ما هو التسويق مفهوم التسويق أهم الأمثلة عن التسويق

ياسر الزين8 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هو التسويق مفهوم التسويق أهم الأمثلة عن التسويق

ما هو التسويق؟ مَا هو مفهوم التسويق؟ ما هي أهم الأمثلة عن التسويق؟ في الآونة الأخيرة أصبح العمل ومستوى الدخل للفرد قليل جدًا وخاصةً بعد انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وأصبح الفرد يستعين بالعمل عن طريق الإنترنت من خلال دخوله في مجال التسويق من الإنترنت.

وفيما يلي سنتحدث هنا ضمن منصتنا طلاب نت عن مقالتنا التي تتحدث عن التسويق بشكل عام وما هو مفهوم التسويق وأيضاً سنطرح لكم أهم الأمثلة عن التسويق. تابع معنا.

شاهد أيضاً: التسويق الإلكتروني مفهوم التسويق الإلكتروني أهم الأمثلة عنه

ما هو التسويق مفهوم التسويق أهم الأمثلة عن التسويق

ما هو التسويق

يطلق على مفهوم التسويق باللغة الأجنبية MARKETING. ويعرف بأنه الأنشطة والمجالات التي تقوم بها شركات عالمية معروفة للترويج عن مخصصاتها. سواء أكان المنتج المروّج عنه للشراء أو للبيع. ولكن يجب أن يتضمن الإعلان عن المنتجات المعروضة للتسويق وبيعها أيضاً. وبعد ذلك تسليمها للمستهلكين.والتسويق هو عملية تواصل مع المستهلكين وإخبارهم بالعمل الذي تقوم به بحيث إقناعهم باختيار المنتج الذي تقوم بترويجه وصرف أنظارهم عن منتجات منافسيك.

ويكمن دورك في مفهوم التسويق إقناع المستهلك بشراء منتجك. ويعد أيضاً عمل وظيفي أو إداري تنتقل من خلاله السلع والمنتجات من الشركة المنتجة إلى العميل. ومن أجل أن يكون التسويق ناجح يجب الاعتماد على التفكير في الأعمال التي تتعلق بالاحتياجات اللازمة لإرضاء العملاء. وإذا كان هدفك من هذا العمل الذي تقوم به هو بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات فإن عملية التسويق سوف تساعدك في تحقيق وإنجاز هذا الهدف. فالتسويق هو عبارة عن عمل ذو جهد متكامل للكشف عن احتياجات العملاء والزبائن وتلبية تلك الاحتياجات من خلال الإبداع والإثارة. ونلاحظ أيضاً أن للتسويق أركان هامة وأساسية وعددها أربعة ويجب أن تكون متكاملة مع بعضها البعض في كل علامة تجارية. وبهذه الأركان تتحقق أفضل المستويات للمبيعات وهي:

المنتج product

يجب أن يبدأ مفهوم التسويق من هنا حيث تصنيع وتصميم المنتج ذاته. وهكذا يتم شمل جميع ميزات المنتج من جودة ولون وحجم وشكل…الخ. فإذا كنت تملك منتج أو سلعة ذات أهمية منخفضة ورديئة بشكل عام فلا يوجد أي فائدة ولا جهود لبيع هذه المنتجات. وهذا كلام منطقي للغاية بأن يبدأ التسويق من حيث صناعة المنتج ذاته. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون على علم بالإجراءات والتطورات التي تحدث في السوق وحجمه وكذلك أيضاً يجب معرفة ما هي المستويات المنافسة في السوق وما الطبيعة التي يتصف بها المستهلك.

السعر price

حسنًا هنا سنفترض أنك تمتلك سلعة أو منتج صمّم وفق معايير وتخطيطات مدروسة وبشكل دقيق وأيضاً أن هذا المنتج حقق طلبًا كبيرًا. هنا تأتي النقطة الهامة وهي التي يتم فيها تحديد سعر هذه السلعة أو المنتج. بالإضافة إلى ذلك يعتبر التسعير من أجزاء عملية التسويق التي لا يمكن الاستغناء عنها. ويمكن أن يكون الجزء الأساسي والأهم من عمليات التسويق التي تعمل على خدمة العملاء والزبائن أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة. وبهذه الحال يجب وضع السعر المناسب بدقة ودهاء وفق القاعدة المدروسة للمؤسسة. والطبيعة التي يتصف بها المستهلكين ويتم استدراجهم بها. ومعرفة قدرة وحجم الإنتاج لديها.

المكان place

السوق الذي يتم تواجد المستهلكين به هو الذي يسمّى بالمكان. وأيضاً المكان يحتوي على التوزيع والنقل وقدرته على تأمين الحاجات المطلوبة من قبل المستهلك الذي يكون متواجد بعيدًا أو خارج الحدود الدولية. بالإضافة إلى ذلك فإن التطّور والنمو الذي يشهده هذا العصر لفكرة التجارة عن طريق الإنترنت أزال الحدود الجغرافية للسوق. وهذا ما جعل لركن المكان شكلاً آخر عن بقية الأركان التي تخص مفهوم التسويق.

الترويج promotion

هناك العديد من أصحاب المنتجات. وأيضاً العديد من أصحاب المشاريع التي تكون صغيرة عن غيرها من المشاريع الكبيرة والناجحة يقومون باختصار عملية التسويق في هذا الركن. فإذا كان مفهوم التسويق ذو مستوى منخفض من الجودة. ولم يحقق السعر المناسب والمطلوب. ولم يكن يتواجد ضمن المكان الذي يتواجد به العميل. فإن كل جهد وتعب ترويجي سيتلاشى ويضيع سدى. فيكمن دور هذا الركن في عمل صناعي للإعلانات التلفزيونية والعروض الترويجية سواء أكانت عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، انستغرام، يوتيوب …إلخ) وأيضاً عن طريق الفيديوهات الترويجية كإظهار مميزات المنتج المروّج له وأهم الصفات التي يتّسم به المنتج…إلخ. وكما ذكرنا سابقًا أنه يوجد أركان للتسويق. أيضاً يوجد هناك أنواع للتسويق وسنذكر البعض منها وهي كالتالي:

  • الإعلان.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التسويق المباشر.
  • التسويق من الإنترنت.
  • التسويق من خلال الشبكات التجارية.
  • التسويق عن طريق المحتوى.
  • التسويق عن طريق خدمة العملاء.
  • التسويق بالعلاقات العامة.
  • التسويق بواسطة المعارض التجارية.
  • التسويق عن طريق الكلام.

وبذلك نكون قد سلطنا الضوء على العديد من أنواع التسويق التي تقوم بها الشركات لعرض المنتجات وتسويقها.

شاهد أيضاً: معنى تسويق إلكتروني أهم أنواع التسويق الإلكتروني وأهم الأمثلة

ما هو التسويق مفهوم التسويق أهم الأمثلة عن التسويق

مفهوم التسويق

يعتبر مفهوم التسويق فن من فنون البيع وكيفية ترويج المنتجات والخدمات بشكل مرغوب فيه وبصورة تجذب انتباه المستهلكين والعملاء المتعامل معهم. وكيفية جلب الأفراد الراغبين من الزبائن إلى السلعة أو المنتج المروّج عنه في مجال التسويق. بالإضافة إلى ذلك اهتم فن التسويق بالعلم الذي يشمل حزمة من العمليات والأنشطة التي تتشكل في ماهيّة السوق وكيفية استهداف الزبائن.

والكشف عن رغبات واحتياجات وطلبات الزبائن والعمل على تحقيق تلك الرغبات والاحتياجات السابقة. وكذلك أيضاً يفترض تحديد السعر المناسب والمنافس على أن يكون المنتج قد وصل إلى الأفضل من بين تلك المنتجات المنافسة له في السوق. والتي قد تؤمّن نفس الغرض مع ضمان الجودة للمنتجات.

شاهد أيضاً: كيف تربح من اليوتيوب YouTube ربح المال عبر الإنترنت

أهداف عملية التسويق

إن للتسويق عدة أهداف، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • أهداف تتعلق بالمستهلكين: تتشكل في رسم وجهاتهم الخاصة وتلبية متطلباتها والوصول إلى تحقيقها من دون التأثير السلبي على الربح.
  • أهداف تتعلق بالسعر: يجب أن يضمن السعر ويحقق المكاسب من الأرباح المطلوبة وأن يكون محافظًا على مكانته التنافسية بيع السلع والمنتجات الأخرى مع ضمن بقاء الزبون راضيًا عن ذلك.
  • أهداف تتعلق بالرأي العام: وتتشكل في جلب الرأي العام للمنظمة والحفاظ على صورتها المحسّنة في الصحافة وبين الوسائط المختلفة في المجتمع.
  • أهداف تتعلق بالجودة: يجب أن تكون السلع المقدّمة ذو جودة عالية وجيدة وأن تكون مضاهية بالجودة للسلع والمنتجات التي قد تكون موجودة والمشابهة لتلك المنتجات الموجودة في الأسواق.
  • أهداف تتعلق بالسوق ونقاط التوزيع: السعي إلى تكبير وتوسيع حجم مناطق البيع والأماكن إلى أبعد نقطة يمكن الوصل إليها.

شاهد أيضاً: كيف تكسب المال من خلال الإنترنت مجانا كيفية ربح المال مجانا

مميزات التسويق

مميزات التسويق مهمة جدًا لذلك سنعرض عليك عزيزي القارئ أهم مميزات التسويق وهي كالآتي:

  • هو من أهم المجالات في الساحة التجارية.
  • يعمل التسويق على تنشيط حركة البيع.
  • يتيح للمسوق أن يختار الراتب الذي يناسبه.
  • يتيح للزبون الحصول على السلعة بأقل جهد ووقت.
  • يوفر الجهد و التعب للزبائن والعملاء.
  • يتيح لك العمل في مجال التسويق فتح فرص عمل جديدة لكَ.
  • لا يتأثر التسويق بأي أحداث اقتصادية.

وختامًا فقد تعرفنا على ما هو التسويق مفهوم التسويق أهم الأمثلة عن التسويق. كما شرحنا بشكل موجز عن أهم النقاط التي ارتكز عليها التسويق واختتمنا مقالتنا هذه بأهم مميزات التسويق.