التهاب البنكرياس يخدع الأطباء وهذه أهم 3 أمراض لألم المعدة الحاد (فيديو)

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
التهاب البنكرياس يخدع الأطباء وهذه أهم 3 أمراض لألم المعدة الحاد (فيديو)

التهاب البنكرياس يخدع الأطباء وهذه أهم 3 أمراض لألم المعدة الحاد (فيديو) ,

قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، إن تشنجات البطن موضوع مهم وشامل للغاية، وأحيانا يصاحبها آلام في المفاصل والصدر، وهو عادة دليل على الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط. وهو مرض مناعي وعلاجه سهل جداً.

وأضاف الطبيب أن آلام المعدة أحيانا “تخدع” الطبيب بسبب ما يعرف بالبطن الحاد عندما يصاب المريض بالتهاب البنكرياس لأنه لا يبدو أن البطن صلب كالخشب كما هو الحال في أغلب أمراض الجهاز الهضمي مؤكدا أن التهاب البنكرياس له تحليل مهم أثناء آلام البطن وليس بعدها. وذلك لأن الأعراض تختفي، وهي تصوير البنكرياس بالموجات فوق الصوتية بالمنظار.

وأشار موافي إلى أن آلام البطن الحادة قد تكون ناجمة عن الزائدة الدودية، والتي يمكن للطبيب التعرف عليها بسهولة عن طريق الضغط على المعدة ليشعر بصلابتها وكأنه يضغط على خشب.

وأكد أن الشرايين الأكثر عرضة لمضاعفات التدخين هي المعدة، والتي يظهر تأثيرها عند تناول الطعام وبدء عملية الهضم، لذا من المهم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود مضاعفات أو أورام خطيرة.

أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط

تنجم حمى البحر الأبيض المتوسط ​​عن طفرة في جين يسمى MEFV. عادةً ما يرث الأطفال المصابون نسخًا من جين MEFV المعيب من كلا الوالدين. يمكن أن يصاب البعض بأعراض مشابهة جدًا لمرض FMF حتى لو ورثوا نسخة واحدة فقط من الجين المعيب من أحد الوالدين. يوجد أكثر من 300 طفرة مختلفة لفيروس MEFV، لكن القليل منها فقط يسبب مرض حمى البحر الأبيض المتوسط.

MEVF هو الجين الذي يصنع بروتينًا يسمى بيرين. يبدو أن البيرين يلعب دورًا في كيفية عمل جهاز المناعة في الجسم. إذا كان لديك طفرة جينية MEFV، فإن جسمك لا ينتج ما يكفي من البيرين، ونتيجة لذلك قد ينتج جهازك المناعي الكثير من السيتوكينات الالتهابية التي تسمى إنترلوكين -1B. وهذا يسبب نوبات متكررة من الالتهابات والحمى.

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط

تسبب حمى البحر الأبيض المتوسط ​​في كثير من الأحيان نوبات من الحمى قد تستمر لمدة تصل إلى 3 أيام، ويمكن أن ترتفع الحمى إلى 104 درجة. إلى جانب الحمى، يمكن أن يسبب آلام المفاصل وتورمها، عادة في الركبة أو الكاحل. قد تكون مفاصل الطفل مؤلمة ومنتفخة لدرجة أنه لا يستطيع المشي.

آلام البطن الحادة، فيتو

قد يتم تشخيص نوبات آلام المفاصل هذه بشكل خاطئ في البداية على أنها التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA). وقد تظل مفاصلهم منتفخة لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم تتحسن، ويعاني بعض الأطفال من أعراض المفاصل طويلة الأمد.

قد تسبب حمى البحر الأبيض المتوسط ​​أيضًا هذه الأعراض:

طفح جلدي أحمر على الساق أو الكاحلين أو القدمين

ألم شديد في البطن

ألم صدر

ألم عضلي

الإمساك يليه الإسهال

قد تنجم نوبات حمى البحر الأبيض المتوسط ​​عن العدوى، أو الإجهاد، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو الصدمة الجسدية، أو حتى بداية الدورة الشهرية. بين الهجمات، غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بمرض الحمى القلاعية بأنهم طبيعيون وقد يظلون خاليين من الأعراض لسنوات بين الهجمات.

إنه أمر نادر، لكن بعض الأطفال المصابين بمرض الحمى القلاعية يمكن أن يصابوا بهذه المضاعفات الخطيرة:

التهاب العضل أو التهاب العضلات

التهاب التامور، وهو التهاب الأنسجة المحيطة بالجزء الخارجي من القلب

التهاب السحايا، وهو التهاب في الأنسجة المحيطة بالدماغ أو الحبل الشوكي

التهاب الخصيتين

تضخم الطحال

الداء النشواني، وهو تراكم البروتين في البول الذي يمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا في الكلى

يكون الأشخاص المصابون بمرض الحمى القلاعية أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الالتهابية الأخرى:

التهاب الأوعية الدموية، أو التهاب الأوعية الدموية، مثل مرض بهجت

التهاب القولون التقرحي (UC)

مرض كرون

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

قد يصاب الأشخاص المصابون بمرض الحمى القلاعية غير المعالج بالعقم، خاصة إذا كانوا يعانون أيضًا من نوبات حادة أو يصابون بالداء النشواني.