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي”.

أهم مطالب الصندوق

وتتبلور مطالب صندوق النقد الدولي في زيادة الشراكة مع القطاع الخاص وزيادة فاعلية دوره في اقتصادنا، وتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الذي يستهدف تعظيم الاستفادة من أصول الدولة، بالإضافة إلى وجود سقف للاستثمارات الحكومية بقيمة تريليون جنيه، بالتزامن مع زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأسواق المصرية.

صندوق النقد الدولي، الفيتو

انخفاض معدلات التضخم

ويعد خفض معدلات التضخم وزيادة النمو الاقتصادي من الشروط والمطالب الأساسية للصندوق لصرف هذه الشريحة المتوقعة، فضلاً عن ضرورة زيادة احتياطيات النقد الأجنبي لضمان استقرار سوق الصرف ومنع تدهوره ومنع ظهور السوق الموازية مجدداً، وهو ما زاد من أزمة الدولار خلال الفترة الماضية.

إلغاء الدعم العيني وتحرير سعر الصرف

ويعد إلغاء الدعم العيني لمختلف السلع والمنتجات والخدمات، بالإضافة إلى إلغاء دعم الطاقة سواء كهرباء أو بنزين أو ديزل، خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى، أهم شروط الصندوق خلال مراجعته.

زيادة قيمة البرنامج الأصلي

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي وافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي من 3 إلى 8 مليارات دولار، بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق على المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل القرض الممتد لمصر، خلال الفترة من 2015-2016. خطة الإصلاح الاقتصادي والتي تسعى الحكومة إلى تنفيذها.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.