الإسلام يعزز التفاعل الإنساني والقيم الأخلاقية

الإسلام يعزز التفاعل الإنساني والقيم الأخلاقية ,

أكد الدكتور أحمد الحسنات مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية أن الإسلام جاء ديناً عالمياً ودعوة شاملة للإنسانية جمعاء، مضيفاً أن الله تعالى أرسل نبيه الكريم رحمة للعالمين، جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر العالمي التاسع للإفتاء.

وأشار الدكتور الحسنات إلى أن الأمة الإسلامية أرسلها الله لترسيخ قيمة الإنسان وكرامته، مستشهداً بالآية الكريمة: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا هُوَ رَسُولٌ)[النور: 11].[O Muhammad]إلا رحمة للعالمين.

وأوضح أن خير الأمة الإسلامية ينبع من قدرتها على التفاعل والمشاركة مع أفراد المجتمع الإنساني، وهو ما ينقلها من ظلمات الجهل إلى نور العلم، ومن التخلف إلى أعلى درجات التقدم، مستشهداً بقول الله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}. [آل عمران: 110].

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في الجلسة العلمية الأولى بعنوان: “البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الإفتاء في تقويته”، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للإفتاء.

وعن دور الإسلام في الحضارة الإنسانية، أكد المفتي أن الإسلام لم يأتِ لهدم الحضارات الإنسانية أو إلغائها، بل جاء ليكون لبنة تتشابك مع غيرها في بناء صرح الإنسانية، مستشهداً بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأحسنه إلا موضع لبنة في زاوية، فطافوا به يتعجبون منه، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين».

مفتي الأردن يؤكد أن الأخلاق الحميدة هي أساس تفوق الأمم وتميزها

وأكد مفتي الأردن أن الأخلاق الحميدة هي أساس تفوق الأمم وتميزها، موضحاً أن رسالة الإسلام ركزت على تعزيز القيم الأخلاقية في المجتمع، مستشهداً بقول الله تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم} [القلم: 4]قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

دور الفتوى في حفظ البناء الإنساني المبني على القيم الأخلاقية

وعن دور الفتوى في حفظ البناء الإنساني المبني على القيم الأخلاقية، أوضح الدكتور الحسنات أن الفتوى احتلت مكانة عظيمة في حياة المسلمين منذ بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مبيناً أن الفتوى إعلان لحكم الله تعالى في الوجوب أو الإباحة، وبيان الحكم الشرعي لمن يسأل عنه.

مفتي الأردن: الأحكام الشرعية تهدف إلى ترسيخ مفهوم الأخلاق المشتركة بين الأمم

وأكد أن أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى ترسيخ مفهوم الأخلاق المشتركة بين جميع الأمم والعيش على أساس الكرامة الإنسانية، لافتاً إلى أن الفتوى تلعب دوراً مهماً في حفظ الأمن الاجتماعي من خلال قواعد عامة وأحكام فرعية، وأبرزها الضرورات الخمس أو المقاصد العامة للشريعة الإسلامية: حفظ النفس، والنسل، والدين، والعقل، والمال.

واختتم مفتي الأردن كلمته بالتأكيد على ضرورة التنسيق والتكامل بين مؤسسات الإفتاء والقيادات الدينية لبناء الإنسان على القيم الأخلاقية، مشيراً إلى أهمية توحيد جهود مؤسسات الإفتاء في العالم لتوجيه الأمة نحو مصالحها، مؤكداً أن التعاون والتكامل بين مؤسسات الإفتاء يسهم في تحقيق الأمن الاجتماعي والحفاظ على البناء الإنساني.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.