“التهديدات السيبرانية وتأثيرها في الفرد والمجتمع” ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

“التهديدات السيبرانية وتأثيرها في الفرد والمجتمع” ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب ,

نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان “التهديدات السيبرانية وتأثيرها على الفرد والمجتمع”، ضمن أنشطة البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته الـ19 2024. تحدثت خلال الندوة الدكتورة غادة عامر، عميدة كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأدار الندوة الدكتور هيثم محب، مدير مركز بيت السناري الأثري بمكتبة الإسكندرية.

في البداية أوضح هيثم محب أن تهديدات الأمن السيبراني تشير إلى أي هجوم خبيث يهدف إلى الوصول إلى البيانات بشكل غير قانوني أو تعطيل العمليات الرقمية أو تدمير المعلومات، مشيرا إلى أن هذا النوع من التهديدات في نمو مستمر وتزايد تماشيا مع التطور التكنولوجي الهائل.

وأشار إلى أنه نظراً لتأثير التهديدات الإلكترونية على الأفراد والمجتمع، فإن كل من يتعرض لهذه المخاطر يجب أن يفهم أهداف الأمن السيبراني وكذلك أنواع التهديدات الأمنية الإلكترونية حتى لا يقع فريسة للمتسببين فيها.

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة عامر أن أي معلومات شخصية يقوم الفرد بالإفصاح عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تجعله هدفاً سهلاً، لذلك يجب على كل شخص أن يكون حذراً وحذراً من نشر بيانات شخصية عبر الإنترنت قد تجعله عرضة للابتزاز أو غيره من الجرائم الإلكترونية.

وقال عامر: في العالم الافتراضي لا توجد خدمة مجانية، وإذا وجدت خدمة مجانية سواء في التطبيقات أو غيرها فاعلم جيداً أنك أنت السلعة، لأنك بالمعلومات الشخصية التي تحملها عن نفسك تعتبر كنزاً ثميناً أمام الشركات التي تجمع المعلومات لأغراض تجارية أو غيرها.

وأضافت أن التقدم التكنولوجي أدى إلى تقليص الخصوصية إلى درجة الانعدام، إذ أصبح الفرد مراقباً بشكل شبه دائم أينما ذهب بسبب وجود الهاتف الذكي الذي لا يفارقه أبداً، وأدوات أخرى يتعامل معها يومياً.

وأشارت إلى أن تكلفة الخسائر الناجمة عن التهديدات السيبرانية في العالم تقدر بنحو 6 تريليونات دولار سنوياً، مشيرة إلى أنه على الرغم من الجهود المستمرة لتطوير أنظمة الأمن والحماية السيبرانية، فإنه لا يمكن الجزم بوجود أي نظام آمن تماماً من التهديدات.

وأضافت أنه لا يوجد ما يسمى بالأمن المطلق، بل مجرد محاولات لبناء مستويات الراحة، وأن توفير الأمن يكلف المال، لكن غيابه يكلف أكثر من ذلك بكثير، معتبرة أن مستوى الأمن هو مظهر من مظاهر الجهود المبذولة لتقليل المخاطر وكذلك إدراك فعالية وحدود أنظمة الأمن.

واستعرضت عامر أمثلة على التهديدات الإلكترونية التي يتعرض لها الأفراد، مثل الرسائل المزيفة المرفقة بالروابط الإلكترونية الخبيثة، والبرامج الضارة، وهجمات الهندسة الاجتماعية بما في ذلك التصيد الاحتيالي، وغيرها من التهديدات المتقدمة المستمرة؛ وحذرت من التفاعل مع روابط غير معروفة أو أشخاص غير معروفين عبر الإنترنت.

وأشارت إلى أن هناك نوعاً آخر من التهديدات التي تهدف إلى السيطرة على الرأي العام، مثل ما يسمى بـ”الذباب الإلكتروني”، وهي أدوات تعمل بالذكاء الاصطناعي ومن خلفها أجهزة تعمل على إيهام الناس بالحديث عن القضايا الوطنية، بينما في الواقع تعمل على زرع الكراهية والفتنة والانقسام من خلال نشر سموم الطائفية والعنصرية لضرب الوحدة الوطنية.

وخلصت إلى أن أبرز المخاطر السيبرانية التي تهدد الفرد هي انتشار المحتوى غير الأخلاقي، وإدمان الإنترنت، والابتزاز، وانتهاك الخصوصية، والأضرار الصحية.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.