البرلمان يوصي الحكومة بتأهيل الشباب في مجالي البرمجة والذكاء الاصطناعي

البرلمان يوصي الحكومة بتأهيل الشباب في مجالي البرمجة والذكاء الاصطناعي ,

وتضمنت توصيات مجلس النواب بشأن قطاع الشباب والرياضة في برنامج الحكومة الجديدة عدداً من التوصيات المهمة، منها تأهيل الشباب في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي.

وترصد فيتو أهم توصيات البرلمان للحكومة فيما يتعلق بقطاع الشباب على النحو التالي:

– قامت وزارة الشباب والرياضة بتأهيل العاملين في مراكز الشباب بقرى مبادرة حياة كريمة، لتنفيذ الأنشطة والبرامج الشبابية والرياضية الهادفة بما يمكن من التأهيل البدني والروحي والثقافي والرياضي والاجتماعي للأطفال والشباب.

– إنشاء قاعدة بيانات تضم الشباب الذين أتموا دورات التدريب والتأهيل سواء من خلال مبادرات وزارة الشباب والرياضة أو من خلال البرامج التي تنفذها الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وذلك للاستفادة والاستغلال الأمثل للثروة البشرية الشبابية بما يحقق استراتيجية الدولة في تمكين الشباب وتعيينهم في المناصب القيادية بالدولة، وبما يقيس مدى استفادة الدولة من حجم الإنفاق على برامج تدريب وتأهيل الشباب بما يحقق المستهدف.

– تنفيذ برامج لقياس أثر المبادرات والمشروعات التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة لمعرفة مدى تأثير هذه المبادرات والمشروعات على الشباب المصري.

الاستثمار في الثروة البشرية

-الاستمرار في الاهتمام بالثروة الوطنية المصرية المتمثلة في الشباب المصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم، وكذلك إلحاقهم ببرامج التدريب والتأهيل التي تقدمها الدولة لربطهم بالوطن الأم.

– ضرورة وضع استراتيجية تحت إشراف نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية – تهدف إلى تحقيق التنسيق والتعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة والوزارات المعنية لتنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى بناء الإنسان المصري.

تأهيل الشباب في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي

– تأهيل الشباب في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي التي تتزايد أهميتها وقيمتها المضافة بشكل مضطرد على المستوى العالمي، والاستفادة من هذين المجالين في زيادة أعداد الشركات الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

وزارة التربية والتعليم

– التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقديم دورات تدريبية لطلبة المدارس في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي من خلال أندية التكنولوجيا والحاسب الآلي في مراكز الشباب والتي سيتم التوسع فيها لهذا الغرض على أن يمنح الطالب الذي يجتاز هذه الدورة التدريبية التأسيسية للحصول على الدرجات العملية في مادة الحاسب الآلي حافزاً لحضور والمشاركة في هذه الدورات خلال الإجازة الصيفية وإجازة منتصف العام الدراسي.

إعداد دليل تنظيمي لعمل حاضنات ومسرعات الأعمال بمختلف أنواعها وأشكالها، حيث تعتبر حاضنات الأعمال من أهم الأدوات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال، وتكمن أهمية هذه الحاضنات في وضع معايير ومؤشرات محددة لمراقبة وتقييم أداء المشاريع الناشئة وقياس عائدها الاقتصادي، وتوجيهها إلى المجالات أو القطاعات ذات الأولوية والمناطق الجغرافية المستهدفة، بما يتوافق مع استراتيجية التنمية المستدامة.

– إطلاق منصة إلكترونية تفاعلية مجانية تكون بمثابة حلقة الوصل بين رواد الأعمال والأطراف الأخرى ذات الصلة التي يتعامل معها رائد الأعمال، وتهدف المنصة إلى دعم فرص التعلم المتبادل، وتضم كافة الجهات ذات الصلة بالنشاط الريادي، وتجمع بين الخبرات الأكاديمية والعملية.

تسهيل فرص التطوع المجتمعي للشباب

– إتاحة الفرصة للشباب للمشاركة الفعالة في الأنشطة التطوعية المجتمعية من خلال إنشاء الاتحاد الوطني التطوعي للعمل الشبابي والرياضي، والعمل على تنظيم الفعاليات والمشاريع التي تتطلب تعاون الشباب وتطبيق المهارات التي اكتسبوها أثناء التدريب.

– وضع خطة لتدريب الشباب من خلال إدارة التربية المدنية لتنمية الوعي السياسي لدى الشباب وتوعيتهم بقضايا البلاد بشكل عام.

– تنظيم معسكرات الشباب واستقطابهم للحوار الجاد حول قضايا الوطن وتحفيز إرادتهم للخدمة التطوعية، فالمعسكرات فرصة مناسبة لإعداد الشباب وتجهيزهم للعمل الوطني، ومن ثم يمكن استثمار هذا المناخ في إعدادهم لمعنى المواطنة المصرية ومسؤولياتها، وتنمية وعيهم بقيم المشاركة السياسية وتداعيات السلوكيات المرتبطة بها.

– تفعيل دور برلمان الشباب الذي يعد أحد الوسائل الفعالة لتنمية قيم الديمقراطية ومسئوليات المواطنة المصرية، ودعم ممارسات المشاركة السياسية لدى الشباب.

توصيات برلمانية بشأن قطاع الرياضة

-العمل على جعل الرياضة أحد مصادر الدخل القومي في مصر.

– الاستفادة من مقومات مصر السياحية والبنية الأساسية الرياضية في استضافة الأحداث والأنشطة الرياضية الكبرى بما يحقق أقصى المنافع الاقتصادية والاستثمارية والترويجية التي تعظم حجم العوائد الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في التدفقات النقدية من النقد الأجنبي إلى البلاد.

الاستثمار في المواهب الرياضية

– وضع استراتيجية للاستثمار في المواهب الرياضية الناشئة بدءاً من انتقاء واكتشاف الموهبة وكيفية تنميتها ومراحل تطويرها ورعايتها واخيراً تسويقها وتحقيق العوائد المتوقعة من الاستثمار فيها.

– وضع خطة خمسية لتطوير الرياضة في مختلف المجالات بدءاً بكرة القدم ومرورا بألعاب الاستشهاد التي لا تحظى بالتغطية الإعلامية المطلوبة بما لا يتناسب مع إنجازات أبطال تلك الألعاب من بطولات ومراكز دولية، حتى يكون لدينا مشروع وطني رياضي يشبه البطل الأولمبي.

– تتخذ وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الإجراءات اللازمة لحل مشكلة هروب اللاعبين الرياضيين وتجنسهم بجنسيات دول أخرى، وفي ضوء تكليف فخامة رئيس الجمهورية بهذا الشأن، ومن بين الإجراءات المقترحة (إنشاء صندوق للإنفاق على الأبطال المتميزين في بعض الألعاب الفردية لمواجهة ظاهرة تجنيس اللاعبين الرياضيين بجنسيات دول أخرى – تقوم وزارة الشباب والرياضة بتوقيع بروتوكولات تعاون مع القطاع الخاص بشأن الاهتمام أكثر باللاعبين من
من خلال توفير برامج رعاية خاصة لكل لاعب

– إصدار جواز سفر رياضي مشترك للاعبي المنتخب الوطني بمدة محددة وبمميزات تسهل إصدار التأشيرات داخل السفارات، وللاتحاد حق الاحتفاظ به. – التنسيق مع رجال الأعمال المصريين والعمل على جذب رؤوس الأموال نحو رعاية الأبطال الرياضيين. – تعديل اللائحة المالية ولائحة مكافآت وحوافز اللاعبين في الاتحادات التي تواجه تسرب الأبطال وتجنيسهم بجنسيات دول أخرى.

– إطلاق مشروع قومي للطب الرياضي الاستباقي للإصابات والتأهيل بدلاً من الاعتماد على مراكز الطب الرياضي خارج البلاد، مما يؤدي إلى استنزاف الدخل القومي المصري وهروب النقد الأجنبي للخارج، ويتضمن المشروع إنشاء مدينة طبية متكاملة الخدمات العلاجية في مدينة مصر الأوليمبية الدولية بالعاصمة الإدارية، لتكون مقصداً للرياضيين من داخل مصر وخارجها لتلقي العلاج التأهيلي المطلوب لحماية اللاعبين من حالات الإصابة والوفاة التي انتشرت بين الرياضيين في الفترة السابقة.

التعاون مع مجلس النواب لإنجاز قانون الرياضة وتعديلاته.

– تنظيم البيئة الرياضية من خلال الرقابة الفعلية على الاتحادات الرياضية ولوائحها بما يضمن التنمية الحقيقية للرياضة المصرية والتي تهدف إلى النهوض بالرياضة بعيداً عن أية مصالح أو أهواء أو مجاملات.

– تشجيع الاستثمار في المجال الرياضي لتحقيق عائد على الرياضة المصرية.

– إعادة هيكلة وتنظيم وإدارة مشروع البطل الأولمبي ودعمه بالخبراء لتطوير دوره من مجرد التمويل المالي إلى المشاركة الفعلية في صناعة البطل الأولمبي.

– التوسع في إنشاء المدارس الرياضية والفصول الرياضية بالمدارس العادية بمختلف المحافظات، وكذلك مدارس الموهوبين رياضياً، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتشمل كافة محافظات مصر، بحيث تشمل الرياضات المميزة في كل منطقة جغرافية.

– إنشاء قاعدة بيانات حديثة في الاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية والأندية للاستفادة منها في عملية التخطيط والإدارة الرياضية.

– تطوير وتحديث مناهج كليات التربية الرياضية لتواكب الفكر العلمي الحديث في نشر ثقافة ممارسة الرياضة للجميع والرياضة لقطاع البطولة.

-تسويق المنشآت الرياضية الكبرى لتحقيق عائد مالي يساهم في الإنفاق على تشغيل وصيانة المنشأة نفسها ويدعم الرياضة المصرية.

– إسناد إدارة بعض المرافق المملوكة للدولة إلى هيئات متخصصة بشروط عادلة، وتشجيع إنشاء شركات متخصصة في تمويل صفقات اللاعبين والتسويق.

– إنشاء مراكز أوليمبية جديدة في مختلف المحافظات وخاصة بمحافظات الصعيد وتزويدها بكافة الإمكانيات التي تؤهلها للقيام بدورها كمركز تدريب إقليمي.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.